الرئيسية | اقتصاد | سكوري: الزيادة في الأجور والتقاعد وحق الإضراب من أولويات ثاني جولات الحوار الاجتماعي

سكوري: الزيادة في الأجور والتقاعد وحق الإضراب من أولويات ثاني جولات الحوار الاجتماعي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سكوري: الزيادة في الأجور والتقاعد وحق الإضراب من أولويات ثاني جولات الحوار الاجتماعي
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الزيادة في الأجور، وملف التقاعد، والقانون التنظيمي الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، تعد من بين القضايا ذات الأولوية خلال الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي.

وأوضح سكوري، في تصريح للصحافة، أن الجلستين مع كل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تندرجان في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي، والتي انطلقت بسلسلة من اللقاءات بين أعضاء الحكومة، برئاسة رئيس الحكومة، والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأبرز في هذا الصدد، أنه " تتم دراسة ملف بملف، خاصة الملفات المتعلقة بالزيادة في الأجور والتقاعد وحق الإضراب، إضافة إلى عدد من الملفات القطاعية الأخرى".

وأكد الوزير أن هذه الجولة، التي تعكس الرغبة الصادقة للحكومة وكذا المنهجية الجديدة التي تقوم على أساس التفاوض، تأخذ على محمل الجد جميع مطالب الشغيلة والنقابات.

وقال إن الهدف الأساس يكمن في جعل تاريخ فاتح ماي عيدا حقيقيا للشغيلة المغربية للاحتفاء بإنجازاتها، مضيفا أن الحكومة ستواصل إصلاحاتها الجوهرية لتنمية المملكة.

من جانبه، قال عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، محمد حيتوم، في تصريح مماثل، إنه تم خلال هذه الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي بحث ثلاثة ملفات رئيسية تهم الزيادة العامة في الأجور، التي ستشمل جميع القطاعات، باستثناء تلك التي سبق وأن استفادت من زيادة في بداية العام. وأضاف أن الملف الثاني يتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد، مشددا بهذا الخصوص على أهمية الحفاظ على المكتسبات لصالح المتقاعدين والأجيال القادمة، لا سيما سن التقاعد الذي يتعين أن يكون اختياريا وليس إلزاميا.

وفي ما يتعلق بحق الإضراب، أشار عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل إلى أن المفاوضات لا تزال جارية بهدف التوصل إلى مشروع قانون متوازن، تقبله جميع الأطراف.

وقد جرى هذان اللقاءان بحضور، على وجه الخصوص، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 26083 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | Yassine
المرجو التوضيح
السلام عليكم ، من فضلكم يرجى التوضيح ، جاء في نص المقال " مناقشة الزيادة في الأجور والتقاعد .... " هل الزيادة في الأجور وفي منحة التقاعد ، أم الزيادة في أجور الأجراء النشطين و في سن التقاعد أم ، والإحتمال الثالث هو المقصود على ما يبدو : الزيادة في الأجور نعم ، مناقشة إصلاح التقاعد ، دون الإشارة إلى زيادة تخفف كاهل المتقاعدين من غلاء يشمل الاجير والمتقاعد والغني والفقير ..... !!
مقبول مرفوض
4
2024/04/09 - 07:04
2 | مواطن مغربي
كفى
كل ما سيتم زيادته في الأجور سيتم اقتطاعه لصالح التقاعد كمساهمة جديدة .يعني مجرد سلف مسبق يتم استرداده
مقبول مرفوض
6
2024/04/09 - 07:56
3 | متقاعد
المطالبة بالزيادة في المعاشات
نحن المتقاعدون المتضررون من معاشات هزيلة نطالب من الدولة المغربية والحكومة ان ترفع من معاشاتنا التي تضررنا منها لعقود دون ان نرى اية التفاتة من المسؤولين في هذه البلاد
مقبول مرفوض
10
2024/04/09 - 07:58
4 | الشيخي
الزيادة في الاجور
نتمنى أن تكون هناك زيادة معقولة و تتماشى مع الظرفية الصعبة و بالتالي الزيادة يجب أن لا تقل عن الزيادة التي استفادت منها و الأسرة التعليمية
مقبول مرفوض
4
2024/04/09 - 11:15
5 | Saad
التعليم الاولي
هل يندرج من ضمن المتطلبات النقابية
مقبول مرفوض
2
2024/04/10 - 02:02
6 | Mohamed
زيادات هزيلة
متى ستكون الجولة المقبلة من الحوار الاجتماعي
مقبول مرفوض
2
2024/04/10 - 02:20
7 | مواطن
كلام معسول
ماهذا التفتح ؟وما هذا التفاؤل؟ وما هذا الكرم الحاتمي الذي ابان عليه كل من تكلم عن الحوار الأخير؟؟ألهذه الدرجة الموظفون والاجراء لهم كل هذه القيمة عند الحكومة والباطرونا .ام انه فقط كلام معسول لتمرير نقطة التقاعد ثم التفاوض في قانون الإضراب مقابل الزيادة في الأجور.فلقد علمتنا السنين ان الحق يؤخذ ولا يعطى
مقبول مرفوض
7
2024/04/10 - 12:42
8 | عبدو
فاس
الحل بسيط الزيادة في الأجور لكبح التضخم. وخفض سن التقاعد إلى 55سنة لفتح المجال لعمل الشباب ومحاربة البطالة. ما دون ذلك مضيعة للوقت . كيف يكون حال العامل في قطاع البناء والأشغال الشاقة وسنه في حدود 65سنة. يا الغرابة.
مقبول مرفوض
6
2024/04/10 - 02:18
9 | محمد محضار
تعليق على الزيادة في التقاعد
السلام عليكم. اريد ان اعرف هل المتاعدين العسكريين و الدركيين، لا تشملهم الزيادة في التقاعد، و اقصد المتقاعدين اللدين تقاعدوا قبل سنة 2009, و هل ليس هناك من يدافع عنهم، اننا نعلم ان سيدنا نصره الله يعلم ان مؤسسة الحسن الثاني تصرف زيادة لدعمهم، غير ان دالك ليس بحقيقة. و نطالب سيدنا ان يميل شيء من اهتمامه للدين تقاعدوا قبل سنة 2009, ,انهم منهكون بغلاء المعيشة و أصبحوا لا يستجيبوا لاصعف لحاجاتاسرهم.
مقبول مرفوض
4
2024/04/10 - 04:48
10 | الركيزة
رد الاعتبار
ماذا نريد من المتقاعد هل تكريمه في نهايه الخدمه وتمتعه بايام قليله من الراحه لما قدم من خدمه جليله لمهنته ولوطنه ام ادلاله وتمتيعه بباقه من المشاكل الماديه والمعنويه والصحيه ينهي بها حياته المهنيه والشخصيه؛ سؤال لمن يهم الامر!؟
مقبول مرفوض
2
2024/04/11 - 01:38
11 | عسكري قديم
فاس
أطلب من الله أن تكون هاد المرة إلتفاتةلتلك الفئة التي أفنت شبابها في خدمةهاد الوطن بالغالي والنفيس في كل ربوع الوطن تحت شعار (الله الوطن الملك) خاصة المتقاعدين العسكريين قبل سنة 2009
مقبول مرفوض
0
2024/04/11 - 11:43
12 | Hichame
التعليق على الزيادة
هل صحيح الزيادة في العمل حتى سن 65سنة ام غير صحيح هدا الكلام وشكرا
مقبول مرفوض
-1
2024/04/12 - 06:28
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة