الرئيسية | مستجدات التعليم | قراءة في أبعاد ارتفاع معدلات ونسب النجاح في امتحانات الباكالوريا

قراءة في أبعاد ارتفاع معدلات ونسب النجاح في امتحانات الباكالوريا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قراءة في أبعاد ارتفاع معدلات ونسب النجاح في امتحانات الباكالوريا
 

بقلم محسن زردان

%77.96 ،تلكم نسبة النجاح النهائية لتلميذات وتلاميذ امتحانات الباكالوريا المغربية في دورتيها العادية والاستدراكية للموسم الدراسي 2018/2019، حسب ما أعلن عنه البيان الرسمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، إنها نتائج مبهرة ومميزة ومحصلة جد طيبة، بالنظر إلى تصاعد وثيرة نسب النجاح في السنوات الأخيرة، ومعه ارتفاع عدد الحاصلين على شهادة الباكالوريا على الصعيد الوطني.

لا بد أن خطاب الأجهزة الرسمية الوصية على القطاع، سيذهب في اتجاه اعتبار النتائج المحققة بمثابة ثمرة لمسار تراكمي من الإصلاحات المتتالية على مر السنوات، وتعكس سيرورة المجهودات المبذولة لمختلف الفاعلين في الحقل التربوي.

صناعة الأرقام الإحصائية، بقدر ما هو علم يسعى إلى كشف الواقع والالمام بنواميسه عن طريق مجموعة من المعطيات الإحصائية الرقمية، بقدر ما توجه إليه سهام النقد، كوسيلة مضللة تخفي وتحجب أكثر ما تكشف عن الحقيقة.

قد يكون من الصعب، أن يستوعب العقل الموضوعي، حقيقة تزامن ومصادفة هذه النتائج المحققة، مع أصعب سلسلة من الإضرابات التي عرفها تاريخ المدرسة المغربية، من خلال إضراب الأساتذة والأستاذات من أطر الأكاديميات حسب التسمية الجديدة، أو المتعاقدين سابقا، لمدة قاربت الشهرين.

هذا مع العلم، أن إدماج أفواج من آلاف الأساتذة المتعاقدين في السنوات الأخيرة، جاء في ظرف زمني قياسي، وفي ظل غياب تكوين بيداغوجي حقيقي، يضمن الحد الأدنى من المهارات والكفايات التي يستند عليها المدرس في مزاولة مهامه.

هذه الصورة الماثلة أمامنا، تعززها حزمة من التقارير الوطنية والدولية عن أزمة التعليم في البلاد، وتذيل مؤشرات مخرجاته على الصعيد الدولي، وما صاحبه من تأسيس كم من المجالس واللجان الاستشارية المكلفة بإعداد البحوث والدراسات في كل مرة، سعيا لإصلاح المنظومة التربوية.

هل يمكن القول، بأن وراء نسبة النجاح المحققة في أسلاك الباكالوريا، تعود أساسا إلى قدرة الأساتذة المتعاقدين، الذين استأنفوا عملهم على استدراك الدروس المهدورة في زمن الاضراب، من خلال تقديم دروس للدعم والتقوية في صفوف المتعلمين، أم أن التلاميذ أصبحوا في غنى عن الأساتذة، في ظل تقدم تقنيات الاتصال والتواصل، التي سَهَّلت الولوج إلى الدروس التعليمية، أم أن الأمر يَنطوي على مجرد تضحيات الأسر في سبيل فلذات أكبادها، من خلال الاستعانة بالدروس الخصوصية من جهة، ومن جهة أخرى تدريس أبناءها في القطاع الخاص الذي يسلم وينأى إلى حد ما عن موجة إضرابات الأساتذة.

ربما قد تكون سياسة فسح المجال للعنصر النسوي لأبواب التعليم خصوصا في المجال القروي، آثرها في الرفع من نسبة النجاح، خاصة وأن هناك بداية لظاهرة تفوق ملحوظ للعنصر النسوي على العنصر الذكري في مجال التحصيل التعليمي.

هناك من المتتبعين من يعتبر إضراب الأساتذة المتعاقدين من بين الأسباب الرئيسية، التي تقف وراء ارتفاع نسبة النجاح غير المسبوقة في تاريخ التعليم بالمغرب، من خلال وضع آليات للتقويم تتسم بالسهولة واليسر، والتقليص من حجم المواد الممتحنة، حتى يتسنى تجنب سيناريو لنتائج نسب نجاح هزيلة، قد تخرج التلاميذ والتلميذات وأسرهم للاحتجاج في الشارع، وهي في عمقها مقاربة أمنية أكثر منها تربوية، لأن الأولوية تبقى للأمن والاستقرار الاجتماعيين، بغض النظر عن كيفية وشروط مرور هذه الامتحانات.

المشتغلون في الميدان، أغلبيتهم تُجمع على أن النسب المرتفعة للمعدلات المُحصل عليها لا تعكس المستوى الحقيقي للمتعلمات والمتعلمين، مقارنة مع مستويات التلاميذ والتلميذات في السنوات التي خلت، والتي كانت نسبة النجاح لا تكاد تتعدى نسبة 40 % من نسب النجاح بمستويات الباكالوريا.

ثمة من يعتبر أن آليات وصيغ الامتحانات المقدمة أضحت على شاكلة سلسلة من التمارين الروتينية، التي تتكرر وتتشابه في بنيتها الهيكلية، وتتغير فقط المعطيات من حين لآخر، وبالتالي فهي تستهدف فقط الذاكرة والحفظ ولا تهتم في عمقها بكفايات ومهارات ومكتسبات المتعلمات والمتعلمين والسعي لحل وضعيات المشكلة، الشيء الذي أنتج تعليما موازيا، يقوم على تجارة مربحة، عنوانها الأبرز الدروس الخصوصية للدعم والتقوية، التي تركز على تهيء التلميذات والتلاميذ وتدريبهم على كيفية خوض الامتحانات، سواء الإشهادية أو حتى تلك المتعلقة بولوج المعاهد والجامعات العليا ذات الاستقطاب المحدود.

من جانب آخر، فالامتحانات التعليمية في المغرب، صارت هاجسا محوريا للمشتغلين في القطاع، حتى أنها أضحت أولوية الأولويات، ونشاطها يطغى ويهيمن على باقي العمليات التربوية، أولا بسبب الصورة التي تعطيها كواجهة لنجاح أو فشل الاستراتيجيات المسطرة، وثانيا للميزانية المالية المهمة التي تصرف في تدبير عملياتها وما يترتب عنها من تعويضات للمشتغلين في القطاع.

التعليم في صيغته الحالية، أنتج سباقا وتنافسا محمومين حول حصد أكبر قدر ممكن من النقط، حتى يتسنى للحاصلين على الباكالوريا مقاومة إعصار العتبات التي تسمح بالولوج إلى المعاهد والمؤسسات العليا ذات الاستقطاب المحدود، وهو ما أدى إلى الزيادة في تناسل وانتشار مؤسسات التعليم الخصوصي، ومعها الارتفاع الملحوظ في رسوم الدراسة لولوج أسوارها، حتى أن جهات المملكة صار تربة خصبة للاستثمار الأجنبي في هذا المجال، لما يحمله من فرص تجارية مربحة.

هذا المسار، الذي سلكه التعليم المغربي، أخذ أبعادا مقلقة، جعلت أهداف التعليم تخرج عن غاياتها، وتتغيى جمع وتحصيل النقط أكثر من التكوين، الشيء الذي ساهم في تكريس واقع النفخ في النقط الخاصة بالمراقبة المستمرة خصوصا في القطاع الخصوصي، وهو ما دفع القائمين على هندسة التقويم، إلى التفكير بجدية في إعادة النظر في آليات تقويم امتحانات الباكالوريا، بسبب الفارق الملحوظ بين النتائج المحصل عليها في الامتحانات الوطنية وامتحانات المراقبة المستمرة.

هذا المشهد، جعل العديد من الأسر المغربية تكابد عناء نفسي ومادي، وتناضل بكل ما أوتيت من قوة، من أجل ضمان تعليم ذي جودة لأبنائها، والارتماء مضطرة في أحضان القطاع الخصوصي، حتى وإن استنزف ذلك رصيدا مهما من ميزانيتها، بالنظر إلى تراجع صورة التعليم العمومي، التي تكرسها حقيقة أن أغلبية المشتغلين والقائمين على القطاع، يُدرسون أبنائهم في القطاع الخصوصي، فبدأت بذلك تتشكل صورة طبقية للتعليم في بلادنا، عنوانها التعليم العمومي للفقراء، وتعليم خاص للميسورين ومتوسطي الدخل.

أحسب أنه، بقدر ما هناك ارتفاع في نسب الحاصلين على شواهد الباكالوريا، بقدر ما يشكل ذلك تحديات كبيرة للسلطات الحكومية، حول أفق المسارات الدراسية والتكوينية المستقبلية للمتعلمين، ومدى قدرة مؤسساتها على استقطاب هذا الكم المتزايد من الخريجين، حيث تشير الأرقام، إلى ارتفاع نسبة بطالة الحاصلين على الشواهد العليا.

هذا النقاش، يأتي في وقت، صادقت فيه السلطات الحكومية، على القانون الإطار الخاص بجملة من الاصلاحات التي سيكون لها وما عليها مستقبلا، عنوانها الأكبر هو اعتماد اللغة الفرنسية في تدريس المواد العلمية، وما صاحبه من صراعات أيديولوجية بين التيارات العلمانية والتيارات المحافظة من جهة، وبداية التخلي التدريجي عن مجانية التعليم من جهة أخرى.

 

مجموع المشاهدات: 6611 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | عمر سعيد
النجاح
عندما اشتدت الأزمة في القطاع الذي هو منهار أصلا فكر المسوولون في وسيلة لتفادي مزيد من الاحتقان وكانت منح نتاءج نجاح غير مسبوقة لكن هل هناك معاهد وكليات ومؤسسات عمومية لاحتواء هذا العدد الهاءل من الحاصلين على الباك ؟؟ طبعا لا فأغلبهم فتفترس جيوب آبائهم المعاهد التجارية الخاصة لكن المشكل فقط تم تأجيله بمنح الباك للجميع
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 08:37
2 | سعيد
الحقيقة
الحقيقة وتفسير ارتفاع نسبة النجاح تعود لعدة أسباب الكل يعرفها حتى الصحافيين و لكن ليس لهم الجرأة لقولها ، أول هذه الأسباب وهو الغش. هذه السنة كانت سنة غش بامتياز الكل غش. ثانيا : الامتحانات الاشهادية كلها كانت جد جد جد سهلة . ثالثا : الارتفاع الجنوني لنقطة المراقبة المستمرة في القطاع العام ، كل مدراء المؤسسات ضغطوا على المدرسين لأجل الرفع من نقط المراقبة المستمرة بكل الوسائل من تسهيل الفروض المحروسة وعدم التشديد في الحراسة بل إعادة الفرض في حالة انخفاض النقط بل تغيير النقط برفعها . ولا يجب أن ننسى احتمالية أن الدولة لم تقدم لنا النسبة المئوية الحقيقية لعدد الناجحين وذلك لتحسين صورة ورتبة المغرب دوليا في قطاع التعليم. هذه هي الأسباب الحقيقية لمسرحية 77 % نسبة النجاح.
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 09:17
3 | مغربي
توضيح
يمكن اختصار الأمر في جملة واحدة؛ ارتفاع نسبة النجاح ترجع إلى تطور وسائل الغش. انتهى الكلام
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 09:21
4 | ياسين
الباب الذي يأتيك منه الريح اقفله واستريح
ارتفاع نسبة النجاح وارتفاع المعدلات بالباكالوريا جاء رغبة من الحكومة لاتقاء احتجاجات طلابية كما يحدث بالجارة الجزائر خاصة بعد سنة شبه بيضاء يكاد ينعدم فيها الزمن التعلمي بشهادة التلاميذ وأسرة التعليم الغيورة وكذا رغبة من الوزارة الوصية بالحفاظ على الكراسي وتجنب الغضبة الملكية.
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 10:00
5 | مواطن و قيلا فهم شي حاجة
الله يكثر الكليان
لقد سبق لأحد الأساتذة الأشراف ان شرح و بتفصيل سبب النتائج العالية و التي يمكن تلخيصها كم جاء على لسان صاحبها في توفير "الكليان" للمدارس و المعاهد العليا الخاصة ، لانه ليس لكل تلميذ حاصل على معدل عال نصيب في المدارس العليا العمومية، وهذه المعدلات العالية تقنع الآباء من حيث لايعلمون بالتوجه للتعليم العالي الخاص ولو اقتضى الأمر الإقتراض و لعدة سنوات .
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 10:43
6 | كريم
التعليم مشا
الهدف محو وتدمير مدرسة الفقراء على حساب التعليم الخاص
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 11:09
7 | محماد
غش
كاستاذ و بعيدا عن البرانويا و نظرية المؤامرة أرى أن هناك سببين رئيسيين الأول هو تشابه بنية الإمتحانات التي لم تتغير منذ اكثر من عشر سنين إضافة إلى أن التلميذ التنبيه بإمكانه العودة للاطار المرجعي للمادة. ثانيا الغش والاكيف سنشرح حصول تلميذ على 14/20في الانجليزية وطنيا وهو لم يحضر اي حصة وحصل على صفر في المراقبة...
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 11:53
8 | حسن
اعطونا نسبة الناجحين في المدارس الحرة او العام عادا نشوفة واش تمرة الدولة ولا القطاع الخاص
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 01:07
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة