الرئيسية | اقتصاد | "شاريوت" تعلن الانتهاء من إجراءات الشراكة مع شركة إنرجيان والتوقيع على عملية الحفر(بلاغ)

"شاريوت" تعلن الانتهاء من إجراءات الشراكة مع شركة إنرجيان والتوقيع على عملية الحفر(بلاغ)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"شاريوت" تعلن الانتهاء من إجراءات الشراكة مع شركة إنرجيان والتوقيع على عملية الحفر(بلاغ)
 

أخبارنا المغربية ـــ الدار البيضاء

أعلنت شركة شاريوت المحدودة (AIM : CHAR) المتخصصة في مجال الطاقة الانتقالية، والتي تركز بشكل أساسي على القارة الإفريقية، -أعلنت- في بلاغ صحفي عن استكمال إجراءات إبرام الشراكة مع مجموعة إنرجيان-   Energean plc  (LON: ENOG) ، التي سبق الإعلان عنها في 7 دجنبر 2023، وذلك عقب حصولها على جميع التراخيص الحكومية والتنظيمية اللازمة من طرف المملكة المغربية.

وتمتلك إنرجيان حاليا حصص 45% و5% في رخصتي ليكسوس وريسانا البحريتين في المغرب، وستتولى كذلك تشغيل كلتا الرخصتين.

وتحتفظ شاريوت بحصة 30% و5% من هذه التراخيص، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بحصة 25% في كل ترخيص.

وحصلت شركة “شاريوت” على 10 ملايين دولار أمريكي بعد إتمام الصفقة من شركة إنرجيان كدفعة أولى.

علاوة على ذلك، تم توقيع عقد الحفر مع شركة ستينا للحفر، وذلك من أجل استخدام وحدة الحفر “ستينا فورث” (Stena Forth)، في الحفر التقييمي وتطوير بئر تقع شرق حقل غاز أنشوا، بالإضافة إلى بئر إضافية اختيارية داخل منطقة رخصة ليكسوس.

وستجرى عملية الحفر والاختبار في الربع الثالث من عام 2024، بحيث ستعمل على تقييم الخزانات المتواجدة حاليا، وستشمل كذلك اختبار التدفق للموارد غير المحفورة المحتملة بهدف زيادة تنمية الموارد المتاحة إلى أكثر من 30 مليار متر مكعب.

وفي هذا الصدد، صرح أدونيس بوروليس الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت قائلًا: « نحن سعداء للغاية بحصولنا على الموافقة الرسمية من السلطات المغربية  لهذه الصفقة ،وبأن تصبح شركة إنرجيان شريكنا الرسمي في رخصتي ليكسوس وريسانا. وتعمل فرقنا معًا بشكل وثيق على تخطيط الآبار، لضمان البدء السريع لحملة الحفر واختبار تدفق الإنتاج في الربع الثالث من عام 2024. وسيتم تقديم المزيد من التحديثات والمعلومات حول هذا الموضوع عند الحاجة. وأود أن أتقدم بالشكر للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية على دعمهم المستمر في الحصول على التراخيص، نظرا لرغبتنا في تطوير مشروع أنشوا والمناطق المحيطة به”. 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 5694 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة