الرئيسية | مستجدات التعليم | بشرى لساكنة الشمال ...المصادقة على إحداث ثلاث كليات بتطوان وشفشاون ووزان

بشرى لساكنة الشمال ...المصادقة على إحداث ثلاث كليات بتطوان وشفشاون ووزان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بشرى لساكنة الشمال ...المصادقة على إحداث ثلاث كليات بتطوان وشفشاون ووزان
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

تمت يوم أمس الجمعة 14 فبراير بالعاصمة الرباط، المصادقة على قرار إحداث ثلاثة مؤسسات جامعية جديدة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

و ذكر بلاغ صادر عن جهة الشمال، أن اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي صادقت، خلال اجتماع انعقد بمقر الوزارة المنتدبة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، على احداث احداث الكلية المتعددة التخصصات بشفشاون والكلية المتعددة التخصصات بوزان وكلية الاقتصاد والتدبير بتطوان.

وتابع البلاغ أن القرار يأتي في إطار تقوية العرض البيداغوجي للجامعة وتقريبه من ساكنة مختلف أقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة.

كما يهدف هذا القرار أيضا إلى توفير المقاعد الجامعية الكافية لاستيعاب حاجيات طلبة الجهة من التعليم العالي.

وسبق لمُقرَّريْن بإحداث الكلية المتعددة التخصصات بوزان وكلية للاقتصاد والتدبير بتطوان، تمت المصادقة عليهما خلال أشغال اجتماع مجلس جامعة عبد الملك السعدي بتاريخ 10 فبراير الجاري، وكذا خلال اجتماع المجلس التدبيري للجامعة في الثالث من نفس الشهر.

ويأتي تنزيل هذه المقررات، استجابة لطلب ساكنة المنطقة، والتخفيف من معاناة تنقل طلبة الإقليم للدراسة بالمدن المجاورة، والانفتاح على عدد من المسالك في إطار التدرج في المستقبل. 

مجموع المشاهدات: 9187 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Meryam Rochdi
رأي مستقل
عدد سكان الحسيمة ضعف شفشاون او وزان لمذا لم تيم انشاء جامعة لهم مع احترامي لهذه المدن المذكورة لكنني ارى هذا سياسة اقصائية لسكان الريف الحسيمي
مقبول مرفوض
-2
2020/02/15 - 05:22
2 | عبدالواحد
كلية االآداب بطنجة
من العار أ لا توجد بطنجة عاصمة الجهة كلية للآداب والعلوم الإنسانيةعلى الرغم من كثرة عدد سكانها ووطلبها حيث يتحمل أبناؤها السفر لتطوان بينما مدن أقل منها سكان وطلاب فيها كلية للآداب. فهذه سلا قريبة وولاية بالرباط ومع ذلك فيها كلية الآداب. وهذه المحمدية قريبة من البيضاء وفيها كلية الآداب والقنيطرة كذلك. بينما يفصل طنجة عن تطوان 60 كلم. عار عار عار انعدام كلية االآدا بطنجة ثاني منطقة اقتصادية وفيها عمدة ولها تاريخ قديم فهل كتب على اأبنائنا وبناتنا الذهاب لتطوان لتعلم اللغات والفلسفة والتاريخ والجغرافية والدراسات االإسلامية وعلم الاجتماع مع العلم أن طنجة اأكبرمن تطوان ومقر الجهة. اإنهامفارقة لا توجد في اأي جهة من جهات المملكة.....
مقبول مرفوض
-1
2020/02/15 - 05:51
3 |
ما فائدة هذه الكليات عندما لا يجدون خريجها عمل .
مقبول مرفوض
2
2020/02/15 - 08:28
4 |
وما نصيب ورزازات من الجامعات
مقبول مرفوض
1
2020/02/16 - 01:04
5 | الملاكمة والوزيعة
مدينة الفنيدق بعد القبضة من حديد على الكنترباند يتنقل ابناؤها وبناتها إلى تطولن ومنهم الزفزافيون وأولاد البوليسيين والديوانيين و المهربين من يستفيد من المنحة الدراسية نقس المحنة لابناء الرينكون وجماعة الفنيدق غائبة في الملاكمة بين أعضائها الكل يحنو لما ستجود به صخرة بمساحة ميليمترات ولو بست كرواسات في الصباح ؟!!
مقبول مرفوض
-1
2020/02/16 - 02:07
6 | Tinghir
Noyau universitaire
La ville de Tinghir a besoin urgent d une Faculte urgent
مقبول مرفوض
-1
2020/02/16 - 05:02
7 | RIF
هذا استفزاز للسكان الحسيمة ؟
مقبول مرفوض
1
2020/02/16 - 11:32
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة