الرئيسية | اقتصاد | فرنسا مستعدة لتمويل خط كهرباء يربط الدار البيضاء بالداخلة في الصحراء المغربية

فرنسا مستعدة لتمويل خط كهرباء يربط الدار البيضاء بالداخلة في الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فرنسا مستعدة لتمويل خط كهرباء يربط الدار البيضاء بالداخلة في الصحراء المغربية
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

كشف وزير المالية الفرنسي برونو لومير،  أمس الجمعة، أن فرنسا مستعدة للمشاركة في تمويل خط كهرباء بقدرة ثلاثة غيغاوات يربط مدينة الدار البيضاء المغربية بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية.

وقال لومير عقب اجتماع مع نظيرته المغربية نادية فتاح العلوي "نريد تدشين مرحلة تعاون جديدة في ميدان الطاقة الخالية من الكربون (...) سوف تشمل الهيدروجين الأخضر والطاقة الريحية والشمسية".

وفي وقت لاحق، من يوم أمس الجمعة، أكد أمام المشاركين في منتدى لرجال الأعمال المغاربة والفرنسيين "سوف تنتجون الطاقة في جهة الداخلة وستحتاجون لنقلها إلى الدار البيضاء، يتعين إذن إنشاء شبكة خطوط كهربائية لنقل هذه الطاقة... أؤكد لكم أننا مستعدون لتمويل هذه البنية التحتية".

كما أعلن الوزير الفرنسي أيضا أنه "اقترح" على نظيرته المغربية "تعاونا في مجال الطاقة النووية يشمل مفاعلات صغيرة ومتوسطة الحجم".

مجموع المشاهدات: 8591 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مهتم
الشمس لا يغطيها الغربال
هداياكم المسمومة وفروها للسذج اما المغرب فهو واضح وضوح الشمس، ماهو مطلوب من فرنسا المقبورة في أفريقيا والتي أصبحت مثل منبوذة كالمصاب بالحرب أمران لا ثالث لهما: الاعتراف الرسمي والصريح بمغربية الصحراء تسليم نسخ من الأرشيف العسكري الخاص بشمال أفريقيا والمغرب إلى أهله. قضي الأمر
مقبول مرفوض
9
2024/04/27 - 06:23
2 | الرحموني
رأي فقط
تذكرني اتفاقية الشراكة الموقعة ما بين قادة دولة الإمارات العربية الشقيقة وملك البلاد بحدث اعتراف الرئيس الامريكي السابق "ترامب" بمغربية الصحراء .فقد أحدث الاعتراف ارتباكا في مواقف العديد من القوى المؤثرة في صناعة القرار السياسي والاقتصادي عالمياً. وبدأ العديد منها يلين موقفه ويقترب من الاعتراف بحق وحدتنا الترابية طامعا في مكاسب جيوسياسية واقتصادية مع المغرب كما أن التدفق الهائل للتمويلات الخليجية خاصة الإماراتية آثار لعاب الدول الأوربية خاصة الفرنسية وبالتالي اعترافها بشكل واضح وصريح بقضيتنا مسألة وقت ،وسهل كأس العالم لكرة القدم ما تاخر
مقبول مرفوض
2
2024/04/28 - 01:09
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة