الرئيسية | مستجدات التعليم | تقرير: اللجوء للأساتذة المتعاقدين قرارٌ متسرعٌ وخطرٌ على المدرسةِ العمومية

تقرير: اللجوء للأساتذة المتعاقدين قرارٌ متسرعٌ وخطرٌ على المدرسةِ العمومية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير: اللجوء للأساتذة المتعاقدين قرارٌ متسرعٌ وخطرٌ على المدرسةِ العمومية
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

سجل التقرير الذي رفعه أحمد رضى الشامي، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، للملك محمد السادس مؤخرا، وجود العديد من الإختلالات البنيوية التي تعيق سيرورة الإصلاح التعليمية... 

التقرير المذكور اعتبر قرار اللجوء إلى توظيف حوالي 55 ألف أستاذا وأستاذة لسد الخصاص الحاصل بسبب إحالة العديد من المدرسين على التقاعد، ولمواجهة اكتظاظ الأقسام الدراسية قرارا متسرعا، يعكس عدم القدرة على بلورة رؤية استشرافية تأخذ بعين الاعتبار تطور البنية العمرية للمدرسين، وحالات التقاعد المبكر، والاسقاطات المتعلقة بعدد التلاميذ في المؤسسات التعليمية العمومية. 

التقرير أكد كذلك أن توظيف الأساتذة وإدماجهم في الفصول الدراسية دون تمكينهم من تكوين متين يشكل خطرا كبيرا محدقا بالمدرسة العمومية وبتلاميذها وبعملية إنجاح القطاع ككل.

وأوضح التقرير أن فترة التكوين التي تستغرق ثلاثة أشهر في المراكز الجهوية للتربية والتكوين لا تسمح للمدرسين الجدد باكتساب الكفايات التربوية والتعليمية اللازمة والإحاطة بمضامين الدروس وتملك القدرة على إدارة الفصول الدراسية.

مجموع المشاهدات: 10509 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | جرسيفية.
الله.اعلم.
انت.على.حق..
مقبول مرفوض
0
2019/10/31 - 05:13
2 |
هذه تقارير فارغة ليست مبنية على اساس بحث علمي دقيق. الاساتذة المتعاقدون ابانوا عن درجة عالية من الكفاءة والتضحية في عملهم.التنظير في مجال التربية والتكوين يتربع عليه الامركيون والكناديون والفرنسيون. وهذا التنظير يصعب تنزيله حرفيا وبطريقة عمياء في البيئة التعليمية المغربية. اين هم المنظرون والباحثون المغاربة في هذا المجال؟ غير موجودون.
مقبول مرفوض
0
2019/10/31 - 06:05
3 | Sidiamr
من الميدان
الذي يحتاج فعلا للتكوين هم الأساتذة. القدامى الذين أصبح همهم الوحيد التمتع بالأجرة الشهرية والخوض وتقديم الشواهد الطبية التي أصبحت تحت الطلب. لكسلهم الشديد لا يستطيعون إعداد جذاذات خاصة بفترة التقويم التشخيصي. قديما كان الحاصل على الإجازة يعين في التعليم منظمة مدنية ويدمج بدون تكوين وكانت النتائج رائعة بفضل تقوى الله أولا وحياة الضمير ثانيا. شهادة لله أطر الأكاديمية متفوقون عن القدامى .
مقبول مرفوض
-2
2019/10/31 - 06:20
4 | مبارك البيضاء
تقرير صائب و المعطيات و الاستنتاجات التي جاء بها صحيحة %100. التعليم في المدرسة العمومية أصبح في خبر كان...و لا يمكن للدولة أن تقوم باصلاحه بهذه الطريقة المتسرعة و المرتجلة. الدولة بغات تنقص من البطالة و صافي و خدمات هذا العدد الكبير من حاملي الشهادات. رآه ماشي غير تفيق الصباح و توللي معلم أو أستاذ. !!
مقبول مرفوض
0
2019/10/31 - 06:29
5 | عبده
لا حياة لمن تنادي
عقود هدي و حنا كنسمعو بقرارات و إصلاحات مكتزيد الوضعية إلا تعقيد على تعقيد ، الوزاراء كيجيو و يمشيو بتعويضات و معاشاشات سمينة . من الأحسن ماتبقاوش تديرو لينا الأخبار ديلهم ههه
مقبول مرفوض
0
2019/10/31 - 06:34
6 | استاذ
التعليم العمومي في خطر
اضف الى ذلك دروس الدعم الاجبارية على التلاميذ من طرف بعض الاساتذة عديمي الضمير الذين لا يقومون بواجبهم داخل الفصل.
مقبول مرفوض
0
2019/10/31 - 07:01
7 | saad
تكوين الاساتدة
يرحم الله زمانا كان استاد السلك الاول يكون في المراكز التربوية سنتين متتاليتين ، ويتخللها تداريب في الميدان لمدة خمسة عشر يوما ثلاث مرات في السنة. اما استاد السلك الثاني مدة تكوينه اربع سنوات ، واليوم مدة التكوين جد قصيرة ، ويلزم الاستاد على الأقل سنتين ليكتسب مهارات الاستاد
مقبول مرفوض
0
2019/10/31 - 08:10
8 | hamid
خريجون فارغون.
زد على ذلك بما قاله الإخوة من قبلي أنه كانت تجرى الفروض المستمرة والإمتحانات في آخر كل سنة ويتم طرد العديد من الغير المتفوقين وخاصة في إمتحان التخرج. اما الخرجين فهم الآن النواة الصلبة في المنظومة التعليمية وحتى أن المتقاعدين منهم أصبح يعتمد عليهم في التعليم الخصوصي خاصة في السلك الثانوي التأهيلي.. أما المتعاقدون فمعضمهم يعيش ثورة ضده من طرف التلاميذ .
مقبول مرفوض
0
2019/10/31 - 10:10
9 | ملاحظ
الله يرحم سي التعليم مسكين
هذا الامر واضح المعلمين الذين قضوا سنتين في التكوين لم يفلحوا في تقديم المستوى اللائق طبعا ليسوا وحدهم فهناك جهات رسمية مسؤولة ايضا ،وترتيب المغرب عالميا في التعليم تبارك الله(101 عالميا) يدل دلالة واضحة على كفاءة المسؤولين في هذا القطاع .لقد صلينا على التعليم صلاة الجنازة منذ زمن بعيد.
مقبول مرفوض
0
2019/11/01 - 03:06
10 | استاذ
الى صاحب التعليق رقم5
ماهذه الخزعبلات اتعرف ان الذين سبقوا من الاساتذة الذين كان مستواهم الرابعة اعدادي (اظن انك لاتعرف هذا المستوى ) او السابعة او الباكالوريا قد قضوا بين سنتين وسنة في مدارس التكوين تلقوا تكوينا نظرياوتطبيقيا وتعرفوا على جميع المربين والتربويين العالميين والذين لن تعرف انت كتابا منهم .اما التشدق بكلام واحكام جاهزة فسهل على امثالك.فليكن في علمك فالتعليم بدأ في الاندحارمنذ مجيء اصحاب الاجازة الذين انزلوا بمظلات وانا لاانقص من قيمتهم العلمية ولكن جاؤوا بدون تكوين وجنوا على البعض .ولكن اكتسبوا تجربة في القسم مع الوقت لان التعليم ليس بوظيفة بل حرفة تصقل بالممارسة والتكوين.
مقبول مرفوض
1
2019/11/01 - 03:41
11 | Kadouri
Tetouan
الحصول على الاجازة او الماستر غير كاف لممارسة مهنة التعليم فالتكوين وصقل المعارف ضروري الدليل هو ما لاحظته خلال الامتحان الشفوي لمادة الرياضيات من مستويات هزيلة لاغلبة المترشحين وخاصة فيما يتعلق بالمقررات التي هم مقبلون على تدريسها
مقبول مرفوض
0
2019/11/02 - 07:43
12 | استاذة علوم الحياة والارض اعدادي
تقرير صائب في الصميم
فعلا التقرير تطرق لمكامن الخلل التي شابت اعتماد اساتذة جدد بدون تكوينات كافية تمكنهم من اداء واجبهم على الوجه المطلوب.ولتدارك الامر فقد اصبح الان من الضروري تكاثف الجهود والرفع من عدد الاطر التربوية التي لها خبرة في التعليم للقيام بدور المؤطر والموجه والمكون لهؤلاء الاساتذة. في اوقات فراغهم. فقد ابان التكوين المستمر على نجاعته في السنوات الماضية ويجب ان يؤخذ الموضوع مأخد الجد ويكون مستعجلا. كما يجب ان تكون تكوينات في مادة اللغة الفرنسية لتسهيل التواصل مع التلاميذ. ولسيما لاساتذة العلوم خيار فرنسية. لايجب الاستهانة بهذا لانه فعلا سيخلق تعثرات كثيرة للفهم عند التلميذ
مقبول مرفوض
0
2019/11/03 - 12:19
13 | مغربي غيور
وهل كان في الثمانينات التكوين حيث كان من نيفو باك دخال تدرس اما الان فهم مجازون ومثقفون ويتوفرون على طرق التدريس والعامل مع التلاميذ وخيير دليل عدم اصطدام التلاميذ معهم
مقبول مرفوض
0
2019/11/05 - 11:10
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة