الرئيسية | مستجدات التعليم | نقابة: عودة الحياة الطبيعية للمدارس العمومية رهين بالتراجع عن التوقيفات والاقتطاعات

نقابة: عودة الحياة الطبيعية للمدارس العمومية رهين بالتراجع عن التوقيفات والاقتطاعات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من الأرشيف من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

حيى المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل UMT عاليا استماتة الشغيلة التعليمية في الدفاع عن ملفها المطلبي، وتغليبها لمصلحة الوطن بتعليقها لكل الأشكال التصعيدية، كإشارة وجب أن تتفاعل معها الوزارة الوصية بحسن نية وليس بمنطق "شوفيني" قد يؤدي إلى نتائج عكسية.. 

   وفي هذا السياق، وتماشيا مع مواقف الجامعة في الدفاع عن مصالح ومطالب رجال ونساء التعليم والاصطفاف الى جانبها من منطلق الإيمان الراسخ بخيار النضال للدفاع عن المدرسة والوظيفة العموميتين، ناهيك عن تبنيها للتفاوض والحوار كآلية لانتزاع المطالب والمحافظة على المكتسبات، فإن المكتب التنفيذي يعتبر أن المدخل الرئيسي لعودة الحياة الطبيعية للمدارس العمومية بالمغرب هو التراجع الفوري عن كافة الاجراءات الزجرية من توقيفات واقتطاعات وإعمال التفكير الجماعي من أجل تدارك الزمن المدرسي المهدور انصافا لحق أبناء الشعب المغربي في استدراك زمن التعلمات.. الجامعة وفي بلاغ لها توصلت أخبارنا المغربية بنسخة منه أكدت على التذكير بالأدوار الطلائعية التي اضطلعت بها منذ إعلانها الرفض القاطع للنظام الأساسي في صيغته المجمدة في مجلسها الوطني المنعقد بتاريخ 14 أكتوبر 2023 و إعلان اصطفافها إلى جانب نضالات الشغيلة التعليمية و عزمها تبني كل المطالب المرفوعة من قبل المحتجين قبل أن تخرج أصوات نشاز حاولت تحريف نضالات الأسرة التعليمية باستغلالها لمآرب سياسوية ضيقة يظل نساء ورجال التعليم بعيدين عنها وهم من انخرطوا في  النضال دفاعا عن الكرامة والعدالة الاجتماعية، كما نوهت بالقوة الترافعية لوفد الجامعة الوطنية للتعليم وهو يرافع عن نظام أساسي جديد يستجيب لتطلعات العاملات والعاملين بالقطاع.

 الجامعة أعلنت كذلك عزمها الترافع دون قيد أو شرط عن كافة الموقوفين/ات، وطالبت الوزارة الوصية بإبداء حسن النية بالتراجع الفوري عن كافة الإجراءات التعسفية بما في ذلك إرجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربين، وإعلان مصالحة وطنية شاملة الهدف منها خدمة المدرسة العمومية ضمانا لحق أبناء الشعب المغربي في تعليم شعبي ديمقراطي متكافئ. قيادة الجامعة الوطنية إشارت كذلك الى انها بصدد تهييئ برنامج للمساهمة في تدارك الزمن المدرسي الضائع، وذلك بوضع مقراتها (72 مقرا) تحت تصرف الأطر النقابية المدرسة لمواكبة أبناء الطبقة العاملة وإعدادهم لكل الاختبارات، ما أكده محمد بنحدة الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بمراكش آسفي في اتصال بأخبارنا المغربية، والذي أوضح أن الجامعة بالجهة بصدد وضع برنامج متكامل لاستثمار مقرات النقابة بكل أقاليم الجهة لإنجاز حصص دعم و مواكبة لأبناء الطبقة العاملة بالدرجة الأولى ما اعتبره بنحدة مساهمة فعلية من الجامعة ومن مناضليها ومناضلاتها لتجاوز التأخر المسجل في إنجاز البرنامج الدراسي بالمدارس العمومية هذا الموسم.

مجموع المشاهدات: 7795 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | حسن حمديوي
اضراب يوجب وقف الاجور
السخط الشعبي على إضراب الأساتذة، وصرامة الوزارة زاءد الاقتطاع والتوقيف هي أسباب جعلت الدراسة تعود حزينة على كل حال. لا أحد فوق القانون ،لا للاضراب ثلاثة شهور. الزيادة كانت فماذا تبقى من مطالب للمضربين
مقبول مرفوض
-2
2024/01/14 - 01:07
2 | احمد
الموضوع اعلاه
الكي اتبت فعاليته .ألم يقل أن اخر الدواء هو الكي.الحكومة تحملت كثيرا وصبرت وتنازلت كثيراوحان الوقت لافعال القانون.
مقبول مرفوض
-2
2024/01/14 - 01:19
3 | تلميذ
هل حصلتم على الكرامة
,,تحت شعار انصر أخاك ظالما أو مظلوما
مقبول مرفوض
0
2024/01/14 - 04:17
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة