الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التربية الوطنية تزف خبرا سارا لآلاف التلاميذ المغاربة وأسرهم

وزارة التربية الوطنية تزف خبرا سارا لآلاف التلاميذ المغاربة وأسرهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة التربية الوطنية تزف خبرا سارا لآلاف التلاميذ المغاربة وأسرهم
 

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي - قطاع التربية الوطنية- عن تطوير نمط الاستهداف الجغرافي المعتمد حاليا في برنامج "تيسير"، ليشمل أسر كل تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي بالوسط القروي، وكذا تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي الإعدادي بالوسطين القروي والحضري.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه يشترط للاستفادة من هذا البرنامج، توفر أسر التلاميذ على بطاقة "راميد" سارية المفعول، في حين ينتفي اعتبار هذا المعيار بالنسبة للجماعات القروية المستفيدة من البرنامج إلى حدود 2017- 2018.

ويأتي هذا الإجراء، حسب المصدر نفسه، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش ليوم 29 يوليوز 2018، والتي دعا من خلالها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، ومنها على الخصوص "برنامج تيسير".

كما يندرج هذا الإجراء، الذي يتماشى أيضا مع مضامين الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015 - 2030، وخاصة تلك المتعلقة بالرافعة الأولى المتعلقة بتحقيق مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص، في إطار تنزيل برنامج عمل الوزارة المتضمن للتدابير والإجراءات التنفيذية للتوجيهات الملكية السامية الصادرة في هذا الإطار.

وأشار البلاغ إلى أنه تم تمديد عملية التسجيل بالبرنامج المعد لهذا الغرض، بصفة استثنائية، إلى نهاية دجنبر 2018، وذلك بغية تمكين الأسر المرشحة للاستفادة من البرنامج من إعداد أو تجديد بطاقة "راميد".

مجموع المشاهدات: 25732 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Hakim
X
لم افهم شيئا برنامج تيسير بشرى سارة كما لو ان اسر التلاميذ سياخدون راتب شهري..اقول للمسؤولينن ان سبب كل المصايب من هدر مدرسي وعنف مدرسي والأمنية هو قلة دات اليد يعني البؤس الاجتماعي.. فكفى فكفى من التكرشيخ على عباد الله..قالك بشرى لا كريمة
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 07:22
2 | sect
urg
pour. la 1ère et la 2ème AP manque des histoires les manuels des. enseignants arabe et français intervention comme parent d'èlève afin de résoudre ce problème .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 08:46
3 | المصطفى
سيبقى مشكل الهدر المدرسي مطروحا
سيبقي القرويون أبناءهم بالمدارس الابتدائية لكن بالنسبة للإعدادي والثانوي التأهيلي فمشكل الداخليات لن يحل وستغادر الدراسة آلاف التلميذات مرغمات فالداخليات الحالية مكتظة بالطالبات والمؤسف هو أننا نرى الأوليات في الدراسة بالقرى يتخلين عن متابعة الدراسة فهناك مجموعات مدرسية لاتعطى المنحة فيها إلا لتلميذ أو تلميذين ليبقى الحل الوحيد لعلاج المشكل إعطاء رخص للخواص لبناء داخليات لأبناء القرى الملتحقين بالمدن ولم لا حتى طلاب الجامعات منهم ولا بأس أن تكون هذه الداخليات مؤدى عنها.
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/10/11 - 11:04
4 | مصطفي
رميد لم ينجح ويردون نجاحه بزز ويفتخرون بيه
لمادا. رميد ؟من هم ناس لعندهم رميد؟ هناك غلطة كبيرة فعلها زيدان بلا بلا إن مجموعة من مواطنين ميسور حال عندو رميد هل هدا احصاء الدي انتم تجبرون عليه هل احصاء جيد؟ ورميد توزعات مثل كعكة في الأول وتسابقو عليها. وادلة موجودة في وزارة صحة ادا كنتم فعلا ستريدون عمل بحتو في لارشيف مستشفيات وستجدون اشياء عجيبة وهناك فئة مزلوطة. عطاوها تأمين صحي ولا ينفع الا قليل ورميد اصبحت احسن منه في مرض هل هدا هو احصاء فقراء /علي دولة تعرف أن 3500درهم لا تصلح الي اي شئ مع 2018وحزب حاكم يقتله ببطء مقاصة ضريبة تحرير شكارة الكهرباء الدي هو مرض العصر مع ؟؟؟لأن اسهم طاقة معروفة اين تدهب ومن تقتل الدولة تقتل فئة لكي تعيش فئة ويسمونه اصلاح تنمية مشروع هدر مدرسي تنمية قروية فقراء ووووسمع اسكت لانها لعبة لا تنتهي
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/10/12 - 01:17
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟