الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التربية الوطنية تطلق خدمة تشاركية تمكن الأساتذة من التواصل المباشر مع تلاميذهم

وزارة التربية الوطنية تطلق خدمة تشاركية تمكن الأساتذة من التواصل المباشر مع تلاميذهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية من الأرشيف صورة تعبيرية من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية - الرباط

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ابتداء من اليوم الاثنين، العمل بخدمة تشاركية، مدمجة في منظومة مسار، تمكن الأساتذة من التواصل المباشر مع تلاميذهم وكذا تنظيم دورات للتعليم عن بعد عبر أقسام افتراضية.

وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، أنها "قد أطلقت ابتداء من اليوم، عبر منظومة Taalim.ma، العمل بالخدمة التشاركية Teams المدمجة في منظومة مسار، والتي توفر وظائف مهمة تمكن الأساتذة من التواصل المباشر مع تلاميذهم، وكذا تنظيم دورات للتعليم عن بعد عبر اقسام افتراضية تتيح إمكانية إشراك التلاميذ في العملية التعليمية التعلمية، وذلك من خلال استعمال العروض التقديمية أو النصوص الرقمية أو تقنيات الصوت أو الفيديو ".

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الإجراء يأتي في إطار التدابير الرامية إلى ضمان الاستمرارية البيداغوجية وتنويع البدائل الممكنة من أجل مواصلة التحصيل الدراسي وتشجيع التلميذات والتلاميذ على متابعة دراستهم عن بعد، وذلك من خلال إتاحة إمكانية التواصل المباشر مع التلاميذ وتتبعهم.

وستوفر هذه الخدمة، حسب البلاغ، في المرحلة الأولى، لمدرسي وتلاميذ سلكي الثانوي التأهيلي والثانوي الاعدادي، على أن يتم تعميمها لتشمل كذلك السلك الابتدائي في الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن مديري المؤسسات التعليمية سيعملون على تمكين الأساتذة الذين لم يسبق لهم الولوج إلى منظومة Taalim.ma من حسابهم، وكذا القن السري الخاص بهم، وكذا تهيئة الاقسام الافتراضية عبر منظومة "مسار " وفقا للبنية التربوية للمؤسسة.

ويمكن الولوج للمسطحة بالنسبة للمدرسين عبر الروابط التالية www.taalim.ma وذلك بإدخال حساب [email protected] الخاص بهم والقن السري.

وبالنسبة للتلاميذ يتم الولوج عبر الروابط التالية www.taalim.ma وذلك بإدخال حساب [email protected] والقن السري الخاص بهم، وفي حالة عدم توفر التلميذ على القن السري أو نسيانه فيمكنه الولوج إلى الخدمة الإلكترونية https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/MotPassOublieEleve المتوفرة بفضاء "متمدرس".

وخلص البلاغ إلى أن الوزارة ستظل في تواصل مستمر مع الأطر التربوية والتلاميذ وأوليائهم من أجل اطلاعهم على كل المستجدات المتعلقة بسير عملية التعليم عن بعد، داعية الجميع إلى المزيد من التعبئة من أجل إنجاح هذا الورش البيداغوجي الهام.

مجموع المشاهدات: 17224 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | مفيد
مبادرة طيبة ولكن
اغلب التلاميذ لايتوفرون على الهواتف للاسف ليس واحد او عشرة لاقتناء الهواتف لهم وانما 10في المئة هي التي تتوفى عليه من اصل 290 تلميذ .
مقبول مرفوض
1
2020/03/23 - 03:36
2 | سعيد
فكرة جيدة ولكن اين الحواسب المزودة بالانترنيت للاساتذة وان توفرت (في الاحلام ) هل التلاميذ يتوفرون عليها السيد الوزير انت تخاطب الفرنسيين او القطريين او ......
مقبول مرفوض
5
2020/03/23 - 04:35
3 | كمال
صعب التطبيق
صعب التطبيق بالابتدائي.
مقبول مرفوض
0
2020/03/23 - 06:25
4 | استاذ
نعم ولكن
لقد حاولت اظافة التلاميذ في المجموعات teams عبر microsoft teams ولكن التلاميذ ليسو موجودين لان ليس لديهم هواتف وحواسيب ياعباد الله ... انا ادرس في الاحياء الفقيرة واحياء الصفييح ...التلاميذ مافحلهومش والسلام
مقبول مرفوض
0
2020/03/23 - 06:32
5 | خالد
الشعب
كل رجال التعليم لم يصلوا عتبة الفقر...اقتني... ..اشتري ..حاسوبا , وليتطوع كل رجل تعليم بشراء حاسوب آخر ليسلمه للادرادة وتوزعه على التلاميذ وبشيء من التضامن توفرونه للجميع ...قليل من التضامن
مقبول مرفوض
0
2020/03/23 - 06:45
6 | الصحراوي
اتقو الله
هذا الامر يحتاج الى تكوين الاساتذة و التلاميذ و توفير الية العمل.
مقبول مرفوض
1
2020/03/23 - 07:18
7 | Sindisse
هدف طموح لكن الواقع شيء آخر، هل تساءل هؤلاء المنظرين أن أغلبية أبناء الشعب لا تسمح لهم ظروفهم المادية باقتناء اللوحات الإلكترونية و الحواسيب ودفع ثمن الإشتراك بالانترنيت. هؤلاء الخبراء ينظرون لفئة قليلة في محيطهم ونسوا بأن هناك مناطق نائية وبعيدة عن مخططات هؤلاء
مقبول مرفوض
2
2020/03/23 - 09:17
8 | Said
الى السيد خالد : كاستاذ عندي هذه السنة 167 تلميذ موزعة على 5 اقسام في منطقة ضعيفة كيف اتضامن مع هذا العدد وكم يكفي من المال لكي نشتري لهم حواسب كمثال بسيط سي خالد هل الاطباء و الممرضين يتضامنون مع مرضاهم ما عليك سوى زيارة مستشفى عمومي وستجد الجواب. اما القطاع الخاص لا تعليق وكذالك القطاعات الاخرى
مقبول مرفوض
3
2020/03/24 - 02:11
9 | علي
الابداع
لابد من أخذ توفر الوسائل و الانترنيت من عدمه بعين الاعتبار. اي ان تعلم الوزارة ان الاستفادة لن تعمم.ولكن تثمن المجهود الكبير الذي قامت وتقوم به الوزارة. ويبقى الابداع سيد الموقف ،منذ توقف الدراسة أنشأنا مجموعة على الواتساب تواصلنا من خلاله مع التلاميذ .توصلوا بالدروس و الروابط والتمارين و الصحيح حيث كانت النتائج مبهرة ،خاصة أن الزوجين لهما المستوى السادس.
مقبول مرفوض
0
2020/03/24 - 04:18
10 | علي
فرق كبير بين ما تنظر إليه الوزارة و الواقع
كان على الوزارة إدماج تكنولوجيا المعلوميات بطريقة تدريجية.
مقبول مرفوض
0
2020/03/24 - 04:53
11 | غيور من بن سليمان
تعليمنا الى اين
عندما ترصد لوزارة التعليم نسبة مئوية مهمة من ميزانية الدولة حينها يمكننا النهوض بهذا القطاع اقل تقدير يجب ان تكون 20 بالمئة خاصة بالتعليم والبحث العلمي حرام ان ندعي ان لدينا مختبرات ونحن لم نقم لحد الساعة حتى بمحاولة البحث عن لقاح لفيروس كورونا كباقي الدول فلماذا اذن هذه المنظومة اذا كانت شكلية فقط ؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/03/24 - 04:55
12 | مريم مريم
بالنسبة تلاميذ البادية
كين تلاميذ وتلميدات الأب وآلام لايقرؤن ولايكتبون ولا يتفوفر أبنائهم علي هواتف وحواسب وحتي الحاجيات اليومية لا يتوفرون عليها والأب بدون عمل... والمدارس الفرعية خالية،اما التلفاز أغلب القنوات التي يتم فيها بث الدروس والمحاضرات غير متوفرة لديهم. حتي فايام الدراسة العادية وهم يعانون،لأن بعد المعليمين يتغيبون كثيرا أو أن التلاميذ ليفهمون الدرس ولا يوجد في البيت من يساعد في هدا الإطار كنطلب من المسؤولين انهم يبعتو لجان تراقب ودير حملات تحسيسية وتوعوية يمشو لدواوير ويساعدو هاد الفئة الفقيرة ويوجدو حلول تمكن لوليدات من تعلم ومواصلة دراسة ...وشكرا لجميع المسؤولين والجهات المعنية. ..
مقبول مرفوض
0
2020/03/24 - 08:16
13 | السعدية
توفير
يجب آن يتوفر المتعلم علي tablette تضم المقرر الذى يتماشي مع جهته وهذا صعب المنال في هذه الظروف العصيبة ????????خاصة وكما تعلمون إن الفءة التي ندرسهااغلبهم من الطبقة الهشة ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها:الطلاق فالام هى التى تعمل داخل وخارج البيت وتتنقل يوميا إلى عملها في حلكة الظلام ولاتسمع في الطريق الا نباح الكلاب أيعقل هذا ؟ ولكن لاحياة لمن تنادي... و العكس صحيح العنف داخل البيوت لان فاقد الشئ لأ يعطيه و يد واحدة لأ تصفق..وكذلك يجب توفير المعدات الكافية بالنسبة للتعليم الابتداءي وان يكون هناك تكوينات مستمرة تساير المستجدات والتكوينات عن بعد ✌️????أللهم زدنا علما????️????️????✍️
مقبول مرفوض
0
2020/03/24 - 08:47
14 | المعلق
الداتية والتقصير في تحمل المسؤولية.بما أنه متخوم حتى القيء فيظن أن الطبقة الكادحة من الشعب مثله... إرحموا هدا الشعب الغير مبالي والدي همه الوحيد كسب رزقه ورزق أطفاله.
مقبول مرفوض
0
2020/03/24 - 02:22
15 | حمزة
المفتكر
شكرا على هاد المبادرة لي حققتها للأطفال كانو محتاجين اليها
مقبول مرفوض
0
2020/03/24 - 06:28
16 | سعاد سعاظ
درب 5 حي الامل سيدي بوزكري
شكرا لكم على هذه المبادرة الجميلة ولو لا كم ما كنا إتبعنا دروسنا دائما وكأننا في المدارس شكرا جزيلا مرة أخرى وجزاكم الله خيرا على هذا الإجراء المبدول والجمييييل ودائما شعارنا واحد وهو إيدا واحدة نصل إلي القمة،????????????
مقبول مرفوض
0
2020/03/25 - 06:55
17 | مریم
اکادیر
نحترم تصورک سیدي الوزير تصور لا یعلی علیه. ولکن لي قال النار بارده یدیر فیها یدیه. یعني جرب انت ان تتواصل مع التلامیذ بالتقنیة التي اقترحتها مع الفٸة الموجودة بالقری والاحیاء المهمشة والمناطق المنسیة في المغرب معندهم حتی الریزو عاد نشوفو الهاتف
مقبول مرفوض
0
2020/04/02 - 11:03
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة