الرئيسية | اقتصاد | أخنوش: بفضل الدينامية الاقتصادية تمكنت المملكة ولأول مرة من تجاوزت عتبة 140 مليار دولار كناتج داخلي خام

أخنوش: بفضل الدينامية الاقتصادية تمكنت المملكة ولأول مرة من تجاوزت عتبة 140 مليار دولار كناتج داخلي خام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخنوش: بفضل الدينامية الاقتصادية تمكنت المملكة ولأول مرة من تجاوزت عتبة 140 مليار دولار كناتج داخلي خام
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، بشأن "الإصلاحات الحكومية الرامية إلى تحفيز منظومة الاستثمار والنهوض بدينامية التشغيل"،أن الدينامية الاقتصادية التي تعرفها المملكة المغربية، مكنت بلادنا من تجاوز سقف الـ 140 مليار دولار كناتج داخلي خام.

وأبرز أخنوش أن المملكة تمكنت من تسجيل أرقام مهمة فاقت التوقعات المنتظرة، مشيرا إلى أنها حققت نسبة النمو سنة 2023 ارتفاعا مهما بلغ 3.4 %، لتتمكن ولأول مرة، من تجاوز عتبة الـ 140 مليار دولار كناتج داخلي خام، مؤكدا أن ذلك "هو ما يبرز الدينامية التي شهدها النسيج الاقتصادي الوطني خلال السنتين الماضيتين"، على حد تعبيره. 

وأشار أخنوش إلى أن المجهودات الحكومية ساهمت في جعل المملكة تواصل تقليص حجم المديونية، التي تراجعت نسبتها إلى ما دون 70%، بعدما سجلت مستويات قياسية سنة 2020.

واعتبر ذات المسؤول الحكومي، أن الحكومة الحالية استطاعت تقليص عجز الميزانية إلى 4.3% خلال سنة 2023 بعدما بلغ %7 سنة 2020، وهو ما يوضح صدقية الالتزام الحكومي الرامي إلى تحقيق نسبة عجز لا تتجاوز 3 % من الناتج الداخلي الخام في أفق سنة 2026.

مجموع المشاهدات: 2899 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة