الرئيسية | اقتصاد | صفقة مغربية إسرائيلية للحصول على قمر صناعي استخباراتي

صفقة مغربية إسرائيلية للحصول على قمر صناعي استخباراتي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صفقة مغربية إسرائيلية للحصول على قمر صناعي استخباراتي
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، توجه إلى المغرب في سرية تامة عبر دولة أوروبية قبل أيام، لتوقيع اتفاقية قيمتها مليار دولار أمريكي، ستحصل بموجبها المملكة على أقمار صناعية استخباراتية.

وأكد صحيفة "كالكاليست"، أن إسرائيل تعمل على تعميق علاقاتها الأمنية مع المغرب، وما صفقة تزويد شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية له بقمر صناعي استخباراتي، إلا جزء من مسلسل التعاون الأمني الذي يعرف تطورا كبيرا منذ عودة العلاقة بين البلدين.

وتطرق المصدر لتقرير أوردته صحيفة "لا تريبيون" الفرنسية، والذي أكدت من خلاله أن إسرائيل والمغرب اتفقا على الصفقة في نهاية عام 2023، وتم التوقيع عليها قبل أيام قليلة، ومن المتوقع أن يتم تسليم القمر الصناعي الإسرائيلي بعد خمس سنوات، ليحل محل قمري "محمد السادس أ" و"محمد السادس ب"، وهو ما سيسهم في تحسين القدرات العسكرية للمملكة في الدفاع الجوي والبري والبحري.

وحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، أبلغت بورصة تل أبيب، الثلاثاء الماضي، عن عقد وقعته مع بلد لم تكشف عن هويته، مشيرة إلى أنه ينص على تسلمها لدفعات مالية، بناءً على التزامات الطرفين خلال مراحل محددة على مدى فترة زمنية تبلغ حوالي خمس سنوات، كما لم يحدد إعلام البورصة طبيعة العقد.

ونقلت "كلكاليست" عن مصدر أمني، قوله "إن إعلان الصناعات الجوية الإسرائيلية يشير إلى الصفقة العملاقة لتوريد القمر الصناعي الاستخباراتي، دون تحديد البلد المعني بها"، وذلك بعدما وردت الشركة منظومة دفاع جوي متطورة من طراز باراك 8 إلى المغرب مقابل نصف مليار دولار.

وقالت مصادر دفاعية للصحيفة ذاتها، إن "بيرتس" روَّج لصفقة نظام "باراك 8" وصفقة الأقمار الصناعية مع المغرب بناء على علاقاته مع كبار المسؤولين في البلاد، مشيرة إلى أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، ترفض التعليق على التقارير المتعلقة بمعاملاتها وتتحاشى تقديم أي معلومات حول الرحلات التي يقوم بها رئيس مجلس إدارتها.

وتتمتع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بنشاط واسع النطاق، في مجال أقمار الاستخبارات والاتصالات التي يتم تطويرها وتصنيعها في قسم الصواريخ والفضاء التابع لها، كما أنها تعمل على تطوير وإنتاج سلسلة أقمار الاستخبارات "أوفيك" التي يستخدمها نظام الدفاع الإسرائيلي.

مجموع المشاهدات: 8688 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | محمد
لا حول و لا قوة الا بالله
حسبنا الله و نعم الوكيل....نستقوي باليهود ضد المسلمين...إننا لفي ضلال مبين
مقبول مرفوض
-14
2024/07/10 - 12:11
2 | مغربي
مصالح المغرب اولا
شكرا إسرائيل ،المغرب يساعد فلسطين و هذه الاخيرة تطعن المغرب في الظهر و لا تعترف بالصحراء المغربية
مقبول مرفوض
11
2024/07/10 - 12:17
3 | مغربي
التغلغل الايراني في المنطقو
على المغرب تطوير قدراته الأمنية والعسكرية مع اسرائيل او غيرها، لأن التهديدات والمخاطر الامنية تكبر، خاصة بعد احتضان الحرس الثوري الايراني وميليشيات حزب الله للبوليساريو، زيادة على التغلغل الايراني بالجزائر ثم اخيىا في تونس التي ألغى رئيسها التأشيرة على الايرانيين والعراقيين.
مقبول مرفوض
11
2024/07/10 - 12:20
4 | حسن
ماهذا؟
لا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
-10
2024/07/10 - 12:33
5 | الأمير
المملكة
السبب في هذا كله هي دولة الكابرانات و دولة الفرس. لو لم تكن مشكلة الصحراء المفتعلة لما كان هذا التطبيع.
مقبول مرفوض
8
2024/07/10 - 01:48
6 | محمد البدراوي
المغرب اولا واخيرا
وفي دلك فليتنافس المتنافسون..فالمغرب موجود امام عدو يكرس كل جهده للنيل منه
مقبول مرفوض
9
2024/07/10 - 03:02
7 | حرب
بشار وتندوف
الجزائر هي العدوولا عدو إلا الجزائر آلله يعطينا مع الجزائر نهار كحل ما فيه غير النار والدم والدخان
مقبول مرفوض
2
2024/07/10 - 04:16
8 | علي بن علي
الطنززز
اللهم انصر إسرائيل ودمر المنافقين أينما حلوا وارتحلوا
مقبول مرفوض
-8
2024/07/10 - 05:41
9 | ولد البلاد المواطن
ىاي
السياسة قائمة على المصالح، ذلك هو منطق أي دولة، والسياق الإقليمي والدولي يستدعي تعزيز القدرات الدفاعية لبلادنا، أينما تكون المصلحة فثمة شرع الله، مقولة سبقت الغاية تبرر الوسيلة لمكيافيلي.
مقبول مرفوض
2
2024/07/10 - 08:19
10 | عبدالله
جيش الحفاضات
الصناعات الحربية والتكنولوجيا الإسرائيلية لم تعد تساوي شيئا بعد الحرب في غزة. المقاومة الفلسطينية وحزب الله بينوا للعالم ما تساوي قوة اسرائيل..تسعة اشهر، ولا زالت اسرائيل في المستنقع الفلسطيني.
مقبول مرفوض
0
2024/07/10 - 08:34
11 | رضى
السياسة بحر
ما يفعله المغرب فرضته ظروف وجود عدو جار للمغرب يتحالف مع الشيعة الايرانيين من اجل النيل من وحدته الترابية في السياسة ليس هناك غدو دائم ولا صديق دائم المثال هو تركيا في الظاهر تعادي اسرائيل لكن في الواقع تجمعهما علاقات عسكرية وتجارية واستخباراتية وتيقة
مقبول مرفوض
0
2024/07/10 - 09:38
12 | رضى
السياسة بحر
ما يفعله المغرب فرضته ظروف وجود عدو جار للمغرب يتحالف مع الشيعة الايرانيين من اجل النيل من وحدته الترابية في السياسة ليس هناك غدو دائم ولا صديق دائم المثال هو تركيا في الظاهر تعادي اسرائيل لكن في الواقع تجمعهما علاقات عسكرية وتجارية واستخباراتية وتيقة
مقبول مرفوض
3
2024/07/10 - 09:38
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة