الرئيسية | مستجدات التعليم | نقابات تعليمية تَدخل على خط التوقيفات عن العمل التي طالت عددا من الأساتذة المضربين

نقابات تعليمية تَدخل على خط التوقيفات عن العمل التي طالت عددا من الأساتذة المضربين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقابات تعليمية تَدخل على خط التوقيفات عن العمل التي طالت عددا من الأساتذة المضربين
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

دخلت عدد من النقابات التعليمية على خط التوقيفات التي طالت عددا من الأساتذة المضربين عن العمل منذ 5 أكتوبر المنصرم، بسبب مضامين النظام الأساسي الذي أخرج الشغيلة التعليمية إلى الاحتجاج.

وفي هذا الصدد؛ أصدرت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، بيانا "ضد القرارات الإدارية التعسفية، وضد انتهاك حرية الاحتجاج وممارسة الحق في الإضراب، ومن أجل تفعيل وأجرأة الاتفاقات والتزامات الحكومة والوزارة".

وجاء في بيان الجامعة، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أنها "عقدت اجتماعها الأسبوعي أمس الجمعة، لتدارس مستجدات وتطورات الساحة التعليمية، والمفاوضات المتعلقة بأجرأة وتدقيق ما جاء في محضر اتفاق 26 دجنبر 2023".

وفي هذا الصدد؛ أعلنت الـFNE أنها "تحتج بقوة على المراسلات اللاقانونية بالتوقيفات عن العمل، مع توقيف الأجرة ضد عدد من الأستاذات والأساتذة المضربين/ات"، معتبرة أن "مقاربة وزارة التربية الوطنية ضد ممارسة الحق في الاحتجاج السلمي انتهاك صريح ضد ممارسة الحق في الإضراب المكفول بالمواثيق الدولية والوطنية".

كما يعتبر "رفاق اغميمط" أن "هذه المقاربة الأمنية تعد قمعا وتسلطا وتحكما وتكميما للأفواه لن تزيد الأوضاع إلا تأزما، ما يرهن مستقبل السنة الدراسية للمجهول"، مؤكدين أن "أي انفراج لأوضاع الاحتقان والغليان في قطاع التعليم لن يتم سوى بتلبية المطالب الملحة والعاجلة لنساء ورجال التعليم، والتسريع بأجراة الاتفاقات".

هذا وزاد البيان أن الجامعة الوطنية للتعليم تؤكد أنه "لا يمكن بتاتا النيل من مواقفها المبدئية المعلنة والصريحة بخصوص التعليم العمومي المجاني لأبناء وبنات شعبنا من التعليم الأولي إلى العالي، وكذا بخصوص حقوق ومكتسبات ومطالب الشغيلة التعليمية بكل فئاتها، وانحيازها الدائم إلى جل قضايا شعبنا".

النقابة المذكورة أبدت أيضا "تضامنها المطلق مع الأساتذة والأستاذات ضحايا القرارات الإدارية التعسفية"، داعية وزارة التربية الوطنية إلى "توقيف كل المساطر الانتقامية التعسفية غير القانونية ضد نساء ورجال التعليم من توقيفات وقرارات انتقامية"، مطالبة بـ"التعجيل بإرجاع كل الأموال المقتطعة تعسفا من أجور المضربين/ات".

 من جهتها؛ طالبت "الجامعة الحرة للتعليم" وزارة التربية الوطنية بـ"وقف كل التوقيفات التعسفية التي طالت مجموعة من نساء ورجال التعليم في العديد من الأقاليم والجهات، قصد توفير المناخ الملائم لإنجاح مجريات الحوار القطاعي واستعادة الثقة في مخرجاته"، مؤكدة "متابعتها الدقيقة والمستمرة لكل الحالات التي طالها التوقيف مع مسؤوليها الجهويين والإقليميين".

من جانبه؛ رفض المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، "إجراءات التوقيف المؤقت عن العمل الذي أصدرته المديريات الإقليمية في حق بعض الأساتذة، على خلفية ممارسة حقهم في الإضراب المكفول دستوريا".

كما عبرت الجامعة عينها، وفق بيان تضامني لها، عن "تضامنها مع رجال ونساء ورجال التعليم الذين مستهم هذه الإجراءات، وتأكيد عزمها التام لدعم ومساندة المتضررين"، داعية الحكومة والوزارة الوصية إلى "تغليب منطق الحكمة والحوار في استيعاب واقع اللحظة"، مطالبة الحكومة بـ"صون الحق في الاحتجاج السلمي وممارسة الحريات النقابية المؤطرة بنص الدستور".

مجموع المشاهدات: 13790 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | أب
غريييب
ربما تكون خطوات المديرين الاقليميين غير محسوبة المخاطر... نتمناو الخير وصافي.. يشتغلون بالمقاربة الأمنية بالموازاة مع المقاربة التربوية..؟؟ صراحة الأمور هكذا تتجه نحو المجهول
مقبول مرفوض
0
2024/01/07 - 09:27
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة