الرئيسية | مستجدات التعليم | نقمة في طيها نعمة...هل يكون التعليم بالتناوب الذي فرضته "كورونا" الحل الأمثل لإصلاح التعليم بالمغرب؟

نقمة في طيها نعمة...هل يكون التعليم بالتناوب الذي فرضته "كورونا" الحل الأمثل لإصلاح التعليم بالمغرب؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقمة في طيها نعمة...هل يكون التعليم بالتناوب الذي فرضته "كورونا" الحل الأمثل لإصلاح التعليم بالمغرب؟
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

وجد نساء ورجال التعليم بالمغرب ومعهم التلاميذ وأولياء الأمور أنفسهم أمام دخول مدرسي استثنائي بكل المقاييس فرضته جائحة كورونا التي لازالت جاثمة على صدورنا منذ الثاني من مارس الماضي، وهو ما دفع الوزارة الوصية إلى اعتماد طريقة جديدة ومبتكرة لتأمين التعليم الحضوري دون المجازفة بالسلامة الصحية للمواطنين، عبر إقرار التعليم بالتناوب.

إلا أنه وبعد حوالي 3 أسابيع من انطلاق الدراسة، بدأ ينال هذا الحل الترقيعي استحسان وإعجاب الفاعلين بالقطاع، وخاصة الأساتذة والذين اكتشفوا أن مجموعة من العراقيل التي كانت تعيق جودة التعليم وتؤثر على حسن تلقي المتعلمين للمضامين الدراسية تم تخطيها بالفعل.

وفي هذا الصدد، نشر عدد من الأساتذة على المجموعات الفايسبوكية والمنتديات الخاصة بهم ما اعتبروه المفوائد التي جنتها المدرسة المغربية من إقرار التعليم بالتناوب حيث لخصوها فيما يلي:

1- زيادة انتباه المتعلمين وانضباطهم.

2- اعطاء فرصة للجميع للمشاركة.

3- انعدام الضجيج.

4- اشتغال الأستاذ بتركيز.

5- استغلال الحصة بشكل مثالي.

6- الذهاب إلى المؤسسة مرة واحدة في اليوم دون الحاجة إلى العودة التي تطرح مشاكل في النقل والتغدية ومشاكل أخرى بالنسبة للمتعلمين.

7- يجد المتعلم متنفسا، ثم وقتا للبحث والتعلم الذاتي.

8- نقص عدد المتعلمين وبالتالي تخفيف الضغط على أبواب المؤسسات ومحيطها وعلى الطرقات والنقل المدرسي.

9- التقليل،وبشكل كبير، من التوتر الذي قد يقع بين الأستاذ والمتعلم.. وبالتالي سيادة علاقة ايجابية بين الطرفين.

هذا وطالب رجال ونساء التعليم إقرار التعليم بالتناوب بشكل دائم حتى بعد القضاء على جائحة كورونا لأنه سيمكن بالفعل من جعل المدرسة المغربية تركز على الكيف لا على الكم وهو ما سيشكل الانطلاقة الحقيقية للتغيير ببلادنا.

مجموع المشاهدات: 9114 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | سعيد
تقرير صحيح المتبقي هو تغير مقرر الدروس لاننا نشتغل بنصف الوعاء الزمني اما طريقة الاشتغال الى حد الان فهي نموذجية
مقبول مرفوض
2
2020/09/27 - 06:56
2 | جخمان
التعليم بالتناوب
التعليم بالتناوب كله ايجابيات بالنسبة للتلاميذ و رجال التعليم. المدرس يشتغل الساعات القانونية الخاصة بكل سلك،وبذلك يكون قد استحق اجرته.والتلميذ يشتغل حصصا مخففة و يعفى من الذهاب الى المؤسسة صباحا و مساء.وبذلك يكون مرتاحا و يمكنه ان يستوعب اكثر من قبل.البرامج ايضا ستخفف بقوة هذه الصيغة التناوبية.و بذلك ستجد الوزارة نفسها امام ضرورة اعادة النظر في البرامج و المقررات. يمكن ان ننجح وننجي انفسنا من هذا الوباء بشرط ان يلتزم الجميع بالبرتوكول الصحي.
مقبول مرفوض
5
2020/09/27 - 07:40
3 | Maya
نموذجي
هذا هو التعليم النموذجي، من الملائم تبنيه حتى بعد زوال كورونا، وبذلك سيكون الوزير قد حقق نجاحا في التاريخ للمنظومة التعليمية المغربية، نجاح عجزت عن تحقيقه كافة الاستراتيجيات والدراسات، وحقق نتيجة جائحة. اللهم يسر
مقبول مرفوض
1
2020/09/27 - 07:57
4 |
خلال الحجر الصحي و التعليم عن بعد كنت اجلس مع اولادي في الخامس ابتدائي لتتبع الدروس معهم بدون ان اساعدهم او اتحدث معهم حتى يتسنى لي معرفة المستوى الحقيقي لاطفالي و كيف يتلقون الدروس خصوصا في مادة الرياضيات. ما لاحظته هو ان الأستاذ يسرع في الدرس كثيرا و في بعض الاحيان يمر مر الكرام متناسيا ان الأطفال لم يستوعبوا بعد الدرس. يعطي التمارين ووقت قصير لحله و عند طرح التلميذ أسئلة أو إعادة الشرح يقول ليس هناك وقت فلم انهي المقرر بعد. فما الجدوى من طول المقرر و كثرة الدروس إذا التلميذ لم يستوعب و لم يفهم جيدا الدروس الاولى. كما جاء في المقال لا يهم الكم بقدر ما يهم الكيف و طريقة تلقين الدروس و استيعابها. المرجو تخفيف المقررات.
مقبول مرفوض
4
2020/09/27 - 08:00
5 | محمدي
فعلا ان تقليص عدد المتعلمين في الفصل كله ايجابيات بالنسبة للتلاميذ والأستاذ،أما الاكتظاظ فقد كان على الدوام يعرقل بناء التعلمات ويوفر مجالا خصبا للسلوكات المنحرفة من عنف وتحرش وغش...لقد أصبح الاستاذ يدرس وكما لو أنه في سويسرا او النرويج عندما تم تقليص العدد،الآن يمكن أن نتحدث عن جودة التعليم وتحقيق الكفايات المنشودة.
مقبول مرفوض
2
2020/09/27 - 08:41
6 | أستاذة
عنوان مناسب جدا
نعم وجدت عنوان المقال مناسب جدا فأنا متفقة مع ما جاء في هذا المقال الذي عبر بشكل صحيح و واقعي عن الفرق الواضح في العمل داخل القسم سواء بالنسبة لنا أو بالنسبة المتعلمين لا إرهاق لا ضجيج لا تشتت تفكير لا ارتجالية نشتغل بمهنية و النتيجة أحسن رغم أن المدة وجيزة انا مع الاستمرار في هذا النمط من التعلم حتى بعد الجائحة٠
مقبول مرفوض
1
2020/09/27 - 09:02
7 | شاه مسعود
الفصل 7
كيف نجح التعليم بالتناوب وهو لم يبدأ بعد.ثلاثة ايام في الاسبوع غير كافية وتنعدم فيها الاستمرارية ما يؤثر على العملية من جميع الجوانب. ما أشار إليه المقال من محاسن ومزايا تعتبر ثانوية وبسيطة مقارنة مع الأسس الأساسية للعملية التعليمية.
مقبول مرفوض
-1
2020/09/27 - 09:31
8 | متتبع
اصلاح التعليم ليس صعبا كما يراد تصوره .المشكل هو غياب الارادة السياسية للاصلاح
مقبول مرفوض
4
2020/09/27 - 10:11
9 | محمد سعيد
الاكتضاض جريمة
اكتضاض القسم يولد مجموعة من الاشكالات تحول قاعة الدرس لحلبة صراع سواء بين التلاميذ و الاستاذ أو بين التلاميذ أنفسهم بل حتى خارج أسوار المدرسة قل الغرباء والمتربصون نتمنى أن تستمر هذه التجربة مع تخفيف المقررات في إطار الكيف و النوع و ليس الكم
مقبول مرفوض
1
2020/09/27 - 10:17
10 | سال لمجرب
مادام QI عند اصحاب الكرافاطات داخل الوزارة أقل من 100 نقطة فلا تسبقون الاحداث
مقبول مرفوض
0
2020/09/27 - 10:20
11 | مصطفى
التخفيف نعم لكن...
يبدو أن البعض يتناسى أن ما يسمى بالتعلم الذاتي- خاصة بالتعليم الابتدائي- سراب اعتقده البعض ماء.لنكن واقعيين. التلميذ لا يستفيد إلا من خمسين في المائة من الزمن المدرسي المبرمج سلفا، هذا بالنسبة للأقسام التي تم تقسيم تلاميذها إلى فوجين.هناك مدارس عدة ، يتجاوز فيها عدد المتعلمين/ت خمسين بكل قسم وتماشيا مع البروتوكول الصحي الموصى، فإن عدد الأفواج ثلاثة، وهذا يعني أن المتعلم لا يستفيد إلا من ثلث الزمن المدرسي.فأصبحنا نشتغل مع كل فوج مرتين في الأسبوع أي ما يعادل أربع ساعات أسبوعيا. يحضر المتعلم يوم الإثنين ثم يوم الخميس ...وإذا تغيب يوما واحدا تكون مدة عدم التحاقه بالمدرسة أسبوعا كاملا وكأنه استفاد من عطلة بينية. النموذج المقترح( تخفيف عدد المتعلمين داخل الفصل ) جيد شريطة استفادة المتعلم من الزمن المدرسي المبرمج كاملا.
مقبول مرفوض
18
2020/09/27 - 05:09
12 | أستاذة
رأي
يجب تقليص عدد التلاميذ في الفصل بالإضافة إلى تقليص المواد و خصوصا في الابتدائي
مقبول مرفوض
4
2020/09/27 - 06:26
13 | غريبة
نعم للتخفيف لا للاكتظاظ
هذا التفويج اراح الأستاذ والتلاميذ والآباء يستطيع الأستاذ ان يطلع علىانجازات المتعلمين كلهم في إطار هذا العدد القليل من التلاميذ أصبح الهدوء والانضباط والتركيز والانتباه من السلوكيات التي تحلى بها المتعلمون والأستاذ يقوم بمهامه التربوية بجد وحماسة دون اللجوء إلى العنف أو التوبيخ لقد ارتاح الآباء من مراقبة واصطحاب أبنائهم إلى المدارس اربع مرات وخف الاكتظاظ أمام أبواب المدارس وداخل ممرات ومرافق وساحات المؤسسات وكذا الأقسام ما يلزم الوزارة هو التخفيف من البرامج والمقررات فليس الفائدة في الكم ولكن الفائدة في الكيف هذه خطوة تاريخية يشكر عليها الوزير امزازي
مقبول مرفوض
1
2020/10/03 - 04:18
14 | مراكشي
إصلاحات كورونا
لقد استطاعت كورونااصلاح ما لم تستطيع الوزارة الوصية إصلاحه فبفضلهاشفي عدد كبير من رجال التعليم من الأمراض العصبية الذي يخلقها الاكتضاض داخل الحجرات الدراسية
مقبول مرفوض
0
2020/12/17 - 08:40
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة