الرئيسية | مستجدات التعليم | هيأة تُدين استهداف التعليم العمومي وتُهدد بإجراءات غير مسبوقة لردع الإعتداء على المدرسة

هيأة تُدين استهداف التعليم العمومي وتُهدد بإجراءات غير مسبوقة لردع الإعتداء على المدرسة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هيأة تُدين استهداف التعليم العمومي وتُهدد بإجراءات غير مسبوقة لردع الإعتداء على المدرسة
 

أخبارنا المغربية:الرباط

أدانت هيئة وطنية حقوقية، ما وصفته بـ"استمرار استهداف المدرسة العمومية"، عبر مناهج وكتب لا ترقى إلى الحد الأدنى من الجودة الفكرية والعلمية.

ووفق بيان لـ"الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان"، توصل الموقع بنسخة منه فمكتبها التنفيذي يتابع باستياء شديد، "مهزلة" تغيير مناهج الكتاب المدرسي في مادة اللغة العربية، والتي تضمنت لأول مرة في تاريخ تأليف الكتاب المدرسي الرسمي، ألفاظا من الدارجة المغربية، حسب ما جاء في نص البيان.

وهددت الهيأة من خلال بيانها، باتخاذ مجموعة من الإجراءات القانونية والإدارية والإحتجاجية غير المسبوقة، لردع ما أسمته بـ"الإعتداء" على المدرسة العمومية واستهداف التلاميذ ومستقبلهم، بمقررات غير لائقة ولا تحترم المعايير الدنيا المعمول بها لتأليف الكتاب المدرسي.

من جهة أخرى، طالبت الرابطة الدولة المغربية، بالتدخل العاجل وإيقاف اعتماد هذه المقررات، وترتيب الجزاءات الإدارية في حق من يقف وراء هذه المقررات المسيئة للدولة، ولمصير الآلاف من التلاميذ، يقول البيان.

وقالت الجمعية الحقوقية، إن هناك تناقضا صارخا بين مادة الكتاب وتنظيمه، وبين مفردات المنهاج الدراسي وأهدافه، وأن ما يحتويه الكتاب من معلومات وحقائق ومفاهيم ومصطلحات غير ملائمة لمستويات التلاميذ العقلية، الثقافية، الإجتماعية، واللغوية...

كما أكدت الرابطة في بيانها، على أن هناك استهداف للقاموس اللغوي للطفل وقوالب التعبير والمصطلحات المستخدمة في الكتاب، التي سوف تكرس صعوبات الإدراك اللغوي للتلاميذ المغاربة .

وشدد البيان، على أن المعايير المعمول بها في تأليف الكتاب المدرسي لم تُراعى، حيث يتضح أن العملية غلب عليها التسرع والعشوائية وضغوطات لوبيات المطابع ومن يقف وراءهم، على اعتبار أن الكتاب المدرسي كان يجب أن يخضع للتجريب لمدة تزيد عن العام، قبل طبعه وتوزيعه بشكل رسمي. 

مجموع المشاهدات: 817 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | nnnnnajjjii
الحذف
يججب على كل اولياء امور الثلاميذ تقطيع كل الصفحات التي تحتوي على تكل الكلمات .وبالاجماع في المغرب كله.
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/09/10 - 08:53
2 | عبد الله
لا بد من متابعة الحمير وراء هذه المهزلة قانونيا
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/09/10 - 09:08
3 | nn
الأزمة أزمة قيم
عندما تنعدم القيم ينعدم التعليم
التربية أولا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/10 - 10:59
4 | مواطن
لمادا لا تعاقب الخونة ؟؟؟
نحن كا شعب وغريب في الامر ان ملك قال في خطاب اصلاح تعليم وحدد موعد وخرجات لعنة من تقارير كتب مدرسية هو ما يقوله شارع مغربي وفي مقاهي هل هؤلاء الدي يعرفهم مخزن حق معرفة. يضحكون علي ملك هدا هو ملخص الدي يقال في شارع انه فعلا ضحك علي ملك يقول كدا وهم يفعلون كدا فماهو سر في هدا فيلم الدي نتفرج فيه مند 18سنة لمادا لا يعاقب الخونة ماهو سر في هدا /مغاربة ربما خاصهم يرفعو دعوي الي محكمة الجنائيةالدولية من اجل حقوقهم في عيش تعليم سكن وووو لاننا مفهمنا والو لانه هو من يعينهم وصحافة تنفخ في سيفي الدولة وحيدة الدي لا تعاقب الخونة وتقول لها دستور بالله عليكم حتي هناك سر سنعرفه ولكن حتي يتكلخو ولادنا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/10 - 11:33
5 | mahjoub
Dimaraja
اريد ان اطرح سؤالا واحدا على الرابطة :المغربية للمواطنة وحقوق الانسان: اين كنتم لما كانت هذه المناهج او المقررات تطبع في المطابع المغربية لانها لم تطبع خارج البلاد
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 12:43
6 | مواطن
وتم استهداف تلميذ العالم القروي بعملية ضم الاقسام المتعددة المستويات واسنادها لمعلم واحد
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 12:51
7 | فضولي
تصحيح
الى صاحب التعليق رقم 1
تمزيق و ليس تقطيع.
لا عليك، ربما وصلتك العدوى
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 02:00
8 | مدوخة
منتهي الحمق
قمة الاستهزاء والاستخفاف بهذا الشعب يجب محاكمة المسؤولين الذين طبخوا هذه الطبخة القذرة لم يفطنو ان الشعب لم يعد القطيع الذي تعودوا علي سياقته كالخرفان
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 03:09
9 | مواطنة
تعليق
السلام عليكم كلنا استنكرنا ورود ألفاظ العامية في الكتب المدرسية لكن أغفلنا التصريح الخطير لعيوش الذي قال بأن القران الكريم نزل أولا بالدارجة هذا الكائن يجب أن يحاسب على تصريحه هذا .علق رئيس الحكومة على المقرر لكنه تغاضى الطرف عن هذه الكلمة .يجب أن نتحرك نحن كي يتفاعل هو.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 07:03
10 | محمد
عندما تسند الأمور الى غيرها،فلا تستغرب
انما هؤلا ء ليهمهم جودة التعليم،اواصلاحه،انما هدفهم تخريب المدرسة المغربية،والربح المادي السريع وألإ غتناء على حساب هدا الشعب المسكين المغلوب على أمره،اما المسؤولون عن القطاع فأولادهم يدرسونهم في أحسن المؤسسسات الخصوصيةواجودها،.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 07:47
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟