من الغضب إلى الفرحة.. مغاربة: تفقصنا فالشوط الأول ودياز ماكانش فالمستوى..لكن الثقة فالمنتخب باقية

جماهير هايتي تحتفل رفقة مغاربة على أنغام "الدقايقية".. أجواء أخوية تخطف الأنظار

فرحة عارمة تهز "فان زون" الدار البيضاء بعد هدف رحيمي في شباك هايتي

دار المسنين بعين الشق في خبر كان.. الجرافات تمحو جدراناً احتضنت دموع الوحدة وآخر ما تبقى من الأمل

"برنامج الأحرار"من فاس: الشوكي يقدم “دروع الحزب الأربعة” لحماية القدرة الشرائية للمغاربة

"برنامج الأحرار"من فاس …شوكي: نؤمن في حزبنا بسياسة القرب والاستجابة لانتظارات المواطنين

صادرات الفوسفاط ومشتقاته تناهز 65 مليار درهم عند متم غشت

صادرات الفوسفاط ومشتقاته تناهز 65 مليار درهم عند متم غشت

أخبارنا المغربية - و.م.ع

 أفاد مكتب الصرف بأن صادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته بلغت 64,98 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2025، مسجلة نموا بنسبة 21,1 في المائة مقارنة بمتم غشت 2024.

وأوضح مكتب الصرف، في نشرته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر غشت 2025، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع مبيعات كل من الفوسفاط الخام (+50,1 في المائة)، والأسمدة الطبيعية والكيماوية (+18,9 في المائة)، والحامض الفوسفوري (+16,2 في المائة).

وفي ما يتعلق بقطاع الطيران، فقد تحسنت صادراته بنسبة 5,6 في المائة لتتجاوز 18,37 مليار درهم، مستفيدة من زيادة مبيعات أجزاء نظم الأسلاك الكهربائية (EWIS) (+8,3 في المائة) والتجميع (+4,4 في المائة).

وفي المقابل، سجل مكتب الصرف تراجعا في صادرات قطاعات "الصناعات الاستخراجية الأخرى" (-8,3 في المائة)، و"الإلكترونيك والكهرباء" (-6,8 في المائة)، و"النسيج والجلد" (-4,2 في المائة)، و"السيارات" (-2,9 في المائة).


عدد التعليقات (2 تعليق)

1

نوفل

رد

ما هو أثر اموال الفوسفاط على المغاربة لاشيىء مع الأسف

2025/10/01 - 12:24
2

مراد

كلمة

يجب محاسبة سارقي وناهبي الأموال في المغرب والا ترقبوا الانقلاب الوشيك على العصابة يا واضع المقال

2025/10/01 - 12:30
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات