الرئيسية | اقتصاد | اتفاقية شراكة لحماية وتثمين التراث اللامادي من خلال الملكية الصناعية والتجارية

اتفاقية شراكة لحماية وتثمين التراث اللامادي من خلال الملكية الصناعية والتجارية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اتفاقية شراكة لحماية وتثمين التراث اللامادي من خلال الملكية الصناعية والتجارية
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

في إطار استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية لجعل الملكية الصناعية والتجارية أداة في خدمة اقتصاد منتج ومبتكر ودائم، ولتعزيز الاستخدام الفعال للملكية الصناعية والتجارية من قبل جميع الفاعلين ببلادنا بهدف ضمان حماية وتثمين رأسمالنا اللامادي، وقع كل من السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والاتصال، والسيد عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، اتفاقية شراكة تهدف إلى حماية وتثمين التراث الثقافي اللامادي على المستويين الوطني والدولي من خلال أدوات الملكية الصناعية والتجارية مساهمة بذلك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا و في خلق فرص عمل وقيمة مضافة.. 

بيان صحفي صدر بالمناسبة وتوصلت أخبارنا بنسخة منه، أوضح أن الشراكة المذكورة تتمحور حول ثلاث نقاط أساسية وهي: التحسيس بأهمية الملكية الصناعية والتجارية في حماية وتثمين التراث الثقافي اللامادي للمغرب على المستويين الوطني الدولي، مواكبة الجهات الفاعلة المغربية العاملة في المجالات المرتبطة بالتراث الثقافي اللامادي فيما يخص استخدام الآليات التي توفرها الملكية الصناعية والتجارية وتدريب الفاعلين المعنيين في هذا المجال. 

للإشارة فالمغرب يتوفر على نظام ملكية صناعية وتجارية متين ومتطور، فحسب آخر تقرير نشر مؤخرا لغرفة التجارة الأمريكية، حافظت بلادنا على المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا، واحتلت المرتبة 22 عالميا من بين 55 دولة تم تقييمها في هذا المجال. كما يُظهر نشاط طلبات سندات الملكية الصناعية دينامية إيجابية. ففي سنة 2023 وحدها، تم تسجيل 27786 علامة تجارية، بزيادة قدرها 5٪، وتم إيداع 5561 رسماً ونموذجاً صناعياً، أي بنسبة نمو قدرها 14٪. وبالإضافة إلى ذلك، تم إيداع 2802 طلب براءة اختراع، 271 منها من أصل مغربي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11.5% مقارنة بعدد الطلبات من أصل مغربي المودعة في سنة 2022.

مجموع المشاهدات: 3251 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة