الرئيسية | اقتصاد | عواقب كارثية لهجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر وارتفاع جديد في الأسعار بات في انتظار المغاربة

عواقب كارثية لهجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر وارتفاع جديد في الأسعار بات في انتظار المغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عواقب كارثية لهجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر وارتفاع جديد في الأسعار بات في انتظار المغاربة
 

أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

يبدو أن العالم قد أصبح قرية صغيرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فحدوث أزمة في أي بقعة من بقاع العالم يؤثر بشكل فوري على باقي الدول حتى وإن كانت تفصلها آلاف الكيلومترات عن بؤرة التوتر.

مناسبة هذا الحديث هو ما يحدث حاليا بالبحر الأحمر، بعد ارتفاع وتيرة الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن الإسرائيلية، أو تلك القادمة أو المتوجهة إلى إسرائيل، وهو ما دفع كبريات شركات النقل البحري العالمية إلى تعليق عبور سفنها للمنطقة المذكورة مخافة تعرضها للحجز أو التدمير.

هذا المعطى أدى بشكل فوري إلى ارتفاع كلفة الشحن من الدول الأسيوية تجاه أوروبا وإفريقيا، مما ستكون له عولقب وخيمة على أسعار السلع الصينية تحديدا، والتي تشكل أغلبية المنتجات المستوردة التي تباع في الأسواق المغربية.

ويتوقع خبراء اقتصاديون أن تشهد هذه السلع ببلادنا قفزة كبيرة، خاصة علمنا أن كلفة شحن حاوية واحدة انتقلت من حوالي 13500درهم إلى أزيد من 26000درهم، وكما هو معروف، فإن الزبون النهائي هو من يدفع الفرق.

مجموع المشاهدات: 12597 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | امير
امير
العقلاء يقولون ان الازمات بقدر ما تضر تنفع. فقط يجب استغلال الازمات من اجل الرقي والتقدم، هي مثل المنعرجات في السباق ،اذا عرفت الدول او الأشخاص كيف تتعامل معها تخرج من الاوائل وبعدها تأتي الممرات المستقيمة لبلوغ خط النهاية والصعود الى البوديوم. السفن غيرت مسارها موانئ المغرب ستستفيد اذا ما عملنا على ذلك.
مقبول مرفوض
0
2024/01/08 - 08:07
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة