الرئيسية | اقتصاد | هذا برنامج وأنشطة شركة "شاريوت" البريطانية المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز بالمغرب

هذا برنامج وأنشطة شركة "شاريوت" البريطانية المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا برنامج وأنشطة شركة "شاريوت" البريطانية المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز بالمغرب
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

سلطت شركة "شاريوت" البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز بالمغرب، الضوء على برنامج أنشطتها لسنة 2024، متحدثة أيضا عن التوقعات الإيجابية التي تترقبها بشأن استخراج الغاز من الحقول التي تعمل بها داخل المغرب.

ومن المتوقع، وفق بلاغ للشركة نفسها، أن تبدأ الحملة الأولى، التي تشمل حفر بئرين، عملها بحلول نهاية الربع الأول من هذه السنة (2024).

المصدر عينه أوضح أن كل الاستعدادات للشروع في الحملة بلغت مراحل متقدمة؛ إذ إن نجاح المشروع قد يفتح الباب أمام فرص عديدة مشابهة، لافتا إلى أن إجمال الموارد يصل إلى 26 مليار قدم مكعب كأفضل تقدير للموارد المستقبلية المحتملة وفق التقديرات الأولية.

وزاد البلاغ السالف ذكره أنه بخصوص أعمال التنقيب البحرية؛ فإن التراخيص شهدت بعض التحديثات، مشيرا إلى أن مشروع تطوير حقل غاز "أنشوا"، الذي يدخل ضمن ترخيص منطقة "ليكسوس"، دخلت فيه شركة 'إنيرجيان" كطرف شاغل بنسبة 45%، و30% لـ"شاريوت"، و25% للمكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن.

وبخصوص ترخيص منطقة "ريصانة"، حسب البلاغ ذاته دوما، فقد أصبحت شركة "إنيرجيان" تمتلك حصة 37,5%، وشركة شاريوت 37,5%، و25% للمكتب المغربي المذكور، مستطردا أنه من المتوقع الحصول على الموافقة التنظيمية من السلطات المغربية على معاملة شراكة Energean قريبًا.

وعند الانتهاء من معاملة شراكة Energean؛ سيتم دفع 10 ملايين دولار لشركة "شاريوت"، يقول البلاغ قبل أن يضيف أن الفريقين التقنيين لكل من شركة Chariot وشركة Energean يعملان بشكل وثيق معًا على مشروع تطوير حقل "أنشوا".

"إن العمل المشترك مع شركة "إنيرجيان" يشمل حاليا التفاوض على عقد منصة الحفر البحرية وخدمات حملة الحفر والاختبار لعام 2024، التي تستهدف زيادة التطوير إلى أكثر من 1 مليار قدم مكعب في حقل أنشوا"، يشرح بلاغ الشركة.

مجموع المشاهدات: 10350 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | اشرف
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عنا
ياماسمعنا من هاده القصص الازلية التي ليس لها وجود في كل مرة تطل علينا اخبار هاده القصص التي ليس لها نهاية وبدون فائدة اليوم غدا نسقيك الكمون النتيجة والوا كاينة في الورق. سياسة لغلق أفواه الناس الضعفاء الدين ينتظرون شيئا ما لا وجود له إلا بجلدهم لمواجهة الحياة القاسية في هاده الساعة.
مقبول مرفوض
0
2024/01/31 - 02:06
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة