الرئيسية | مستجدات التعليم | نبيلة منيب : الدولة المغربية لا تريد إصلاح المنظومة التعليمية

نبيلة منيب : الدولة المغربية لا تريد إصلاح المنظومة التعليمية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نبيلة منيب : الدولة المغربية لا تريد إصلاح المنظومة التعليمية
 

 

    أخبارنا المغربية  : عادل النويتي  

    انتقدت نبيلة منيب ، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، سياسة تعاطي الدولة مع التعليم العمومي، وقالت إن "المدرسة العمومية لم تفشل ، بل تم إفشالها لأن الدولة تريد أن تحكم بالجهل و التجهيل".

    وأكدت منيب ، في ندوة وطنية من تنظيم الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بالرباط حول موضوع : " المدرسة العمومية والتوظيف بموجب عقود..هل نحن امام مخطط الاجهاز على المرفق التربوي العمومي؟"، أن "المدرسة المغربية تخرّج منها علماء ، لكن الدولة تنزعج منهم ، ورأت فيهم مصدرا للقلق ، فقامت بتدمير ممنهج للمدرسة العمومية" .

    وقالت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد إن الدولة التي تهين الأساتذة والمعلمين ، هي دولة متخلفة واستبداديةـ تنظر بعين الريبة لكل فاعل أو فضاء يعمل على تنوير العقول ، ولذلك ، يشكل التعليم والأستاذ عدوها الأول ، وبالتالي ، تعمل على تدمير المدرسة العمومية التي تعلم النشئ وتفتح عقله على محيطه الاجتماعي.. وتعمل على نشر التنوير. والتنوير نقيض الجهل والاستبداد والتحكم.

    وبالتوازي مع كل هذا الانقضاض على المدرسة العمومية عملت الدولة على تشجيع التعليم الخصوصي ، بدعوى أن التعليم العمومي يستنزف ميزانية الدولة .

    ونددت الأمينة العامة بما أسمته ” الإجهاز على الحقوق المكتسبة للمغاربة” من خلال فرض الدولة التعاقد على الأساتذة ، مؤكدة أن العقدة التي تربط الأن بين الأساتذة ووزارة التعليم هي عقدة العبودية ، لإن الإدارة تملك كل الصلاحيات لفصل وإبقاء أي أستاذ حسب رغبتها .

 

    وقالت نبيلة منيب أن سياسة الحكومة وبحثها عن الحلول الترقيعية شكلت أحد العوامل في استفحال أوضاع هذه القطاعات كما هو الحال بالنسبة لأوضاع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ، بالإضافة إلى الطابع المؤقت لتعاقدهم وإمكانية الاستغناء عن خدماتهم ، يعانون من عدم تسوية أوضاعهم المادية رغم مرور شهور عديدة على مزاولتهم لمهامهم .

مجموع المشاهدات: 5751 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | حسن عين اللوح
كلام في الصميم
هده الحقيقة التي نرغب في سماعها ولا ينكر احد ان التعليم بالمغرب هو في الحقيقة ليس بالتعليم بل بالتجهيل لحصر ولاد الشعب في دائرة مغلقة مقابل فتح افاق واعدة لابناء الطبقة المحضوضة لتلقي تعليم عالمي لاجل استمرار توريثهم احتلال المغرب وخيراته والتحكم في رقاب ا لبلاد والعباد والتاريخ لايكدب فبعدما كبرنا مع اسماء وازنة تربعت على كراسي وزارية ونيابية ومناصب عليا هاهم اولادهم ورثوا كراسهم وبقينا نحن ابناء الشعب منحصرين في اشغال لاتسمن ولا تغني من جوع حاملين شواهد مبللة بريق اصحاب الوعود الكادبة ولكن في المقام الاول نحن نتحمل كامل المسؤولية في دلك لاننا لازلنا نتقف فيهم ونصوت عليهم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/11 - 01:36
2 | عبدالله الحر
بدون عنوان
هل تصريح هذه الكركوزة الحزبية اتى بجديد طبعا لا لاننا نحن المغاربة الغير المتحزبين (نمثل الاغلبية الساحقة )منذ زمان طويل فهمنا اللعبة كيف تدار وان التعليم ورقة تتقاذفها النخبة وان لانية خالصة عند احد لاصلاح المنظومة واسألوا هذه الكركوزة اين يدرس اولادها واحفادها وبما ان اولاد الشعب هم الذين ينكبون على التعليم العمومي نوهمهم ان بصدد اصلاحها ورحمة الله على الحسن الثاني عندما وجه الخطاب مباشرة لبطانته الكبرى اين تدرسون ابنائكم طبعا البعثات الاجنبية ومنيب تقوم بحملة انتخابية قبل اوانها ولكن الشعب اعد لكم المفاجئة ايها الكراكيز
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/06/11 - 02:32
3 | متتبع
المصيدة
لاتريد الدولة اصلاح التعليم ومنيب تريد ان تحكم .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/11 - 03:52
4 | محمدي
إصلاح التعليم يحتاج إلى سياسة واضحة وخطط دقيقة على المدى الطويل كما يتطلب إمكانيات هائلة.والدولة تشكو من فاتورة التعليم لهذا فلا أمل في الإصلاح.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/11 - 04:36
5 | سيمو
دابا ها انت فهمتي برافو عليك وعرفت علاش لأن بنادم في هذا الزمان ما بقى فيه ما يتصلح كترتيو عليه الحقوق حتى تلف اوا فكوها.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/11 - 06:37
6 | متتبع
اولا يادكتورة ايلا كنت ساخطة على اعضاء الحكومة لانها لاتقوم بواجبها فلابد ان تعيدي النظر في اختيار دراعك الايمن في بعض مناطق المغرب فكيف يعقل ان ياتي كاتب لجهة ما يمثل حزبك ان يقنع الاشخاص بما تقولينه في حين ان هدا الشخص هو اكبر خاءن لوطنه هو من تسبب في ضرب مصلحة التلميذ وهدر حقوقه بل يستغل كلمة نضال وحزبك و... للحصول على امتيازات على حساب المصلحة العامة تاكدي انك لن تجدي الاذان الصاغية لشعاراتك وبرامجك طالما انك لم تعيدي النظر في من يستحق ان يكون ذراعك الايمن لكي يمثلك في جهات اخرى والا سيصبح حزبك كتلك الحكومة التي لاتريدان تصلح التعليم...
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/18 - 02:08
7 | متتبع
زلزال حزبي اولا
اسمعي يااختاه نقي حزبك اولا من هادوك الخونة الي كايمثلو الحزب اديالك وراحنا مستعدين نسمعولك لايعقل كتسلحي جنود ضد المدرسة العمومية وكتنتقدي الحكومة نقي حزبك من هادوك من بعض الكتاب الي كيستغلو الحصانة اديالك باش ايخربو المدرسة العمومية ويقضيوا مصلحتهم " لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا مابانفسهم.̈̈"
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/18 - 02:20
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟