الرئيسية | اقتصاد | رئيس كونفدرالية فلاحية يُحذر من تداعيات ارتفاع أسعار الخضر والفواكه إن استمرت موجة الجفاف

رئيس كونفدرالية فلاحية يُحذر من تداعيات ارتفاع أسعار الخضر والفواكه إن استمرت موجة الجفاف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رئيس كونفدرالية فلاحية يُحذر من تداعيات ارتفاع أسعار الخضر والفواكه إن استمرت موجة الجفاف
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
حذّر رشيد بنعلي، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، (حذّر) من "تداعيات ارتفاع أسعار الخضر والفواكه، في حالة استمرار موجة الجفاف وقلة التساقطات المطرية خلال المقبل من الأسابيع والأشهر".
وفي هذا الصدد؛ أفاد بنعلي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "أسعار الخضر والفواكه مرتفعة في العالم برمته وليس في المغرب لوحده"، مستدلا على هذا الوضع بقوله إن "بذور البطاطس المستوردة من الخارج، اليوم، ارتفعت بنسبة تقدر بما بين 30 و40 في المائة".
كما زاد رئيس الكونفدرالية نفسها أن "دعم الحكومة، المقدر بـ15 ألف درهم للهكتار الواحد من البطاطس كإعانة للفلاحين، غير كاف؛ في ظل ارتفاع أثمنة البذور المستوردة من الخارج".
بنعلي شدد، في هذا الصدد، أن "هناك مناطق لم يعد الفلاحون يزرعون بها شيئا، نظرا إلى قلة المياه والتساقطات، لاسيما بمناطق أزيلال وتادلة والشاوية"، مشيرا إلى أن "المناطق التي فيها الماء قليل توجَّه فيها هذه المادة الحيوية إلى الشرب فقط على حساب السقي اعتبارا لندرتها".
رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية حمّل "مسؤولية ارتفاع الأسعار، إلى جانب موجة الجفاف، للمضاربين كذلك"، مستطردا في هذا الإطار: "كنت مع فلاحين خلال نهاية الأسبوع المنصرم؛ فعلمت أن البطاطس تباع بدرهمين و50 سنتيما في الضيعات الفلاحية، في حين تصل إلى المواطن في الأسواق المغربية بسعر مرتفع قد تصل إلى 10 دراهم للكيلوغرام الواحد في بعض الأوقات".
وبخصوص قرب حلول رمضان؛ يتطلع المصدر عينه إلى أن "تكون الأشهر المقبلة مُمطرة حتى يعمّ الرخاء مختلف المنتوجات الفلاحية. أما في حالة استمرار الجفاف وقلة التساقطات، وهذا ما لا نتمناه؛ فإن الأسعار سوف لن تكون في متناول الجميع، لاسيما وأن هذا الشهر الكريم يكثر فيه الإقبال على الخضر والفواكه".
وعن مسؤولية الحكومة من هذا الغلاء؛ خلص رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية إلى أن "المؤسسة التنفيذية غير قادرة على تخفيض الأثمنة في حالة استمرار موجة الجفاف وقلة مياه السقي، على اعتبار أن توفير مياه الشرب ستظل أولوية الأولويات لدى الحكومة الحالية".

مجموع المشاهدات: 6541 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة