الرئيسية | اقتصاد | بشرى لفلاحي نبتة القنب الهندي.. المغرب يعطي انطلاقة تسويق المنتجات ويحدد شعار تسويقها (صورة)

بشرى لفلاحي نبتة القنب الهندي.. المغرب يعطي انطلاقة تسويق المنتجات ويحدد شعار تسويقها (صورة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بشرى لفلاحي نبتة القنب الهندي.. المغرب يعطي انطلاقة تسويق المنتجات ويحدد شعار تسويقها (صورة)
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أصدر وزير الداخلية ووزير الصناعة والتجارة قرارا مشتركا نشر بالجريدة الرسمية عدد 7287، يحدَّد بموجبه الرمز الرسمي لتسويق منتجات القنب الهندي المقنن، وذلك من أجل وضعه على جميع المنتجات المذكورة الموجهة للأسواق سواء الداخلية أو الخارجية.

وحمل القرار الذي وقعه عبد الوافي لفتيت ورياض مزور الرقم 605.24، الذي صدر في 23 من شعبان 1445 (4 مارس 2024)، ويقضي بتحديد نموذج الرمز الواجب وضعه على منتجات القنب الهندي.

وتضمن القرار ثلاث صيغ للرمز الرسمي المعتمد لمنتجات القنب الهندي، مؤكدا بأنه يجب على رمز المنتج أن يكون مطابقا للنموذج المقدم، حيث تتمثل الألوان المرجعية للرمز في اللونين الأخضر والأحمر، اللذان تم تحديد تكوينهما بدقة عبر خليط من الألوان المختلفة.

وأشارت الوثيقة بأنه عندما لا يمكن استعمال رمز منتج القنب الهندي بالألوان، يمكن حينها تطبيقه باللونين الأبيض والأسود، مشددة على أنه يجب أن تمكن عناصر تباين الألوان المستعملة من قراءة الرمز بشكل واضح، لاسيما إذا كان لون خلفية التلفيف أو بطاقة العنونة داكنا، فيمكن اعتماد الرمز باللون الأبيض فقط.

وبلغت كمية إنتاج أقاليم شفشاون وتاونات والحسيمة من القنب الهندي المقنن خلال الموسم الفلاحي الماضي الذي يعتبر أول موسم بعد التقنين ما يقدر بـ 294 طنا، بمتوسط مردودية تراوحت بين 10و27 كنتال في الهكتار الواحد.

يذكر تعاونيتان مرخصتان من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي تمكنتا في عملية تجريبية ناجحة، من تصدير منتوجها المستخرج من نبات القنب الهندي، وذلك مباشرة بعد صدور القرار المشترك، الذي أعطى الانطلاقة الرسمية لتسويق هذه المنتجات لأول مرة في تاريخ البلاد.

مجموع المشاهدات: 13455 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة