الرئيسية | مستجدات التعليم | الآلاف من الأساتذة المتعاقدين يحتجون لإسقاط "التعاقد" في ثاني مسيرة وطنية بمراكش

الآلاف من الأساتذة المتعاقدين يحتجون لإسقاط "التعاقد" في ثاني مسيرة وطنية بمراكش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الآلاف من الأساتذة المتعاقدين يحتجون لإسقاط "التعاقد" في ثاني مسيرة وطنية بمراكش
 

أخبارنا المغربية  : عادل النويتي 

شارك الآلاف من الأساتذة المتعاقدين ، صباح اليوم السبت 23 يونيو ، في ثاني مسيرة وطنية تزامنا مع منتدى الأمم المتحدة حول الوظيفة العمومية بمدينة مراكش ، أعربوا من خلالها عن رفضهم المطلق لخطة التعاقد ، وطالبوا بإسقاطه وإدماجهم في الوظيفة العمومية .

المسيرة التي دعت إليها "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أفواج 2016/2017/2018"، وشارك فيها الآلاف من الأساتذة ، حجوا من مختلف المدن المغربية ، طالب من خلالها المحتجون بإنهاء التمييز بينهم وبين الأساتذة المرسمين ، كما طالبوا الوزارة المعنية بإعادة النظر في كل الحالات التي تم إعفاؤها وإعادتها للعمل ، إضافة إلى مطالبتهم الوزارة الوصية "بالتعجيل بصرف منحة الأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين فوج 2018 ، مع إدماج جميع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية".

ورفع الآلاف من "الاساتذة الغاضبين"شعارات ضد الحكومة ، والوزارة الوصية بسبب سلك "سياسة الآذان الصماء" اتجاه مطالبهم "العادلة"، داعين الحكومة إلى اتخاذ خطوات تبرهن على رغبتها في إيجاد حل للأساتذة المتعاقدين وإلغاء مخطط التعاقد ، وقد عرفت  المسيرة حضورا امنيا مكثفا على طول مسارها .

وقال أحد الأساتذة المتعاقدين أن "التعاقد فرض علينا فرضا ،قبل به  الأساتذة  مرغمين نظرا للظروف الاجتماعية الصعبة التي كانوا يعيشونها ، وليس بالتراضي بيننا و بين الحكومة ". 

وأوضح نفس المثحدث  في تصريح لـ " أخبارنا المغربية"، أن الحكومة لا تحترم بنود التعاقد ، فعلى سبيل المثال لا الحصر هناك بند في العقد ينص على أن الأستاذ المتعاقد له الحق في رقم التأجير مثله في ذلك مثل الأستاذ المرسم وهذا غير صحيح ، فالمتعاقد ليس له سوى رقم تسلسلي خاص .

وأوضح الأستاذ ، أن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ستستمر في الضغط على المعنيين بالأمر للاستجابة لملفهم المطلبي ، من خلال أشكال نضالية نوعية ستنظم محليا وجهويا ووطنيا ، حتى انتزاع مطلبنا الاجتماعي الشرعي"، وفق تعبيره.

 

وعرفت المسيرة الوطنية للأساتذة المتعاقدين مشاركة  بعض الإطارات الحقوقية والسياسية التقدمية ، إضافة إلى ثلاث نقابات للتعليم تتمثل في"الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي ". و "الجامعة الوطنية لموظفي التعليم"، و"الجامعة الحرة للتعليم" .

مجموع المشاهدات: 6830 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | التسيب
كفى من المغالطات
التعاقد بالتأكيد ليس في صالح الموظف لكنه في المقابل في صالح المرتفق المواطن الدي يلج الإدارة لأن الموظف المرسم يؤمن المقولة الشهيرة salaire دايز سوءا خدمتي أو ماخدمتيش
مقبول مرفوض
0
2018/06/24 - 05:29
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة