الرئيسية | اقتصاد | تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية تحقق رقما قياسيا في 2023

تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية تحقق رقما قياسيا في 2023

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية تحقق رقما قياسيا في 2023
 

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الاحد ،أن قيمة تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية ارتفعت في 2023 إلى 3.5 تريليون درهم (الدولار يساوي 3،67 درهم اماراتي) وذلك لأول مرة في تاريخها.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقا): " وصلتنا اليوم أرقام تجارتنا الخارجية غير النفطية من السلع والخدمات والتي بلغت مستوى جديد بلغ 3.5 تريليون درهم في 2023 وذلك لأول مرة في تاريخ الدولة الاقتصادي".

وأشار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى أن هذا الإنجاز يأتي "رغم التراجع العالمي في حركة التجارة الدولية حسب تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية".

وأضاف أن بلاده رسخت جسورا جديدة من التعاون عبر اتفاقيات شراكة شاملة في 2023 ، مبرزا أن تجارة الامارات الخارجية مع أهم عشرة شركاء تجاريين نمت ب 26 في المائة.

وأشار في هذا الصدد الى ان تجارة الامارات مع تركيا تمت بأكثر من 103 في المائة ،ومع هونغ كونغ-الصين 47 في المائة، ومع الولايات المتحدة 20 في المائة، وذلك خلال عام واحد فقط. وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن بلاده توجد اليوم في قلب الحركة التجارية الدولية، مؤكدا أن التزاماتها الاقتصادية مع الجميع مستمرة. يشار الى أن الامارات وقعت اتفاقيات شراكة شاملة مع عدة دول في أربع قارات ضمنها الهند التي دخلت الاتفاقية الموقعة معها حيز التنفيذ في مايو 2022، فيما دخلت ثلاث اتفاقيات مع دول أخرى حيز التنفيذ سنة 2023 ،وتم التوقيع على اتفاقيتين مماثلين مع دولتين أخريين تمهيدا للمصادقة عليهما، إلى جانب أربع اتفاقيات تم التوصل إلى بنودها بعد إنجاز محادثاتها بنجاح مع الدول الشريكة.

مجموع المشاهدات: 6680 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة