الرئيسية | مستجدات التعليم | حالات إغلاق جديدة.. هل تتجه وزارة التربية الوطنية لاغلاق شامل لمؤسساتها التربوية؟

حالات إغلاق جديدة.. هل تتجه وزارة التربية الوطنية لاغلاق شامل لمؤسساتها التربوية؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حالات إغلاق جديدة.. هل تتجه وزارة التربية الوطنية لاغلاق شامل لمؤسساتها التربوية؟
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

سؤال مشروع بعد الإعلان اليوم بالعاصمة الإقتصادية للمملكة عن إغلاق المزيد من المؤسسات التربوية، عدد منها تابع للوكالة الفرنسية.

مصادر تربوية مطلعة أكدت كذلك أن إحدى المؤسسات المغلقة اليوم والتي استعاضت بالتعليم عن بعد بدل الحضوري هي في ملكية شخصية سياسية واقتصادية نافذة، بل وسبق وتحملت مناصب وزارية اساسية في حكومات العدالة والتنمية.

حالات الإغلاق بالبيضاء تأتي بعد حالات سابقة بالرباط، فهل هي مؤشرات دخول المغرب المرحلة الحرجة من الموجة الجديدة للوباء؟ وهل يقتصر انتشار الوباء كما تساءل متتبعون لأخبارنا المغربية على العاصمتين الإدارية والإقتصادية للمملكة أم أنها مرحلة تسخينات تسبق اعلان بنموسى عن إغلاق للمؤسسات التربوية؟ وضعية وأسئلة تستلزم من الوزير الجديد للتعليم وطاقميه التواصلي والإعلامي الاسراع يإعطاء توضيحات وافية ولم لا طمأنة الآباء والأمهات...

للإشارة فوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة صرح خلال جلسة برلمانية بداية الأسبوع الجاري، أن الوزارة وضعت خطة لمواجهة الوباء تقضي بإغلاق أي قسم عرف تسجيل 3 إصابات خلال الأسبوع نفسه، واعتماد التعليم عن بعد لمدة 7 أيام.

وفي حالة تسجيل 10 إصابات أو أكثر في فصول دراسية مختلفة يتم إغلاق المؤسسة واعتماد التعليم عن بعد لمدة 7 أيام، بتنسيق مع السلطات؛ أما في حالة إصابة أستاذ أو إطار إداري أو مكلف بالخدمات فيتم التقيد بالحجر الصحي للمصاب لمدة 7 سبعة أيام، مع مراقبة المخالطين خلال هذه الفترة.. كما اشار المسؤول الحكومي أنه سيتم اعتماد نمط التعليم الحضوري كلما استقرت الوضعية الوبائية، واعتماد نمط التناوب كلما كانت هناك ضرورة للتباعد الجسدي، واعتماد التعليم عن بعد في حالة إغلاق المؤسسة الدراسية أو في الحالات الحرجة... 

مجموع المشاهدات: 31708 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | محمد نجيب
الرجوع للتفويج هو الحل الوسط
لامناص من الرجوع لنظام التفويج والتناوب تفاديا للعدوى واجتنابا للاحتكاك والاكتظاظ فإذا تغاضت الوزارة عن إجراء السنة الماضية فستساهم في ارتفاع عدد الإصابات بين الأساتذة والتلاميذ.
مقبول مرفوض
2
2022/01/06 - 10:09
2 | Driss
الناظور
ياودي غير يسدو المدارس القضية ماتعجبش
مقبول مرفوض
-1
2022/01/06 - 10:49
3 | فهمي
همس
لحسن حظنا يتأخر الفيروس للوصول إلينا ،فاستغلال هذا الإمتياز من شيم أولي الألباب ، فالذي يقع اليوم في الدار البيضاء سيكتسح كل جغرافية الوطن مع وسائل الرصد المنعدمة حتى عند الأطباء عندما يأتيهم مريض لا يمكنهم التعرف على أومكرون ،بيطا،وكان أو كريب ...يكتب له دواء ويرسله للفضاء المحيط . ماذا لو أغلقنا المدارس العمومية ونركز صحيا على المدارس الخصوصية مع فرض الكمامات ؟
مقبول مرفوض
4
2022/01/07 - 09:44
4 | استاذة في التعليم العمومي
مقاربة بن موسى خاطئة
المقاربة المعتمدة من طرف الوزارة خاطئة وقد تؤدي الى كارثة خصوصا في التعليم العمومي وذلك لعدة العتبارات منها: - اكتظاظ الاقسام فمثلا انا عندي فالقسم 54 تلميذ و القاعات صغيرة بحيث يجلس 6 ثلاميذ في الطاولة في القاعات العلمية - اغلب الثلاميذ لا يضعون الكمامة و يتبادلون الادوات - الاغلبية الساحقة ان لم نقل كل التلاميذ ليس لديهم القدرة الماذية لإجراء التحاليل، هذا يعني حتى وان وصل عدد المصابين 30 في القسم فلا احد سيعرف
مقبول مرفوض
12
2022/01/07 - 11:00
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة