الرئيسية | اقتصاد | استعدادا لجولة الحوار الاجتماعي.. أخنوش يترأس جلسة عمل حول إصلاح أنظمة التقاعد

استعدادا لجولة الحوار الاجتماعي.. أخنوش يترأس جلسة عمل حول إصلاح أنظمة التقاعد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
استعدادا لجولة الحوار الاجتماعي.. أخنوش يترأس جلسة عمل حول إصلاح أنظمة التقاعد
 

 المغربية ـــ الرباط

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، جلسة عمل ‏خُصصت ل"تدارس ورش إصلاح أنظمة التقاعد، الذي تعتزم الحكومة تنزيله خلال السنة الجارية، وفق مقاربة تشاركية مع الشركاء الاجتماعيين، استعداداً لجولة الحوار الاجتماعي القادمة".

وأوضح رئيس الحكومة في تدوينة نشرها في حسابه الرسمي بالفايسبوك أنه "في معرض جلسة العمل التي حضرها كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، ورئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، قدمت السيدة الوزيرة عرضا مفصلا حول الوضعية الحالية لصناديق التقاعد، المطبوعة بتعددها واختلاف هيكلتها وإطارها التنظيمي". 

"كما طرحت سيناريوهات الإصلاح الممكنة، التي تراعي مصلحة جميع الأُجَراء، وتضمن ديمومة صناديق التقاعد تكريسا لأسس "الدولة الاجتماعية"، يضيف رئيس الحكومة في منشوره.

مجموع المشاهدات: 27154 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | El haj
مصلحة الجميع
لازم مصلحة المتقاعدين قبل كل شيء
مقبول مرفوض
1
2024/03/19 - 11:32
2 | موظف جماعي
راي
مرحبا بكل إصلاح تراه الحكومة وعلى كل موظف او مواطن مغربي ان يعتز بمغزبيته ويتحلى بالروح الوطنية والمسؤولية بعيدا عن المصالح الشخصية والإنانية الذاتية فارى تمديد سن التقاعد إلى الخامس والستون شيئ عادي ومنطقي ومقبول صراحة واتمنى ان تنظم مباريات لولوج الشباب سوق الشغل مقابل التخفيض من النسبة المئوية للتقاعد يعني ان يستفيد المتقاعد بنسبة سبعين بالمائة من راتبة كاف ووافر لان الشباب سيعوشون الخصاص توكلوا على الله والله ولي التوفيف
مقبول مرفوض
-45
2024/03/20 - 06:48
3 | متقاعد
انسان متقاعد
لا تنسوا المتقاعد لانه ايضا له التزامات اتقلت كاهله المتقل اصلا بالعاهات و المعانات فهو كانساس يريد شيء من الكرامة والعيش الهانيء. فالدريهمات المتبقية بعد سنين طوال من العمل المتواصل والكفاح و الاخلاص واللتفاني جزاءه معاش لم يعد ابدا يسد رمق العيال ومتطلبات الحياة من الضروريات. لذى لا تبخلوا على المت قاعد لان الكلمات لم تعد تعبر عما يعانيه الانسان من الالام احيانا ...فنحن كالطير المدبوح الدي يرقص من شدة الألم.
مقبول مرفوض
13
2024/03/20 - 09:04
4 | موظف مقهور
إصلاح دون المس بالموظف
على الحكومة ان تقوم اولا بالغاء الافساد الدي قام به بن كيران سنة 2016 والدي جعل الموظف هو الضحية.ثم بعد دالك تقوم بضخ الأموال اللزمة لاستمرارية هده الصناديق لأنها تساعد في الحفاظ على توازن المجتمع اقتصاديا .
مقبول مرفوض
0
2024/03/20 - 03:42
5 | عبد الله
التقاعد
الأحرى استرجاع الأموال المنهوبة من الصناديق على مر السنوات ولا ننظر إلى الحيط القصير .
مقبول مرفوض
1
2024/03/20 - 05:29
6 | العربي
إصلاح أم استهداف للمتقاعد
لا تسعى الحكومة من خلال هذا المشروع سوى استكمال جريمة الإجهاز على أهم الصندوق المغربي للتقاعد الذي يضم موظفي القطاع العام وكأن ما فعله بنكيران بالمتقاعدين ليس كافيا. وعلى النقابات أن تتحرك لمواجهة هذا المخطط عوض أن تستجيب لحوار لن يؤدي إلا إلى مزيد من استهداف لموظفي القطاع العام وذلك من خلال الرفع من سن التقاعد، لضمان مزيد من الاقتطاعات، ثم الزيادة في الاقتطاعات، والتقليص من نسبة الاستفادة.
مقبول مرفوض
0
2024/03/20 - 05:45
7 | عصام
مصلحة المتقاعد اولا۔
نقبل الرفع من سنوات التقاعد الی65 سنة، نقبل الزيادة في الاقتطاعات لكن المساس في اجرة المتقاعد خط احمر۔
مقبول مرفوض
-3
2024/03/21 - 01:20
8 | عبده البيضاوي
إصلاح انظَمة التقاعد
تغييب المتقاعد و عدم الاحساس بالمعاناة التي يلاقيها في حياته المليئة بالالام و الأمراض المزمنة التي تتطلب التزامات مادية تثقل كاهله و تنهك جميع قدراته و طاقاته فهوجدير بالالتفات اليه تقديرا لتضحياته الكبيرة التي قدمها خدمة للوطن و أبناء الوطن. فلا تحرموا المتقاعد من احقيته في الدرجة الجديدة الموقع عليها منذ سنة 2011 و الغاء العبء الضريبي المفروض عليه.
مقبول مرفوض
1
2024/03/21 - 02:26
9 | محمد االفخوري متقاعد
الزيادة في منحة التقاعد للمتقاعدين بالقطاع الخاص
نطالب من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي لم يلتفت لهاته الشريحة لا هو ولا النقابات ولا حتى الوزارة المعنية، هاته الشريحة التي افنت عمرها في خدمة هذا الوطن
مقبول مرفوض
0
2024/03/21 - 03:05
10 | إدريس جاية
إنصاف المتقاعد كمتقاعدي العالم وأحسن
لا بد من إنصاف للمتقاعدين ، لا بد مع هذا الغلاء المتفاحش المصاعد ، النظر في حال وأزمة المتقاعدين وراحتهم واحتياجاتهم ، لا بد من دراسة مقارنة مع أوروبا ومع الوطن العربي ، لكي نرى إلى أي حد ، يحس المتقاعد المغربي أنه منديل ورقي وبقايا ليمونة عصرا ثم رمي بها لقارعة الطريق ، لا بد من تسهيلات وقروض بدون فوائد تقدم المتقاعد ، فهو مقبل على الله ، ولا مجال لإلجائه للربا. أولويته في الحج دون قرعة ...
مقبول مرفوض
1
2024/03/21 - 03:12
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة