الرئيسية | اقتصاد | "نزار بركة" يَكشف "معطيات مخيفة" بشأن الوضع المائي بالمغرب وهذه المناطق الأكثر تضررا(فيديو)

"نزار بركة" يَكشف "معطيات مخيفة" بشأن الوضع المائي بالمغرب وهذه المناطق الأكثر تضررا(فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"نزار بركة" يَكشف "معطيات مخيفة" بشأن الوضع المائي بالمغرب وهذه المناطق الأكثر تضررا(فيديو)
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، "معطيات مخيفة وأرقاما مقلقة" حول الوضعية المائية في المغرب، في ظل استمرار موجة الجفاف خلال السنوات الأخيرة.
وقال بركة، خلال الندوة الصحافية التي تلت المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، (قال): "دخلنا مرحلة دقيقة"، مشددا على أنه "لم نصل من ذي قبل إلى هذا المستوى".
وصرح المسؤول الحكومي أن "مستوى الشهور الثلاثة الأخيرة يتجه إلى سنة جافة جديدة"، مشيرا إلى أن "التساقطات المطرية بلغت معدل 21 ملمترا فقط خلال الأشهر الأخيرة".
وفي هذا الصدد؛ سجل بركة "ارتفاعا في درجة الحرارة"، مؤكدا على أنه "تجاوزنا المعدل السنوي بدرجة و30 خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة؛ وهذا سيؤثر على التبخر ووضعية السدود في بلادنا".
وبخصوص الواردات التي دخلت السدود؛ أوضح المصدر عينه أنها "لم تتجاوز 519 مليون متر مكعب هذا العام، في حين وصلت السنة الماضية إلى مليار و500 مليون متر مكعب خلال الأشهر الثلاثة الأولى؛ وهو تراجع بنسبة الثلثين".
وأمام هذا الوضع؛ سلط بركة الضوء على "وضعية كل السدود الوطنية"، مسجلا "تراجعا واضحا في منسوب المياه بها بفعل الجفاف وقلة التساقطات المطرية"، لافتا إلى أن "الواردات المائية في تراجع؛ حيث وصلنا وضعية خطيرة. كما أنه لم نتوقع يوما أن نصل إلى هذا المستوى".

وأوضح، في هذا الصدد، أن الواردات المائية نحو السدود تراجعت بشكل كبير، لاسيما في اللوكوس (المعدل السنوي هو 282 مليون متر مكعب وهذه السنة دخلت 23 مليون متر مكعب) وملوية (311 مليون متر مكعب السنة الماضية، مقابل 121 مليون) وسبو (758 مليون متر مكعب، مقابل 90 مليون) وأبي رقراق (147 مليون متر مكعب مقابل 14 مليون) وأم الربيع (694 مليون متر مكعب مقابل 195 مليون) وتانسيفت (890 مليون متر مكعب مقابل 141 مليون).
واستطرد وزير التجهيز والماء أن "وضعية السدود لا تتجاوز نسبة 23.5 في المائة خلال السنة الجارية، بينما بلغت العام الماضي 31 في المائة"، عاقد أمله على "الشهور المقبلة أن تعرف تساقطات مطرية وثلجية".
هذا ولم يفوت بركة الفرصة دون القول: "اتخذنا عددا من التدابير كخطوة استباقية في هذا الصدد، من قبيل الربط المائي بين سبو وأبي رقراق بتوجيهات ملكية؛ وهذا سيخفف من تداعيات الجفاف على عدد من مناطق المملكة".
كما تحدث المسؤول الحكومي كذلك عن "مشكل التبذير رغم حملة التحسيس التي نقوم بها"، موضحا أن "اللجان الجهوية ستتخذ التدابير اللازمة لعقلنة الطلب على الماء".
هذا وخلص بركة إلى أن أولوية الحكومة هي تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، ثم إنقاذ أيضا ما يمكن إنقاذه في مجال السقي، تحقيقا للأمن الغذائي عبر تزويد الأسواق الوطنية بالمنتوجات الفلاحية الضرورية".

مجموع المشاهدات: 18549 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | ملاحظ
لماذا هذه الافاق السوداوية؟
هاته المعطيات،تجعل من المغرب،-وكأنه صحراء قاحلة-،لتبرير السياسة المنتهجة،بشأن معضلة-قلة الماء ونذرته-،وهي سياسة ،لم تتمكن من رصد وتابع وحل هذه المعضلة-الابتلاء-،ويتمثل الحل في: -اعادة تدوير وتحليل المياه العادمة،وتوجيهها نحو السقي الفلاحي، -تحلية مياه البحر،وخاصة في المناطق الساحلية،وجر المياه نحو المناطق المحتاجة، -الحث على ترشيد استعمال الماء في بعض المعامل،
مقبول مرفوض
3
2023/12/21 - 07:12
2 | ملاحظ
الماء
تقديم أرقام و معطيات أو حتى شرح الأسباب ليس هو الحل ، الحل هو إتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ ما يمكن انقاذه : حملات اعلامية مكثفة للتحسيس و التوعية ، منع و لو بشكل مؤقت الزراعات التي تستهلك كميات كبيرة من الماء ، تحلية مياه البحر و الانتقال إلى زراعة سقوية ، إعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها ، تمويل حفر الآبار، تحديد سقف استهلاك الفرد من المياه و إقرار ذعاءر للمخالفين . هنا في برشلونة الوضعية الماءية خطيرة جدا و درجات الحرارة مرفعة ، الأمور لا تبشر بالخير فاللهم الطف بنا ..
مقبول مرفوض
3
2023/12/21 - 08:01
3 | Simo
المشكل اخطر بكثير مما ذكر للاسباب التالية : - الا نعدام الكلي عند المواطن المغربي للحس ولمسؤولية المحافظة على الماء . التبذير مستمر سقي الجائر غسل السيارات .. - استعمال الضخ الشمسي عند الفلاحين يسبب الافراط في استعمال الماء - غياب سياسة وحملات تاطيرية للمواطنين وكذال داخل الموسسات التعليمية - الاستمرار في زراعات المستهلة للمياه - غياب قانون الماء . كل من عنده القوة الماليه لاستعمالات المضخات قوية فهو سيستحوذ على كل المياه الجوفية التي يستخرجها
مقبول مرفوض
7
2023/12/21 - 08:39
4 | متابع مغربي
مشكل الماء
لقد قلنا مرارا وتكرارا ان المغرب يتوفر على بحرين شاسعين.يمكن من خلالهما تحلية المياه بوفرة كبيرة وبوتيرة كبيرة ومن تم حمل هده المياه عبر قنوات ومضخات الى السدود الموجودة حاليا.وان تتوقف الحكومة مؤقتا في هده الظرفية في بناء سدود اضافية وتوجيه الاموال المرصودة نحو تحلية مياه البحر ونقلها عبر القنوات .يعني ان الدولة عليها ان تعطي اولوية الإستتمار في تحلية مياه البحر بكتافة اما البكاء امام عدسات الكاميرا عن قلة التساقطات وشح السدود لن ينفع بشيء ياسيدي الوزير.بل العمل بكل الوسائل الممكنة لاجل توفيره وملء السدود الحالية.
مقبول مرفوض
16
2023/12/21 - 08:41
5 | تم
تم
تحلية مياه البحر هو الحل ووضع قوانين زجرية
مقبول مرفوض
-1
2023/12/21 - 10:43
6 | حسن
التوقف عن بيع المياه المعدنية المعلبة
من بعض الاحتياطات التوقف عن بيع المياه المعدنية المعلبة و إعطاءها مجانا ولو لمدة سنتين التوقف عن انتاج المشروبات الكحولية.. الصودا.. كل مايمكن الاستغناء عنه ويبدى المياه..
مقبول مرفوض
-1
2023/12/21 - 11:39
7 | العوني
المعقول كيعيش
ايوا الله قادر على كل شيء هو الرحمان هو الرحيم لا حول ولاقوة إلا بالله و نعم بالله.
مقبول مرفوض
2
2023/12/22 - 11:57
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة