الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التربية الوطنية تطلق "التقاعد النسبي" أمام موظفي قطاع التعليم

وزارة التربية الوطنية تطلق "التقاعد النسبي" أمام موظفي قطاع التعليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة التربية الوطنية تطلق "التقاعد النسبي" أمام موظفي قطاع التعليم
 

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها فتحت باب تلقي الطلبات المتعلقة بعمليتي الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد (التقاعد النسبي) والتوقيف المؤقت (الاستيداع)، الخاصة بالموسم الدراسي 2019-2020.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الجمعة، أن هذين التدبيرين يأتيان في سياق توجهات الوزارة الرامية إلي ضبط خريطة الموارد البشرية والقيام باستشراف الخصاص من أطر هيئة التدريس وباقي الأطر الإدارية، وتوخيا لضمان تمدرس قار للتلميذات والتلاميذ بكل المؤسسات التعليمية، موضحا أن كل هذه العمليات تندرج في إطار الإعداد المبكر للدخول المدرسي 2019-2020، وما يترتب عن ذلك من أثر إيجابي على حسن سير المنظومة التربوية.

وسجلت الوزارة أنه يتعين على الموظفات والموظفين الراغبين في الاستفادة من الاستيداع أن يتقدموا بطلباتهم عبر السلم الإداري مشفوعة بالوثائق التبريرية قبل 15 أكتوبر 2018، حيث ستتولى لجنة جهوية دراستها والبت فيها وحصر اللائحة النهائية للمستفيدين، وذلك قبل 19 أكتوبر الجاري.

أما بخصوص طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي، تضيف الوزارة، فيمكن إيداعها من خلال مسكها عبر الرابط الإلكتروني (https://retraite.men.gov.ma)، والمصادقة عليها واستخراجها وإرسالها، مشفوعة ببطاقة المعلومات، التي يمكن تحميلها من هذا الرابط، وكذا بنسخة من البطاقة الوطنية وشهادة الحساب البنكي، عبر التسلسل الإداري قصد توقيعها وإبداء الرأي بشأنها والمصادقة عليها من طرف الرؤساء المباشرين، الذين سيعرضونها على لجنة جهوية تتولى البت فيها والاعلان عن اللائحة النهائية قبل يوم 26 أكتوبر 2018، علما أن تاريخ سريان الإحالة على التقاعد النسبي يبتدئ من 31 غشت 2019. 

وذكرت الوزارة بأنها كانت قد أصدرت مذكرتين في هذا الشأن بتاريخ 3 أكتوبر الجاري تحت رقم : 136x18 و135x18 يمكن الاطلاع على فحواهما ومقتضياتهما عبر الموقع الرسمي (www.men.gov.ma).

مجموع المشاهدات: 13842 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | مشقوق عليه
samidprime1@gmail.com
صراحة لقد شقوا علينا برفع سن التقاعد النسبي إلى 30 سنة بدل 21 سنة للذكور و 15 للإناث، لهذا نطلب من السيد الوزير أمزازي إما أن يعمل على إعادته إلى ما كان عليه قبل 2018 أو على الأقل أن يعمل على رفعه إلى 25 سنة أسوة بباقي موظفي الدولة أو أن يحدث استثناء بخصوص الأساتذة ذوي الأمراض المزمنة اللتي يتعذر معها العمل، خصوصا العمل داخل الفصول الدراسية.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/10/06 - 10:25
2 | علي آيت واحي
العبث الإداري ؟؟
الرابط ::: الرابط https://retraite.men.gov.ma/

لا يعمل مغلق بإحكام علما أن مذكرة الوزارة صدرت منذ 4/2018 و منذ ذلك الحين و رابط التسجيل و تحميل بطاقة المعلومات موصد في وجه الأستاذ ... فلماذا هذا العبث الإداري الذي لا يمت بالتربية الوطنية بأية صلة ؟؟؟ و لماذا يفرض أداء الواجب و احترام القانون في حين أن السلطات التربوية لا تحترمه و هي التي يجب أن تكون نموذجا لاحترام ما جاء في مذكراتها التي هي من تقوم باصدارها ..
للعلم فالمذكرة الخاصة بالتقاعد قيدت هذه العملية بموعد 15 أكتوبر 201
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/08 - 12:38
3 | علي
الحاح
اطلب بإلحاح كبير من المسؤولين تخفيض سنوات العمل على الاقل إلى 25 سنة باستصدار مدكرة استدراكية في هذا الموضوع وشكرا على تفهمكم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 08:33
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.00

أقلام حرة

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟