وسط تدابير صارمة.. المدير الإقليمي بالمضيق الفنيدق يواكب سير الامتحانات بمارتيل

ضغط امتحان مادة الفلسفة ينتهي بنقل تلميذة صوب المستعجلات بطنجة بعد إغماء مفاجئ

انهيار أسرة وأقارب الراحل ياسين سائق "إندرايف" لحظة وصول المتهمين إلى محكمة الاستئناف

قبيل أذان الجمعة..توقيف امرأة منقبة يشتبه في تورطها بممارسة أعمال غريبة داخل مقبرة "كورزيانة" بطنجة

حزب التجمع الوطني للأحرار يكشف رسميا أسماء مرشحيه للانتخابات التشريعية المقبلة

ردود فعل تلاميذ الباك حول امتحان الرياضيات: لي حط الامتحان مغاديش يخرجو هو براسو

وزارة برادة تستدعي أطرها لتكوينهم في طريقة كشف غشاشي البكالوريا باستعمال الجهاز الجديد (وثيقة)

وزارة برادة تستدعي أطرها لتكوينهم في طريقة كشف غشاشي البكالوريا باستعمال الجهاز الجديد (وثيقة)

أخبارنا المغربية- محمد اسليم

وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مراسلة رسمية إلى مديرات ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تدعوهم من خلالها إلى تعبئة الأطر المعنية للمشاركة في دورة تكوينية خاصة باستعمال النظام الإلكتروني لرصد الغش في امتحانات البكالوريا، وذلك في إطار الاستعدادات الجارية لتنظيم امتحانات الدورة الحالية.

وحسب الوثيقة الرسمية الصادرة عن الوزارة بتاريخ 26 ماي 2026، فإن هذه الدورة التكوينية تأتي تنفيذا لبرنامج خاص يهم استعمال النظام الإلكتروني المخصص لرصد عمليات الغش داخل مراكز الامتحان، حيث طلبت الوزارة من الأكاديميات دعوة فرق محلية لرصد الغش للحضور يوم 31 ماي 2026 إلى مراكز الامتحان التي تم تكليفها بها، قصد المشاركة في حصة تأطيرية عن بعد تهم كيفية تشغيل واستعمال هذه التقنية الجديدة.

وأكدت الوزارة ضمن مراسلتها أن هذه الخطوة تندرج ضمن الإجراءات التنظيمية والتقنية الرامية إلى تعزيز نزاهة امتحانات البكالوريا ومحاربة مختلف أساليب الغش التي تشهد تطورا متزايدا، خاصة باستعمال الوسائل الإلكترونية الحديثة، مشيرة إلى ضرورة اتخاذ كافة الترتيبات القبلية لضمان تنفيذ عملية الرصد بالشكل المطلوب وفي الظروف التقنية المناسبة.

كما دعت الوزارة المديريات الإقليمية إلى التنسيق مع المنسقين الجهويين والإقليميين وممثلي الشركة المكلفة بربط الاتصال وتأطير الحصص الخاصة بكل مركز امتحان، مع الحرص على إيصال المعدات التقنية إلى مختلف المراكز قبل موعد التكوين، حتى تتمكن الفرق المحلية من التحكم في طريقة استعمال النظام الإلكتروني بشكل فعلي قبل انطلاق الاختبارات الرسمية.

وتكشف هذه الخطوة عن توجه وزارة محمد سعد برادة نحو تشديد المراقبة داخل مراكز الامتحانات، والاعتماد بشكل أكبر على الحلول التكنولوجية لرصد حالات الغش والتصدي لها، في ظل التحديات المتزايدة التي تفرضها الوسائل الرقمية الحديثة المستعملة من طرف بعض المترشحين خلال اجتياز امتحانات البكالوريا.

 


عدد التعليقات (1 تعليق)

1

مدرس متقاعد

الشفافية

من اجل المزيد من الشفافية ، المرجو إسناد هذه المهمة لاشخاص ليسوا من نفس المدينة السبب عندما كنت اراقب مترشحين البكالوريا ، كان موظف من المديرية الإقليمية ومن نفس المدينة مطلقا بجهاز الكشف، يطوف لقاعات الامتحانات حيث انه كان في بعض الاحيان يترك الجهاز مطفأََ وذلك حتى لا ينكشف التلاميذ الحاملين لهواتف محمولة ....

2026/05/27 - 04:39
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات