الرئيسية | مستجدات التعليم | أستاذ موقوف عن العمل لـ"أخبارنا".. أنا لست مجرما حتى أتابع بتهم خطيرة فقط لأني أطالب بحقوقي(فيديو)

أستاذ موقوف عن العمل لـ"أخبارنا".. أنا لست مجرما حتى أتابع بتهم خطيرة فقط لأني أطالب بحقوقي(فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أستاذ موقوف عن العمل لـ"أخبارنا".. أنا لست مجرما حتى أتابع بتهم خطيرة فقط لأني أطالب بحقوقي(فيديو)
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

قال "عزيز العسري"، أستاذ الثانوي التأهيلي عن مديرية فاس، إن "مكاننا الطبيعي في الأقسام"، مشددا على أن "التوقيفات التي طالت عددا من الأساتذة إجراء احترازي تعسفي خارج المساطر القانونية".

وزاد "العسري" وفق تصريح لموقع "أخبارنا": "نحن آباء وأمهات قبل أن نكون أساتذة وأستاذات"، لافتا إلى أنه "لا نقبل المزايدة على وطنيتنا"، واصفا مرسوم النظام الأساسي المثير للجدل بـ"التراجعي مقارنة بنظام 2003".

 كما أضاف الأستاذ الموقوف عن العمل أنه "قررنا تعليق الإضراب بشكل مؤقت لمدة 15 يوما لإبداء حسن النية"، مؤكدا في هذا الصدد: "مهتمون بسمعة البكالوريا وأبناؤنا محتاجون إليها"، مستطردا أن "الأساتذة هم من أنجحوا الموسم الدراسي خلال فترة كورونا".

وعن الأسباب التي أدت إلى توقيفه عن العمل مؤقتا؛ أفاد العسري أنها "تتعلق بالتحريض والاعتداء اللفظي على الأطر الإدارية والتربوية؛ وهي تهمة خطيرة"، موضحا أنه "اشتغل 24 سنة في قطاع التربية الوطنية".

ولم يفوت الأستاذ المذكور الفرصة دون يستطرد أن "ملفي الإداري أبيض"، كاشفا أن "الأستاذ ليس مجرما؛ بل يقوم بعمله على بناء الإنسان ومواطن صالح يخدم وطننا الحبيب"، داعيا الوزارة الوصية على القطاع إلى "التراجع عن هذه الإجراءات حالا وفورا". 

وبخصوص مطالب أساتذة الثانوي التأهيلي؛ جث العسري على "استرجاع المبالغ المقتطعة"، ثم "تفعيل الدرجة الجديدة للثانوي التأهيلي"، علاوة على "الزيادة في تعويضات الإطار بـ1000 درهم كحد أدنى"، فضلا عن "تحديد ساعات العمل (12 ساعة)"، مع "ضرورة الحد مع الساعات التضامنية".

تجدر الإشارة إلى أن النائبة البرلمانية والأمينة العامة السابقة للحزب الاشتراكي الموحد، نظمت مساء أمس الجمعة، يوما دراسيا في البرلمان؛ إذ خصص لدراسة سبل تجاوز أزمة التعليم، بحضور ممثلين عن 25 تنسيقية وطنية.

مجموع المشاهدات: 13592 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | مجد
بلا حيا بلا حشمة
12 ساعة فالاسبوع مالك كتقري النووي. وراه علماء النازا . ومكيخدموش قل من 30 ساعة أسبوعيا.الله يعطينا وجهكوم.
مقبول مرفوض
5
2024/01/14 - 12:30
2 | رزين
مغربي حر
عاد تاتهضر على الاقسام كمانك الطبيعي بعدما ضيعتي 8 مليون تلميذ في حقهم الطبيعي . مكانك الطبيعي هو الشارع .
مقبول مرفوض
4
2024/01/14 - 12:39
3 | عبد الله
الحوار هو الحل
أعتقد بأن الحكومة فتحت باب الحوار وعليه لم يعد هناك أي مبرر للإضرابات التي تضر بمصالح التلميد وحتى الأستاد لأنها أصبحت تصب في مصلحة من لا يهتم لا بالتلميد ولا المطالب المشروعة للأساتدة. فالحوار هو الحل مادام بابه مفتوح وكفى من التعنت الغير المجدي.
مقبول مرفوض
1
2024/01/14 - 01:00
4 | نهار سعد
قمة الأنانية والاجرام
أليس قمة في الاجرام إهدار الزمن المدرسي لجيل بالكامل وتمييزهم عن اقرانهم بالمدارس الخصوصية والذين استفادوا من تمدرسهم بالكامل أليس من الاجرام هذه المعاملة التفضيلية والتمييزية في حق أطفال الشعب أليس من الاجرام توقيف الدراسة بالمدرسة العمومية بمبرر الإضراب في الوقت الذي يواضب جل المضربين بالخصوصي أليس من الاجرام رغم توافق النقابات الأكثر تمثيلية مع الوزارة الوصية حول جل المطالب المهنية ورغم ذلك تتعنث التنسيقيات بوقاحة وتجعل من التلميذ رهينة لمطالب خاصة تكاد تكون مستحيلة اضن ان تطبيق القانون والزجر ليس اجراما ولكنه إحقاق حق
مقبول مرفوض
6
2024/01/14 - 01:02
5 | مخلص
لتكون عبرة
الإضراب حق دستوري لكنه حين يتجاوز ثلاثة أشهر يصير عصيانا مدنيا جعلتم التلميذ فيه رهينة للضغط على الوطن و لا أقول الحكومة لأنكم إتخدتم مستقبل الوطن هو الرهينة... و الغريب أن جميع الأساتذة عادوا للأقسام و لا زلت تحلم بالاضرابات و العودة إليها بعد 15 يوم... مطالبكم خبزية بالأساس، و حين بدأت الإقتطاعات و التوقيف عدتم للأقسام،، و مثل ستجعل منه الدولة عبرة لمن يعتبر و لن تجد لك متعاطفا واحدا من الشعب لأنكم بطريكتكم تلك خنتموه من أجل مصالح فئوية و ليس من أجل المدرسة العمومية كما كنتم تدعون
مقبول مرفوض
6
2024/01/14 - 01:11
6 | ابو زياد
فات الوقت
ھذا الخطاب جاء بعد التوقيف مع الاسف لا احد يناضل من اجل المدرسة العمومية او ما يقول المغرب الحبيب الوطن الحبيب اش من الساعات الإضافية ومابال من اشتغل أربعين عاما بالساعات الاضافية
مقبول مرفوض
5
2024/01/14 - 01:32
7 | Abo Ayoub
التنمر
و حق التلميذ الازلي في التعلم من يضمنه له؟؟؟ ساجيبك: هو الاستاذ الأصيل الوطني الغيور على مصلحة أبناء الوطن و ليس الاناني الذي يقدم مصلحته على مصلحة الوطن. انتهى الكلام. و الحقوق تترتب عن الواجبات.
مقبول مرفوض
6
2024/01/14 - 02:14
8 | علي
سنصبح عبيدا او ستعاد االتربية كما قال اخنوش
امر محزن ان تضرب انسان في قوت يومه لانه طالب بتحسين وضعيته. اذا ظلم الاستاذ فماذا ينتظر المواطن غير الملم بالقانون؟ سنخاف كلنا من المطالبة باي حق مهما كان لاننا سنتعرض لعقوبات لا يعلمها الا الله. كان الله في عوننا مع هذه الحكومة اللااجتماعية.
مقبول مرفوض
-3
2024/01/14 - 02:16
9 | جمال
اواه
لاواه اس الاستاذ انت لست مجرما غير وكان خليتي اولاد الشعب بدون دراسة 3اشهر ..وتعديتو على الابرياء وخليتوهم يتسكعون في الشوارع وحرمتو اولاد الباك من اامعدلات للدورة الاولى لمتابعة دراستهم بالمعاهد العليا وطنيا ودوليا علاه انت مجرم.؟؟؟؟؟صراحة يجب تفعيل المسطرة القانونية في حق هؤلاء
مقبول مرفوض
6
2024/01/14 - 02:16
10 | حسن حمديوي
دربني وبكا وسبقني وشكى
ثلاثة شهور من الاضراب لا يخولها قانون في العالم الاقتطاع واجب. والتوقيف بحجة حلال طيب هذه فلذات كبدنا ضاعت في حقها يامن لا ترون سوى مصلحتكم
مقبول مرفوض
8
2024/01/14 - 02:40
11 | بنعلي
أشباه المعلمين
هؤلاء أشباه المعلمين أمثال يجب تشطيبات من اسلاك التعليم واي حق يتكلم عليه اهو تخريب التعليم ورهن مستقبل التلاميذ.
مقبول مرفوض
0
2024/01/15 - 10:16
12 | فؤاد
المدرسة العمومية
لا يوجد في العالم استاد يضرب ستون يوم وفي الاخير ياتي ويقول مكاننا الطبيعي هو القسم اشنو تبدل من بعض هاد الكم الهاءل من ضياع الزمن المدرسي يمكن التوقيفات هي السبب في رجوعكم الى الاقسام
مقبول مرفوض
0
2024/01/15 - 12:30
13 | Habiba
الاضراب حق دستوري
نحن في بلد ديموقراطي و الاضراب حق اعطاه الدستور للمطالبة بالحقوق. و التوقيفات هي منافية للقانون و تعسفية. الحكومة لم تتنازال و تسحب النظام الاساسي و لم يهمها التلاميذ.فلم الناس تتوقع من الاستاذ ان يكون عبدا و ان يرضى بواقع ليس قانونيا؟ اليس هو من يدرس التلاميذ معنى الحقوق و الكرامة؟فكيف يدرس و هو سلبت منه حقوقه؟
مقبول مرفوض
2
2024/01/15 - 02:57
14 | المنباهي عبد اللطيف
ضحية اديولوجية باءدة
مشكل الاغلبية هو انهم انساقو وراء أناس يحملون فكرا واديولوجية باءدة عفا عنها الزمان، والمشكل التاني هو العقلية الريعية في الوظيفة العمومية، بمجرد الخول للوظيفة يحسب انه خلاص لااحد يمكن أن يحاسبه وهدا في جميع قطاعات الوظيفة العمومية ويجب أن يقطع معه، الأجر مقابل العمل. والحق في الإضراب يسمو عنه حق أبناءنا في التحصيل الآف المرات، الدولة تعرف متيرو الفتن ويجب عليها أن تفصلهم نهائيا عن العمل. الاستاذ الحقيقي لايرضى أن تضيع سنة من تلميد واحد فما بالك بجميع أبناء المغاربة، الدي ليس له حس تربوي يميزه فالاجدر به أن يختار مهنة أخرى.
مقبول مرفوض
0
2024/01/15 - 05:25
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة