الرئيسية | مستجدات التعليم | "لفتيت" يُعلن الحرب على "أمزازي" بسبب المدارس الخصوصية وأموال المبادرة الوطنية تتجه نحوها وهذه التفاصيل

"لفتيت" يُعلن الحرب على "أمزازي" بسبب المدارس الخصوصية وأموال المبادرة الوطنية تتجه نحوها وهذه التفاصيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"لفتيت" يُعلن الحرب على "أمزازي" بسبب المدارس الخصوصية وأموال المبادرة الوطنية تتجه نحوها وهذه التفاصيل
 

أخبارنا المغربية:الرباط

أعلنت وزارة الداخلية، حربا لا هوادة فيها على مؤسسات التعليم الخصوصي، التي لا تتوفر على التراخيص اللازمة، ولا تتماشى مع المعايير القانونية المنصوص عليها.

ووجه "لفتيت" مذكرة داخلية، إلى الولاة والعمال على مستوى جميع جهات وأقاليم المملكة، ترمي إلى النهوض بقطاع التعليم وتنزيل الرؤية الملكية، حسب ما أوردته يومية "المساء" في عددها اليوم الخميس 13 شتنبر الجاري.

في هذا الإطار، عقد العمال والولاة اجتماعات وصفها المصدر الإعلامي بـ"الماراطونية"، مع رؤساء الأكاديميات ومندوبيات التعليم، بالإضافة إلى مدراء المؤسسات التعليمية.

وبدأ أعوان السلطة، التابعون لوزارة الداخلية، بتحرير مجموعة من التقارير حول العديد من مؤسسات التعليم الخصوصي، على مستوى تراب المملكة لمعرفة مدى توفرها على التراخيص الضرورية، وملاءمتها للمعايير المنصوص عليها قانونا.

من جهة أخرى، أعطيت أوامر للعمال والولاة، بضرورة توجيه حيز مهم من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نحو قطاع التعليم للنهوض به ورفع التحديات التي تواجهه.

مجموع المشاهدات: 21185 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | البورقادي
التعليم الاولي
هناك جمعيات تعمل على فتح محلات للتعليم الاولي بدون ترخيص ودون أن تكون تابعة أو ماطر ة من طرف أي مؤسسة للدولة.وكمثال جمعية حديثة بجنان بوطاعة دائرة سيدي بوجيدة منطقة جنايات جنان الورد فاس.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 01:44
2 | معلم
تنمية البريوات ومسمن مع الولاة
تفرق مر ثانية كعكة ومن يفرقها جماعة لفتيت الولاة اي داخلية كعكة الأولي دازت بسلام وهادي جات بالبريوات ومسمن شوف تعليم 17عام وهم يخربون تعليم وليس اصلاح سبب هو انهم لايريدون اصلاح كون بغاو بدريجة كون صلحوه كما صلحو اشياء اخري الدي تحميهم ويستفيدون منها ربما7سنوات كافية من 17وكون كان علي طريق صحيح ومع وقت سيكون قطار تنمية يمشي ولكن اصلاح وخاصة تعليم وصحة غادي يقولو دسرناهم وتهميش جيد بدا مع صحاب لحية شياطين القرن2011وسفينة تغرق ولكن الله يمهل ولا يهمل
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 02:04
3 | البورقادي
التعليم الاولي
هناك جمعية بفاس مقاطعة جنان الورد دائرة سيدي بوجيدة حي جنان بوطاعة. قامت بفتح روض للأطفال وتقوم بعملية التسجيل بوضوح وحرية رغم عدم حصولها على أي ترخيص من مؤسسة تابعة للدولة .فهل بهذه التصرفات الخارجة عن القانون يتم النهوض بالتعليم الاولي
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 02:23
4 | البورقادي
التعليم الاولي
هناك جمعية بفاس مقاطعة جنان الورد دائرة سيدي بوجيدة حي جنان بوطاعة. قامت بفتح روض للأطفال وتقوم بعملية التسجيل بوضوح وحرية رغم عدم حصولها على أي ترخيص من مؤسسة تابعة للدولة .فهل بهذه التصرفات الخارجة عن القانون يتم النهوض بالتعليم الاولي
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 02:24
5 | محمد الكاديري
توضيح
كثر هذه الايام الحديث عن الدارجة في المقرر الدراسي،ولتوضيح المسألة فقط،منذ مدة والمغرب في عهد بن كيران أراد التخفيف عن الأزمة الاقتصادية التونسية،سمح لشركات التونسية بإغراق السوق المغربية بالكتب المدرسية والدفاتير ( صنع في تونس) هذا إرضاءا لزميله في حزب النهضة التونسي السيد الغنوشي ومالم يكن في الحسبان أن هذه الشركات جنت من المغرب ملايين الدولارات مما دفع الشركات المغربية إلى الافلاس،فتدخل السيد العلمي وزير التجارة لوقف هذا النزيف ،فكانت ردت فعل التونسيين عنيفةحيث لجؤوا إلى المنظمة العالمية لتجارة لردع المغرب عن قرار وقف الكتب المدرسية التونسية وإرغامه على دفع تعويض لشركات التونسية عن الخسائر المترتبة عن الضرر و كوسيلة لدفاع لجأ المغرب إلى استعمال حيلة الدارجة في المقرر لإظهار أن هناك اختلاف في اللغة المستعملة والإفلات من التعويض المادي الذي ستفرضه المنظمة العالمية لتجارة.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 02:44
6 | لالة الياقوت
لا للرشوة
لا أدري لم هذه الزوبعة على القشور وترك الجوهر الذي هو تغول المدارس الخصوصية على المواطنين و فرض أثمنة غير معقولة و غير مراقبة من طرف الدولة سواء في ما يخص واجبات التسجيل أو القسط الشهري او فرض بعض الكتب الباهضة او او او....
هذا ما نريدكم أن تركزوا عليه بدل التوفر على التراخيص من عدمها.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 08:25
7 | أستاذ متقاعد
لفيت والتعليم
نرجو منه ترميم المدارس الايلة للسقوط. وتزويدها بالماء والكهرباء وبناء المراحيض للتلاميذ والأساتذة.وفتح الطرق إليها وبناء داخليات أو دور الطالبة بالبوادي لتجميع التلاميذ وتفادي الأقسام المشتركة وتوفير الأطر.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 10:09
8 | لحريزي
اين دور المفتشية العامة للمالية و اين دور المفتشية العامة للإدارة الترابية واين الآمر بالصرف المسؤول عن العمالة أو الإقليم؟
لا للمحسوبية ولا للزبونية فالكل يعلم علاقة المدارس الخاصة و المسؤولين بالعمالات و الأكاديميات و النيابات التعليمية والنقابات ووو حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 01:39
9 | سطاتي
فوضى
تصوروا ان اكبر مدينة تعيش فوضى لا مثيل لها من ناحية تفريخ المؤسسات التعليمية الخاصة هي سطات ، الحضانات و الارواض لا رخص لهم اللهم اثنتين او ثلاثة اما الباقي فلي صبخ شي حيض يكتب فيه روض
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 01:09
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟