الرئيسية | اقتصاد | تهم شهر رمضان أيضا.. إجراءات الحكومة لتموين الأسواق باللحوم الحمراء والحد من موجة الغلاء

تهم شهر رمضان أيضا.. إجراءات الحكومة لتموين الأسواق باللحوم الحمراء والحد من موجة الغلاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تهم شهر رمضان أيضا.. إجراءات الحكومة لتموين الأسواق باللحوم الحمراء والحد من موجة الغلاء
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

ردت الحكومة على سؤال وجهه النائب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية إدريس السنتيسي، حول ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المغربية.

وعددت الحكومة، وفق الجواب الذي توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، الإجراءات التي قامت بها لضمان لتموين الأسواق الوطنية باللحوم الحمراء وبأثمنة في متناول جميع المغاربة.

وفي هذا الصدد؛ أوردت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أنها قامت بدعم سلاسل الإنتاج الحيواني، خاصة الأعلاف (الشعير المدعم، الأعلاف المركبة المدعمة)، في إطار برامج الحد من آثار الجفاف الذي تعرفه بلادنا في السنوات الأخيرة.

كما قامت الحكومة أيضا بالإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة على استيراد المواد العلفية، مع فتح وتشجيع الاستيراد مؤقتا من خلال: الإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبية على القيمة المضافة على استيراد الأبقار والأغنام.

كما قررت وزارة الفلاحة منع ذبح الأبقار الموجهة للتوالد لضمان استمرارية الإنتاج، مع فتح أسواق جديدة لاستيراد الأبقار، نظرا إلى قلة العرض في الأسواق الأوروبية وارتفاع تكلفة استيرادها.

وقامت الوزارة الوصية بإشراك جميع المهنيين العاملين في سلسلة اللحوم الحمراء، خاصة الفدرالية البيمهنية لسلسلة اللحوم الحمراء ومستوردي الأبقار، الذين باشروا عمليات استيراد الأبقار الموجهة للذبح، بعد حصولهم على التراخيص من الوزارة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وفي إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، تم خلال الدورة 15 من الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، إبرام عقود برامج من الجيل الجديد مع المهنيين، تتعلق بسلسلتي اللحوم الحمراء والدواجن.

وتهدف "وزارة صديقي"، في أفق 2030، إلى رفع الإنتاج واستعادة توازن هذه السلاسل عبر الرفع من الإنتاج ليبلغ 850 ألف طن من اللحوم الحمراء، و912 ألف طن من اللحوم البيضاء.

كما تروم أيضا تحسين الإنتاجية، من خلال الرفع من وزن السقيطة من 245 إلى 270 كلغ للأبقار، ومن 16 إلى 20 كلغ للأغنام، فضلا عن تأهيل واعتماد 120 مجزرة عصرية، علاوة على خلق 30 سوقا نموذجيا لتسويق الماشية.

وبغية ضمان التموين العادي للأسواق الوطنية خلال الأشهر الأخيرة، لاسيما خلال شهر رمضان المبارك الذي يتميز بارتفاع الاستهلاك؛ تم تشكيل لجنة وزارية دائمة مكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الأثمنة والجودة.

مجموع المشاهدات: 9936 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | ايت وسفير حماد
15عام حن كنسنعو دوله تنحرك ضد غلا ويتم مصاعفت تمن فب كل سنه
نفس اسطوانه تتكرر لان مسؤل او من يدعو حمايه مستهلك او مراقبين ومراقبات مداخلهم تفوق مداخل كبار موظفي الغرب ادا كيف لهم ان يحسو بالغلاء كل شي تضاعف تمنه في اسواق ومحلات تجاريه بالمغرب سبب حدف مقاصه تحرير محروقات تحرير تجارة زبادات ارباح.دوله محطات ولغريب ان دوله زادت اجرة ودعم وتعويضات من لوا دراعه تعليم صحه موظفي ماليه نقبين صحفين جمعيات ممتلات مهرجات زباقي شعب يتالم من غلا دوا تمدرس غزوال تعوبم در
مقبول مرفوض
0
2023/12/27 - 05:17
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة