الرئيسية | اقتصاد | تطورات خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري.. السنغال توجه ضربة قوية للجزائر

تطورات خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري.. السنغال توجه ضربة قوية للجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تطورات خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري.. السنغال توجه ضربة قوية للجزائر
 

أخبارنا المغربية- الرباط

أكد وزير النفط والطاقة السنغالي أنطوان فيليكس عبدواللاي ديومي، الخميس بدكار، التزام بلاده بالمساهمة في إنجاح المشروع الاستراتيجي لخط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وشدد  ديومي، الذي تباحث مع المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، خلال زيارة عمل تقوم بها إلى دكار على رأس وفد من المكتب، على الأهمية الاستراتيجية لخط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق محمد بخاري.

وأكد الوزير السنغالي، في هذا الصدد، أن هذا المشروع الطموح سيعود بالنفع على سكان واقتصادات المنطقة.

وأشار إلى أنه من المقرر وضع برنامج خاص بين السنغال والمغرب للمضي قدما في هذا المشروع الذي سيعزز التعاون جنوب-جنوب بين جميع بلدان المنطقة. وذكر  ديومي بالعلاقات العريقة التي تربط البلدين، تحت القيادة المتبصرة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس ماكي سال، مبرزا خصوصية العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. بين البلدين الشقيقين.

وفي معرض حديثه عن الآفاق الواعدة للتعاون في مجال المحروقات، أكد المسؤول السنغالي على ضرورة مواصلة تعزيز الشراكة الثنائية في هذا القطاع الاستراتيجي للبلدين. وجرى هذا اللقاء على هامش اجتماعات العمل المنظمة بين المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن وشركة "بتروسن" القابضة حول موضوع التعاون في مجال البحث وإنتاج ونقل المحروقات وتتبع مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وفي هذا السياق، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشركة "بتروسن" القابضة تتعلق ببرامج عمل للتنقيب عن الغاز وتطويره ونقله.

مجموع المشاهدات: 49793 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | مراقب
اللي حفر شي حفرة ؟؟؟؟؟
عمي تبون عمي تبون انه المغرب وانت في دار غفلون الناس خدامة وانت ياعمي تبون ومستشاريك تهرجون خارج السرب
مقبول مرفوض
17
2023/12/22 - 11:18
2 | Nassim
المغرب مملكة التحدي
لما يستفيق شعب الجزائر من استحمار نظامه الغبي سيجد ان كل ما كان يحشو به إعلام قنوات الصرف الصحي الجزائرية عقول الناس في الجزائر مجرد أكاذيب و بروباكندة و ان المستحيل يصبح ممكن و يتحقق في المغرب بفضل سياساته القوية و الطموحة.
مقبول مرفوض
5
2023/12/22 - 01:07
3 | الحسن
اللهم بارك
اللهم بارك جهود البلدين الشقيقين المغرب والسنغال لما في خير شعبيهما ووفق اللهم كل دول الجوار لما فيه خير المنطقة وازدهارها آمين .
مقبول مرفوض
19
2023/12/22 - 02:22
4 | خالد بدري
مقال غير موفق
وما علاقة الجزائر بالموضوع ؟ .. نيجيريا تشتغل على أي مشروع أنبوب لتقل الغاز سواء كان نيجيريا- المغرب أو نيجيريا- الجزائر .. حتى ولو كانو 10 أنابيب
مقبول مرفوض
-2
2023/12/22 - 02:44
5 | بوطيب
البلادة
افيقوا من سباتكم ايها الحاكمين في الجزائر القوة في الاتحاد انكم ثضيعون وقثكم واموالكم في عملية خاسرة ارجعو إلى رشدكم وقولو الله ينعل الشيطان. لن تجدوا من المغرب الا الخير
مقبول مرفوض
5
2023/12/22 - 05:27
6 | Boui
الساقية والدواوير.
ساقية نافعة تمر عبر الدواير تبث الحياة والنفع للانسان والحيوان احسن . ام ساقية تمر في القاحلة لا طاءرا يطير ولاساءرا يسير . كلما في الأمر أن طغمة الجزاءر تظن ان المال هو كل شيء . تربية وطباع الذيب.
مقبول مرفوض
-1
2023/12/22 - 07:13
7 | زوبير
خاوة خاوة
اللهم الف بين قلوب حكامنا وشعبينا
مقبول مرفوض
-2
2023/12/22 - 07:20
8 | هشام
الوقت لا يرحم
أقولها و أعيدها يجب التسريع اولا بخط أنبوب للغاز بين المغرب و السينغال مرورا بموريتانيا لكونهما منتجين للغاز في القريب العاجل... وسيتبعهما باقي السرب من بعد عندما يشعرون بنجاعة المشروع. أما الإنتظار إلى ما لا نهاية لا يجدي نفعا... للتذكير. فقط فتلاثة الأرباع من الأنبوب سيمر عبر المغرب و فقط الربع من السنغال إلى المغرب
مقبول مرفوض
0
2023/12/23 - 02:26
9 | Freeman
First of all thanks for Senegal ?? people’s and government for there loyalty as brothers to Morocco and Moroccan Senegal is a the best brother whom u can relay too in ur absence to defend u , even algi? are trying to praise them in order to be closer to them but they failed over and over as when it comes the right time there loyalty is for Morocco That’s been said I will say both pipelines are going to be built and established it’s just matter of time and circumstance and budget,
مقبول مرفوض
0
2023/12/23 - 08:24
10 | الحسين
للعلا عليا
المستحيل ليس مغربيا .المستحيل ليس مغربيا. المستحيل ليس مغربيا
مقبول مرفوض
0
2023/12/23 - 08:56
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة