الرئيسية | مستجدات التعليم | نحو تعزيز الشراكة بين كافة المتدخلين من أجل ضمان سلامة النقل المدرسي الخصوصي

نحو تعزيز الشراكة بين كافة المتدخلين من أجل ضمان سلامة النقل المدرسي الخصوصي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نحو تعزيز الشراكة بين كافة المتدخلين من أجل ضمان سلامة النقل المدرسي الخصوصي
 

نظم اليوم الأربعاء بالرباط، يوم دراسي حول سلامة النقل المدرسي شكل مناسبة لكافة المتدخلين لتقديم تصوراتهم حول سبل النهوض بهذا القطاع وتأهيله على المستويين البشري والتقني.

ويندرج هذا اللقاء المنظم بمبادرة من اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومجموعة من الهيئات المهنية عن قطاع النقل المدرسي، في إطار تفعيل المخطط التواصلي الشمولي للجنة وبرنامج عملها برسم سنة 2013 المواكب للبرنامج الحكومي للسلامة الطرقية 2013 2016 من أجل بلورة مخطط مشترك مع القطاعات المتدخلة في المجال التعليمي بهدف وضع برامج متنوعة تعتني بسلامة الأطفال وحمايتهم من أخطار الطريق.

وأكد السيد بنداوود مرزاقي، مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي والأولي بوزارة التربية الوطنية، في تصريح للصحافة، أن تنظيم هذا اللقاء يندرج في إطار التحسيس بأهمية احترام قانون السير خاصة على مستوى النقل المدرسي الخصوصي الذي يتوفر على حظيرة تناهز 6000 سيارة معظمها بمدينتي الرباط والدار البيضاء التي تضم وحدها 2700 سيارة للنقل المدرسي.

وأوضح أن اتساع هذه الحظيرة واستعمال هاته السيارات أربع مرات في اليوم ذهابا وإيابا يستدعي تحسيس سائقيها وحثهم على احترام قانون السير والسهر على سلامة هؤلاء الأطفال.

وأضاف أن هذا اللقاء ستتلوه دورات تكوينية لفائدة العاملين في مجال النقل المدرسي الخصوصي.

وأجمع عدد من المداخلات على ضرورة تحسيس وتوعية مالكي ومسيري المؤسسات التعليمية بأهمية توفير شروط وتجهيزات السلامة في وسائل النقل المدرسي. كما شددت على ضرورة تحسيس سائقي وسائل النقل المدرسي ومساعديهم بضرورة الحرص على سلامة الأطفال الركاب وبأهمية احترام قواعد السير وضوابط المرور.

وأكدوا أيضا على ضرورة تلقين الأطفال المبادئ الأساسية للسلامة الطرقية لتجنب مخاطر الطريق والتعامل الإيجابي مع وضعيات المرور.

وأبرزت الاتحادات وجمعيات التعليم الخصوصي أن عدد حوادث السير في صفوف سيارات وحافلات النقل المدرسي الخصوصي تبقى قليلة مما يؤكد حسب رأيهم الاهتمام الذي توليه هذه المؤسسات لسلامة الأطفال. غير أنهم شددوا على ضرورة دعم مؤسسات التعليم الخاص لتجديد حظيرة سياراتها بهدف تعزيز سلامة الأطفال خاصة وأن عددا منها أصبح متهالكا.

وشددوا أيضا على ضرورة وضع اللمسات الأخيرة على دفتر تحملات النقل المدرسي.

ومن أجل تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والدولة بهدف تأهيل النقل الطرقي المدرسي، تم التوقيع خلال هذا اللقاء على اتفاقيات للشراكة والتعاون بين اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والهيئات المهنية عن قطاع النقل المدرسي تروم التحسيس بأهمية سلامة النقل الطرقي.

كما تم خلال هذا اليوم الدراسي تقديم الخطوط العريضة لبرنامج القافلة التحسيسية لفائدة سائقي النقل المدرسي.

مجموع المشاهدات: 3567 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | hanan
dcgxgr
bhal lkhra
مقبول مرفوض
0
2014/01/23 - 09:11
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة