الرئيسية | اقتصاد | أسعار الطماطم تعود للارتفاع من جديد ومهنيون يوضحون الأسباب

أسعار الطماطم تعود للارتفاع من جديد ومهنيون يوضحون الأسباب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أسعار الطماطم تعود للارتفاع من جديد ومهنيون يوضحون الأسباب
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

بعد فترة استقرار لم تدم طويلا، دخلت خلالها أسعار الطماطم دائرة "المقبول نسبيا" (ما بين 4 الى 5 دراهم للكيلوغرام الواحد)، عادت الأثمنة للتحليق من جديد، بعد تجاوز أسعارها لعتبة العشرة دراهم بالأسواق الشعبية والسويقات، بل لتصل احيانا لأكثر من ذلك، مع اختلاف يرتبط نسبيا بعنصر القرب او البعد من مناطق الانتاج.

الارتفاع الجديد والذي ارتبط باعلان الجارة الجنوبية للمغرب عن تراجعها عن عدد الإجراءات الجمركية التي سطرتها مسبقا وادت الى تراجع صادرات المغرب نحو افريقيا من الخضراوات ومن ضمنها الطماطم.

بالمقابل مهنيون بسوق الجملة للخضر والفواكه بمراكش استبعدوا أي ارتباط للارتفاع الحالي لأسعار الطماطم بهذا المستجد، معتبرين أن الأمر يعود بالأساس لقلة الإنتاج، اذ نعيش حاليا نهاية الموسم الفلاحي، مؤكدين أن الأسعار ستعود للانخفاض ولو نسبيا مع بداية تسويق طماطم الغرب والوليدية.

وبخصوص علاقة الارتفاع الحالي بعمليات المضاربة أكد المتحدثون لأخبارنا المغربية ان الأمر غير صحيح، وأن الأسعار مرتفعة أساسا بأسواق الجملة بانزكان والتي تتجاوز أحيانا 8 دراهم للكيلوغرام.

فهل ستنخفض فعلا أسعار الطماطم مع دخول منتوجات الغرب والوليدية، كما أكد ذلك المهنيون، ام أن غلاء هذا المنتج الاساسي بات امرا لا مفر منه؟

 

 

مجموع المشاهدات: 10543 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ابو منال
كل شيء واضح
كل شيء واضح وضوح الشمس بالنهار هذا الكلام سئمنا من سماعه اسباب الارتفاع اسباب الغلاء ونحن نقول لكم السبب الوحييييد الذي لا سبب معه في مشكل غلاء المعيشة في هذا البلد هو التصدير لجميع الجهات. ويبقى الفتات للمواطنين وحتى هذا الفتات عديم من الجودة وباثمنة خيالية.اتقوا الله في انفسكم اولا ثم فيمن تحملتم امانة في اعناقكم.
مقبول مرفوض
14
2024/05/18 - 06:12
2 | Lhoucine.ahd @gmail.com
الأسباب
ارتفاع الطماطم معروف جدا وسببه هو التصدير عن طريق الكركرات لا تقبل منكم مبرر العلف غالي
مقبول مرفوض
3
2024/05/18 - 10:40
3 | مواطنة
السبب التصدير غبر المعقلن
التصدير صار غيرمعقلن. الهدف الربح السريع. انعدام أمن غذائي داخلي. هذا الاسبوع قام التجار الفرنسيين بسرقة الطماطم المغربية من الشاحنات و قبلهم الاسبان خربوا شحنات مغربية. هاذا جزائكم اعطيتم الاولوية للتصدير و مصلحة التجارة الخارجية و اهملتم المغربي الفقير و المتوسط. راه كاين العيالات لي تمشيو السوق و يرجعو للسوق بلا مايشريو. ما بقاش قادين يشريوا حتى الخامج ولا كتر من جهدهم. اتقوا الله
مقبول مرفوض
5
2024/05/18 - 11:12
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة