الرئيسية | مستجدات التعليم | مصدر نقابي لـ"أخبارنا": "هناك من يروج لمغالطات غير صحيحة والسلطات لابد أن تتدخل"

مصدر نقابي لـ"أخبارنا": "هناك من يروج لمغالطات غير صحيحة والسلطات لابد أن تتدخل"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مصدر نقابي لـ"أخبارنا": "هناك من يروج لمغالطات غير صحيحة والسلطات لابد أن تتدخل"
 

أخبارنا المغربية - الرباط
روجت العديد من صفحات  مواقع التواصل وحسابات الواتساب، معطيات تخص التفرغ النقابي بقطاع التعليم، مشيرة إلى أن 1902 موظف متفرغ ينتمي للنقابات الخمس الأكثر تمثيلية بالقطاع، وتراوح عدد المتفرغين بكل نقابة بين 319 و 422، ما أثار الكثير من الجدل بين المتتبعين خصوصا في مجموعات بعض التنسيقيات التعليمية.
"أخبارنا" حاولت البحث عن الحقيقة من خلال اتصالها مع مسؤول نقابي مطلع، والذي اعتبر الرقم مجانبا للصواب بل ومبالغا فيه بشكل كبير، مؤكدا أن الأرقام الحقيقية أقل بكثير مما تم ترويجه مشيرا إلى أن مجموع المتفرغين بقطاع التربية الوطنية يناهز 260 موظفا بالنقابات الخمس الأكثر تمثيلية كلها، فعلى سبيل المثال يؤكد المصدر، إن الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي تتوفر على 29 متفرغ فقط (وليس 367 كما تروج المنشورات)، والجامعة الوطنية للتعليم (UMT) حصلت على 62 متفرغا فقط وليس 391 كما تضمنت المنشورات المذكورة، والنقابة الوطنية للتعليم  (CDT) ليس بها إلا 60 متفرغا وليس 422 التي روج البعض، مؤكدا أن هناك تضليلا كبيرا وبأساليب وصفها باللا أخلاقية، داعيا السلطات بالدخول على الخط وفتح تحقيقات معمقة في المسؤولين عنها وعن ترويجها.
وبخصوص طريقة تحديد عدد متفرغي كل نقابة، أكد ذات المصدر، إن هناك اتفاقا بهذا الشأن بين النقابات والوزارة الوصية يحدد عدد المتفرغين في نصف عدد أعضاء منتخبي اللجان الثنائية الذي حصلت عليه كل هيئة في انتخابات ممثلي الموظفين، مؤكدا أن النقابات تتقدم بداية كل شتنبر بلوائح إسمية للأشخاص الذين تقترحهم للتفرغ النقابي بدءا من فاتح شتنبر إلى غاية 31 غشت من كل عام، وتضم هاته اللوائح مساعدين تقنيين وأساتذة وأطر إدارية ومفتشين وغيرهم، قبل أن يضيف أن الفصل 46 مكرر ثلاث مرات من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ينص على أن "يكون الموظف مستفيدا من التفرغ النقابي عندما يبقى تابعا لإطاره بإدارته الأصلية وشاغلا لمنصبه المالي بها ويزاول مهامه بإحدى النقابات الأكثر تمثيلا. ويظل الموظف المتفرغ لدى إحدى النقابات الأكثر تمثيلا متمتعا، في إدارته الأصلية، بجميع حقوقه في الأجرة والترقية و التقاعد". المتحدث أوضح كذلك أن التفرع النقابي مبدأ معمول به في جميع البلدان وليس بالمغرب فقط، وتنص عليه المواثيق الدولية ذات العلاقة بالشغل والعمل النقابي، في إطار تمكين النقابات العمالية والهيئات المدنية من مزاولة مهامها على أحسن وجه لكنه لم ينكر أن هاته العملية قد تعتريها بعض الانزلاقات شأنها شأن باقي الملفات..

مجموع المشاهدات: 20543 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مواطن
ريع
التفرغ هو ريع.. والمتفرغون موظفون أشباح في وزارة تعاني أصلا خصاصا في الأطر
مقبول مرفوض
22
2024/01/03 - 11:52
2 | خالد
اكل السحت
آش كنستفدو حنا كرجال تعليم من نقابي متفرغ . كياكل مال حرام خاص الدولة متخلي حتى نقابي متفرغ . العمل النقابي كيكون قوي الا كنت تعيش الاكراهات ماشي واحد بايت مقصر و الصباح يديصبح باعس حتا العشرة ويقولك انا مناضلةوسير خدم تلى راسك باركا من اكل السحت
مقبول مرفوض
25
2024/01/04 - 12:12
3 | الدمناتي ح س ن
لايهم العدد
مهما كان عددهم المفروض أن يعودوا لأداء واجبهم المهني تجاه أبناء الشعب أما التفرغ فيعتبر ريع ورشوى لشراء الذمم .. العمل النقابي تطوع وعلى الوزارة وضع حد لهذا العبث بمصلحة التلميذ خاصة أنها تعاني من خصاص في الأطر التربوية كما أن النقابات أصبحت لا تمثل إلا نفسها فقط.
مقبول مرفوض
21
2024/01/04 - 12:28
4 | , حسن
ولو كان متفرغا واحدا.
ولو كان متفرغا واحد عن مل نقابة. انتم خنتم الاساتذة بشكل مفضوح. لا يهمكم إلا البقاء في المنصب. كيف لنقابي يبقى في منصبه سنوات طويلة ويدافع عن الديموقراطية؟؟ ؟قمة التناقض. ما أقوله واكرره جميع الاساتذة خصماؤكم عند الله سبحانه وتعالي يوم القيامة. وعند الله تجتمع الخصوم. اما الدنيا حاليا اصبحت مثل الغابة القوي يفترس الضعيف. ولكن سنجابهكم غدا امام الله فاستعدوا لذلك اليوم.
مقبول مرفوض
15
2024/01/04 - 06:39
5 | عبد الرحمن
ريع ما بعده ريع
النقابات لها تفرغ ليس في هياكلها فقط وانما كذلك في كنوبس، وفي مؤسسات الاعمال الاجتماعية للتربية وغيرها من المؤسسات. اذن ماقاله النقابي قد يكون صحيحا اذا لم نأخذ تفرغهم بالمؤسسات الاخرى التابعة للتربية بعين الاعتبار.
مقبول مرفوض
11
2024/01/04 - 08:11
6 | فهمي
همس
أصبح وجوبا تشبيب الممثلين النقابيين أي السن بين 30 و45 سنة وطي مسألة التفرغ بادرة للقطع مع الريع في السنوات المقبلة وسيسري نفس النهج على كل الأحزاب ،الجمعيات ، التعاونيات ،....،.....
مقبول مرفوض
14
2024/01/04 - 08:25
7 | غيور
التشهير الممنهج
التشهير يعاقب عليه القانون . هذه محاولة للنيل من الشرعية والانتقام من النقابات لأنها سلكت أسلوب الحوار للخروج من المستنقع الذي حاول منعدمو الضمير وفاقدو الروح الوطنية والمخطون لزعزعة إستقرار الوطن ،لذا يجب إيقاف العبث والقساس من المنادين له
مقبول مرفوض
-21
2024/01/04 - 09:13
8 | عبد الله
نقابات البؤس و الريع
النقابات اصبحت وكرا للفساد و الانحطاط . أجهزة عفا عنها الدهر
مقبول مرفوض
11
2024/01/04 - 09:25
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة