الرئيسية | مستجدات التعليم | بسبب الانقطاع المتكرر عن العمل بصفة غير مشروعة.. مديرية إقليمية تبلغ أحد الأساتذة بتوقيفه عن العمل

بسبب الانقطاع المتكرر عن العمل بصفة غير مشروعة.. مديرية إقليمية تبلغ أحد الأساتذة بتوقيفه عن العمل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بسبب الانقطاع المتكرر عن العمل بصفة غير مشروعة.. مديرية إقليمية تبلغ أحد الأساتذة بتوقيفه عن العمل
 

أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

بعدما شرعت مجموعة من المديريات الإقليمية للتعليم في تفعيل مسطرة الإنقطاع عن العمل ضد الأساتذة المتغيبين عن العمل لأسباب غير مشروعة، بسبب استمرار خوض عدد من رجال ونساء التعليم للإضراب، رغم التوقيع على محضر اتفاق 26 دجنبر المنصرم بين اللجنة الوزارية الثلاثية والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية.

توصل أحد الأساتذة بمديرية مديونة بقرار توقيفه عن العمل بشكل مؤقت، استنادا للفصل 73 من الظهير الشريف رقم 1.58.000 الصادر في 24 فبراير 1950 بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية كما تم تغييره وتتميمه.

وأرجعت الوثيقة ذاتها سبب التوقيف إلى اقدام الأستاذ المعني على ارتكاب مجموعة من الأفعال والتصرفات اللامسؤولة التي تعد بمثابة هفوة خطيرة وإخلالا بالاتزامات المهنية.

وحددت المراسلة الأسباب في عدم التزام الأستاذ بأداء مهامه الوظيفية والتعليمية، وانقطاعه المتكرر عن العمل وبصفة غير مشروعة مما حرم التلاميذ من حقهم في تدريس قار ومستمر، بالإضافة إلى عدم التقيد بقيم وأخلاقيات المهنة وفقا للضوابط المعمول بها في منظومة التربية والتكوين.

وعللت المديرية قرار التوقيف بكون الافعال المنسوبة الى الأستاذ المعني تعد خطأ جسيما واخلالا بالتزاماته المهنية التي أساسها التربية والتدريس وعدم تقيده بالميثاق الأخلاقي للموظف، حيث قررت كذلك توقيف راتبه الشهري ابتداء من تاريخ الاشعار باستثناء التعويضات العائلية، وذلك إلى حين البث في ملفه من طرف المجلس التأديبي المختص.

يذكر أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين كانت قد فوضت في وقت سابق لرؤساء المؤسسات التعليمية، الإمضاء أو التأشير نيابة عنها، بما في ذلك القرارات والتصرفات المتعلقة بتدبير الموارد البشرية العاملة بالمؤسسات التي يشرفون عليها د، والتي يدخل ضمنها تدبير الرخص، والتغيب غير المشروع عن العمل، وترك الوظيفة، وتسليم الوثائق الإدارية.

 

مجموع المشاهدات: 13004 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | غيور
المعقول
يجب تطبيق هذا القرار على جميع ( المعلمين ) المتغيبين بدون استثناء حتى يكونوا عبرة لمن يضيع ابناء المغاربة لمدة ثلاثة اشهر برافو لمن بادر بتوقيف الكعلمين
مقبول مرفوض
2
2024/01/05 - 12:46
2 | العربي غياطة
الحقيقة
أب تلميد وأعلن مساندتي التامة للحكومة في الاقتطاع من اجور المتغيبين المبتزين وقمعهم بالعصا والزرواطة ان خرجوا مرة أخرى للشارع والله تى ضسروا وزادوا فيه ..
مقبول مرفوض
0
2024/01/05 - 01:26
3 | محمد
ندعم قرارات المديريات الإقليمية للتعليم
نشكر هذه المديرية على شجاعتها وانتصارها للتلاميذ المنكل بهم ونطلب من السيد الوزير المحترم التصدي لهم بكل حزم ودون رحمة لانهم تجاوزوا كل الخطوط الحمراء ضيعوا ولادنا ولن نغفر لهم
مقبول مرفوض
2
2024/01/05 - 02:14
4 | mbareksebbah@gmail com
Nul n'est cense ignorer la loi @
Ce n'est plus une greve cela s'appelle une mutinerie ! D'ailleurs que veulent ces enseignants ? Le gouvernement a largement repondu a leurs doleances ! Les eleves ont eu aussi des droits notamment de suivre des cours regulierement !
مقبول مرفوض
-6
2024/01/05 - 02:15
5 | عبد الله
منطقي
إجراء منطقي جاء متأخرا يجب أن يتخذ في حق جميع من بالغ في التعنت والهرولة نحو التسكع في شوارع الرباط بمعية أفراد أسرته لتضخيم حجم المتظاهرين. مدفوعا بجشع لامحدود وترك أبناء الشعب لمصير مجهول.
مقبول مرفوض
-1
2024/01/05 - 02:41
6 | ل ع
الحقيقة
كل التضامن مع الأساتذة المضربين والموقوفين
مقبول مرفوض
2
2024/01/05 - 05:31
7 | سيدي بنور
راه الوالدين لي خاسرين
الاقتطاع... الأجر مقابل العمل
مقبول مرفوض
0
2024/01/05 - 09:52
8 | ابوين ل 3تلاميذ
ضحايا التعليم هم أطفالنا والسبب الكل يعرفونه ضاع نصف هذه السنة ما بين العطل والاضراباتات اللهم هذا
ندعم قرارات المديرية الإقليمية للتعليم ونشكرها جزيل الشكر على قرارها الصائب لقد ضاعوا اولادنا الله ياخذ فيهم الحق
مقبول مرفوض
1
2024/01/06 - 12:40
9 | المعلق 2
العصا من الوسط
كرحل تعليم ينبغي انصاف من طالب بالحق،في الكرامة،في تسوية الملفات والوضعيات المتأخرة،....وعدم شد الحبل والايمان بدور النقابات في ذلك .فهي الممثل الوحيد لنا-رجال التعليم،_وتعرف من أين تؤكل الكتف، مع عدم اهدار حق التلميذ في الزمن المدرسي.فهو تقليد وضعه الآباء في أعناقنا
مقبول مرفوض
0
2024/01/08 - 06:18
10 | محمد بن علي
تصرف معقول
التعاقد فكرة صحيحة وهو الحل لجيل فيسبوك
مقبول مرفوض
0
2024/01/11 - 11:08
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة