الرئيسية | اقتصاد | أوروبا تسلم مبلغا مهما للشركة المكلفة بإنشاء النفق الرابط بين المغرب وإسبانيا

أوروبا تسلم مبلغا مهما للشركة المكلفة بإنشاء النفق الرابط بين المغرب وإسبانيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أوروبا تسلم مبلغا مهما للشركة المكلفة بإنشاء النفق الرابط بين المغرب وإسبانيا
 

أخبارنا المغربية ـ عبد المومن حاج علي
توصلت الشركة الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة  “سيجيسكا”، وهي الشركة العامة الإسبانية التي تدير مشروع النفق الذي سيربط إسبانيا والمغرب عبر مضيق جبل طارق، على مبلغ قدره 2.3 مليون يورو تنفيذا للإستراتيجية الإسبانية لتوجيه أموال الاتحاد الأوروبي من خلال الإصلاحات والاستثمارات التي تخصص لتشييد مشاريع الاستدامة.
وقالت جريدة "إل ديباتي" الإسبانية؛ "إن بناء نفق يربط بين إسبانيا والمغرب صار حقيقة وتتويجا لحلم عمَّر لأربعين عاما، قبل أن تؤكد حكومات ضفتي مضيق جبل طارق مجددا اهتمامها بإعادة تفعيله خلال الاجتماع الرفيع المستوى الذي عقد في الرباط مطلع عام 2023".
وعبرت الدول المعنية عن اهتمامها بهذا الربط البري منذ عام 1979 لكنه ظل حبيس الأوراق والمشاورات، غير أن الدراسة حوله انطلقت منذ ذلك الحين على الرغم من التحفظات بسبب تعقيده الفني والتكلفة العالية.
وبعد التوقيع على إعلان مشترك بين الحسن الثاني وخوان كارلوس الأول سنة 1980 لتعزيز دراسة المشروع، أنشأ المغرب شركة عمومية تابعة لوزارة التجهيز تحت إسم الشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق بينما أنشأت إسبانيا الشركة الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة “سيجيسكا”، وعلى الرغم من إنفاق الملايين منذ الثمانينيات، دون إحراز أي تقدم في البناء فإن المؤسستين قاما بإجراء الدراسات التي يحتاجها المشروع.
وأبرزت وزيرة النقل الإسبانية السابقة "راكيل سانشيز"، قبل بضعة أشهر أهمية إحياء هذا المشروع ذي أهمية الجيواستراتيجية الكبيرة للمغرب وإسبانية وانعكاساته الإيجابية على العلاقات بين أوروبا وأفريقيا.
يذكر أن المغرب وإسبانيا اتفقا خلال الاجتماع الثالث والأربعين للجنة الإسبانية المغربية، على وضع خطة عمل للسنوات الثلاث المقبلة، شملت تحليل جدوى بناء صالة استطلاع يمكن استخدامها لتحديد الخصائص الجيوميكانيكية، ليتحقق حلم الربط بين القارتين.

مجموع المشاهدات: 39250 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | الشريف.
على بركة الله.
كل التوفيق والنجاح لهذا المشروع العظيم في ظل القيادة الرشيدة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وأمد في عمره وحفظه بالسبع المثاني والقرآن العظيم. الله-الوطن- الملك.
مقبول مرفوض
23
2023/12/14 - 11:20
2 | Rachid
المملكة المغربية الصاعدة و لا عزاء الأعداء
و هل لابد للتشكيك من طرف الجيران لهذا المشروع الضخم و الاستراتيجي للملكة المغربية ....!!!!
مقبول مرفوض
3
2023/12/14 - 02:24
3 | مصطفى
إلى الأفضل
السلام عليكم، كل الإحترام والتقدير للأمة المغربية الإسلامية المكافحة المجاهدةإلى الأفضل إن شاء الله. الله يوفقنا و يغلبنا على اعدائنا.
مقبول مرفوض
8
2023/12/14 - 06:17
4 | اسيل
عنوان غريب
المبلغ ليس مهما، بل رقم صغير جدا بالنسبة لدراسة مشروع من هذا الحجم،
مقبول مرفوض
9
2023/12/14 - 07:16
5 | امير
امير
الحمد لله عز وجل.المغرب مقبل على مشاريع وانجازات ضخمة لم يعرفها تاريخية.اللهم بارك واهم مسؤولينا ومسؤولي الدول الصديقة الشريكة لنا،وارزقهم السداد والنجاح، واضرب الظالمين بالظالمين وأخرج هذا البلد الشريف منهم سالما معافى ومستقرا وفائزا. ولا عزاء الحاقدين الحاسدين.
مقبول مرفوض
5
2023/12/14 - 10:33
6 | Belkacem
Good luck
بالتوفيق و السداد لأهلنا في المغرب العزيز
مقبول مرفوض
0
2023/12/16 - 12:55
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة