الرئيسية | مستجدات التعليم | العثماني يطمئن المغاربة : لا وجود لأي قرار لإدماج الدارجة في المقررات المدرسية

العثماني يطمئن المغاربة : لا وجود لأي قرار لإدماج الدارجة في المقررات المدرسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العثماني يطمئن المغاربة :  لا وجود لأي قرار لإدماج الدارجة في المقررات المدرسية
 

أخبارنا المغربية 

 جدد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، التأكيد على أنه لا وجود لأي قرار لإدماج الدارجة في المقررات المدرسية.

وشدد السيد العثماني، في كلمة له خلال افتتاح أشغال مجلس الحكومة، أن موقفه الرافض لاستعمال الدارجة في المقررات المدرسية واضح، نافيا أن يكون هناك أي قرار حكومي أو قرار من وزارة التربية الوطنية لإدماج الدارجة في التعليم.

وفي هذا الصدد، حرص رئيس الحكومة على طمأنة المواطنين مؤكدا أنه يولي اهتماما كبيرا لهذا الموضوع، وينصت لردود فعلهم، منوها بـ"حيوية المجتمع المغربي وتفاعله مع القضايا التي تهمه وتهم مستقبل بناته وأبنائه". وبالمقابل، دعا السيد العثماني الجميع إلى التثبت من بعض الأخبار الزائفة، مشددا على أن هناك "من يستغل فرصة اهتمام المواطنين بالموضوع، ويسرب بعض الأمور غير الصحيحة، مثل كتب مدرسية مؤلفة في دول أخرى أو في زمن آخر، لا علاقة لها بالتعليم الرسمي المغربي".

بل هناك من يروج، يضيف رئيس الحكومة، لوجود "خلاف بيني وبين وزير التربية الوطنية، بالعكس هناك اتفاق على نفس التوجه، وإذا تطلب الأمر إعادة النظر في كراسة أو في برامج، فنحن مستعدون لذلك، علما بأن المراجعة عملية تتم سنويا".

كما ذك ر السيد العثماني بمكانة اللغتين العربية والأمازيغية في الدستور، وبمضامين المادة 29 من القانون الإطار المعروض حاليا على أنظار البرلمان، التي تنص على ضرورة التقيد باللغة المقررة في التدريس دون غيرها من الاستعمالات اللغوية. 

مجموع المشاهدات: 1783 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Abdou
لقد دمجث وطبعت ونشرت
اين كنتم
حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 05:56
2 | يونان
معركة الدارجة لم تكن سوى للإلهاء
المعركة خلقت ضد الدارجة لإلهاء المغاربة عن فرنسة التعليم العمومي و تحويله إلى تابع للنظام التعليمي الفرنسي المتخلف مقارنة مع كندا و هونغ كونغ و السويد .. لذا اللغة الأم هي العربية و الأمازيغية، أما الباقي فهو لغة ثانوية للإضطلاع على ثقافة و إنتاج الآخر و براغماتيا نفعيا الانفتاح على الإنجليزية لغة البحث العلمي و الثقافة المعاصرة أفضل من فرنسية لا تبدع و لا تنتج بل تترجم فقط.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 08:09
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟