الرئيسية | اقتصاد | تنافس مغربي إسباني حول جبل غني بالمعادن في قعر المحيط

تنافس مغربي إسباني حول جبل غني بالمعادن في قعر المحيط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تنافس مغربي إسباني حول جبل غني بالمعادن في قعر المحيط
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أشعل جبل "تروبيكو" المكتشف حديثا بالمحيط الأطلسي، منافسة كبيرة بين المملكة المغربية وإسبانيا، وذلك بعدما تأكد بأنه يضم إمكانات اقتصادية وبيئية كبيرة مما دفع الصحافة الاسبانية لوصفه بـ "الكنز المغمور".

وقالت وسائل إعلام إسبانية، إن صراعا حادا يدور بين إسبانيا والمغرب حول جبل بحري يقع على عمق 4000 متر في المحيط الأطلسي، يسمى "تروبيكو" يمتد تحت المياه الإقليمية لجزر الكناري المحتلة من طرف إسبانية.

ويحتد الصدام بين المغرب وإسبانيا حول الجبل الذي يعود تكوينه للعصر الطباشيري، بسبب توفره على كمية كبيرة من المعادن أكبر بـ 50 ألف مرة من أي رواسب أرضية، وذلك راجع لتكوينه البركاني على مدى ملايين السنين.

وأشارت المصادر المذكورة إلى أن الجبل المتكون تحت الماء يتراوح عمقه بين 1000 و4000 متر، ويبلغ ارتفاع قمته 970 مترًا، كما أن لديه منصة في القمة تبلغ مساحتها 120 كيلومترًا مربعًا. 

وترجع أهميته إلى احتوائه على كمية كبيرة من التيلوريوم والكوبالت والأتربة النادرة، وهي عناصر أساسية لصناعة الأجهزة التكنولوجية أو الرقائق، كما تعيش في هذا الجبل أنواع بحرية محمية ذات قيمة مثل الإسفنج والشعاب المرجانية.

وأكدت المصادر ذاتها إلى أن المشكل الكبير بين المغرب وإسبانيا يتمثل في كون هذا الجبل لا يقع في أي من المناطق الاقتصادية الخالصة سواء المغربية أو الاسبانية.

وتعرف العلاقات المغربية الاسبانية انتعاشا متواترا، بعد عمل الدولتين على تجاوز الأزمة الأخيرة بعد استضافة اسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو الإرهابية تحت إسم مستعار "بن بطوش" من أجل الاستشفاء، لتنطلق اجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين توجت بالتفاهم على تسليم إدارة المجال الجوي للصحراء للمملكة المغربية.

مجموع المشاهدات: 21125 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | محمد
ماذا تنشرون
الجبل واقع في الحدود الاقتصادية حسب القانون الدولي الجزر لها 12 miles ,والمغرب دولة ليست جزيرة ولها ما يسمى بالجرف القاري اي من 200 الي 350 مايل معنى انه تحت السيادة المغربية فل تدهب اسبانيا للجحيم
مقبول مرفوض
3
2024/04/12 - 02:24
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة