الرئيسية | اقتصاد | حداد: إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر كابح أمام التعاون جنوب-جنوب

حداد: إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر كابح أمام التعاون جنوب-جنوب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حداد: إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر كابح أمام التعاون جنوب-جنوب
 

أكد وزير السياحة السيد لحسن حداد، اليوم الجمعة ببروكسيل، أن إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر يشكل كابحا أمام الاندماج المغاربي والتعاون جنوب-جنوب.

وقال الوزير في جلسة حول "التعاون جنوب-جنوب" في إطار الجمعية الاستثنائية لمنتدى كران مونتانا، إنه " لا يمكن الحديث عن اندماج، كآلية هامة للتعاون جنوب-جنوب، دون فتح الحدود ودون حرية تنقل الأشخاص والسلع".

وبعد أن ذكر بأن عدم الاندماج المغاربي يكلف بلدان المنطقة حوالي 2 في المائة من الناتج الداخلي الخام، دعا الوزير إلى تجاوز الخلافات الجيو- استراتيجية القائمة بين البلدين، لأنه "لا يمكن أن يكون هناك تعاون جنوب-جنوب إن لم يكن الفاعلون والشركاء الجهويون مستعدين لتبني سياسة أكثر إرادوية في مجال التبادل والاستثمار".

وفي إطار هذا التعاون جنوب-جنوب، أبرز وزير السياحة أن المغرب يقدم النموذج مضيفا أن المملكة التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع البلدان الافريقية تعد ثاني مستثمر في إفريقيا وتشكل قاعدة للاستثمارات بالنسبة للشركات متعددة الجنسيات، وكذا بالنسبة للمقاولات المغربية التي تستثمر في غرب افريقيا.

وأضاف أن المغرب يضطلع أيضا بدور الممر بين الشمال والجنوب ويضع كل تجربته في تدبير القضايا المتعلقة بالتنمية في خدمة جيرانه الجنوبيين موضحا أن المساهمة في إرساء السلم ببعض المناطق الإفريقية مثل مالي تعد شكلا آخر لعمل المغرب في مجال التعاون جنوب-جنوب.

وشدد الوزير، من جهة اخرى، على أن التعاون جنوب-جنوب ينبغي أن يكون مندمجا وأن يمتد إلى كل المجالات ولا يتوقف فقط في المجال الاقتصادي، ليشمل مجالات أخرى مثل الحكامة ومكافحة الإرهاب، والتطرف والتهريب بشتى أنواعه.

وأشار السيد حداد إلى أن التعاون جنوب-جنوب لا ينبغي أن يكون حصريا، إذ لا ينبغي النظر إليه باعتباره يتناقض بالضرورة مع التعاون شمال-جنوب، ولكن على أنه يتكامل معه.

وأكد الوزير أنه "انطلاقا من هذا الفهم، يمكننا، على سبيل المثال، الدخول في مشاريع مشتركة وتحالفات ثلاثية الأطراف"، مذكرا بأن المغرب يملك تجربة طويلة في هذا المجال عبر، بالخصوص، العمل الذي تقوم به الوكالة المغربية للتنمية الدولية في القارة الإفريقية.

وأضاف أن "تعزيز روابط التعاون بين دول الجنوب يتطلب أيضا تشجيع القطاع الخاص والنهوض بعمل النسيج الجمعوي وتشجيع جهود الدمقرطة والتحديث".

ودعا الوزير دول الجنوب إلى المرور إلى سرعة أعلى في ترجمة الأهداف المنشودة من وراء هذا التعاون على أرض الواقع من أجل مواجهة التحديات المشتركة المطروحة أمام هذه البلدان.

ويعد منتدى كران مونتانا منظمة دولية سويسرية تعمل على "تشجيع التعاون الدولي والنمو العالمي بالموازاة مع الحفاظ على مستوى عال من الاستقرار والإنصاف والأمن".

مجموع المشاهدات: 2542 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 |
maghribi ghayooor
chno ghanstafdo ga3 mn had dzayr ilatfthat hodod walo ghi l9ar9obi wakol mahwa khabitt ewa tbarklah ghatftho lhodod m3a swid.
مقبول مرفوض
0
2013/10/18 - 08:23
2 | محمد
التعاون الايجابي
السلام عليكم الي صاحب التعليق رقم1، لقد نجح الاستعمار في تفريق الامة الاسلامية، الى درنا على الكلام ديالك من ناحية اخرى واشنو غادي تستفد الجزائر من المغرب غير الحشيش؟ اما ادا فتحت الحدود وتم التعاون بين الدرك بين الجانبين فسيقومون بتوقيف الحشيش والقرقوبي معا ويمكنهم التعاون في البترول حيث الجزائر تصدر لنا البترول ونتعاون فيما بيننا كدول اسلامية
مقبول مرفوض
0
2013/10/18 - 09:17
3 | محمد
التعاون الايجابي
ومن ناحية اخرى تصدر لنا الجزائر الحليب الدي ارتفع عندنا حيث 4 لترات من الحليب تساوي 10 درهم مغربي ونصدر لها نحن الاعلاف وهكدا بتم التعاون ولكن المغرب والجزائر يتسابقون نحو التسلح واقتناء الاسلحة من الدول الغربية لارضائهم وضحد شعوبهم التي تملك نفس العادات والتقاليد المغاربية والتفرقة بينهم مما أدى إلى تمزق المغرب العربي الدي كان سيكون قوة اقتضادية تضاهي اوروبا ولكن هيهات ثم هيهات أسأل الله ان يوحد الامة الاسلامية جمعاء
مقبول مرفوض
0
2013/10/18 - 09:49
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة