الرئيسية | طب وصحة | 13 سبباً لارتفاع ضغط الدم المفاجئ حاول تجنبها

13 سبباً لارتفاع ضغط الدم المفاجئ حاول تجنبها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
13 سبباً لارتفاع ضغط الدم المفاجئ حاول تجنبها
 

ارتفاع ضغط الدم يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب، وزيادة الوزن؛ وعدم القيام بالتمارين الرياضية الكافية يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الإجهاد، وتناول الكثير من الملح والكحول.

* مسببات ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

ولكن هناك بعض المحفزات التي تزيد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم، ولذلك نقدم لكم بعض الأسباب المفاجئة التي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم:

1) زيادة السكر

قد يكون أكثر أهمية من الملح في رفع ضغط الدم، خاصة إذا كان على شكل سكر معالج مثل شراب الذرة عالي الفركتوز.

 

الأشخاص الذين لديهم كميات كبيرة من السكريات المضافة في نظامهم الغذائي يشهدون ارتفاعا في قياسات ضغط الدم، ومشروب غازي واحد فقط يسبب زيادة 15 نقطة في الضغط الانقباضي (الرقم الأعلى أو الضغط أثناء دقات القلب)، و9 نقاط في الانبساطي (الرقم السفلي أو الضغط بين الدقات).

 

2) الشعور بالوحدة

الأمر لا يتعلق فقط بعدد الأصدقاء بل يتعلق بالاتصال والتواصل مع هؤلاء الأصدقاء، وبينت دراسة على مدار 4 سنوات ارتفاع ضغط الدم العلوي لدى الأشخاص الوحيدين بأكثر من 14 نقطة.

 

يعتقد الباحثون أن الخوف المستمر من الرفض، وخيبة الأمل، والشعور بالوحدة قد تغير طريقة عمل الجسم.

 

3) توقف التنفس أثناء النوم

يعاني الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى.

 

عندما ينقطع التنفس أثناء النوم بشكل متكرر يقوم الجهاز العصبي بإطلاق مواد كيميائية ترفع ضغط الدم لديك، بالإضافة إلى ذلك تحصل على كمية أقل من الأكسجين مما قد يؤدي إلى إتلاف جدران الأوعية الدموية، ويزيد من صعوبة تنظيم ضغط الدم على الجسم.

 

4) كمية غير كافية من البوتاسيوم

تحتاج كليتك إلى توازن من الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على كمية السوائل المناسبة في الدم، وحتى لو كنت تتناول نظاماً غذائياً قليل الملح فقد يستمر ارتفاع ضغط الدم إذا كنت لا تتناول أيضا ما يكفي من الفواكه أو الخضار أو الفول أو منتجات الألبان قليلة الدسم او السمك، وعلى الرغم من أنك قد تفكر في تناول الموز كمصدر سريع للبوتاسيوم إلا أنك يمكنك الحصول عليه أيضا من البروكلي والكستناء والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية.

 

5) الألم 

الألم المفاجئ أو الحاد يزيد من حدة الجهاز العصبي ويزيد من ضغط الدم، ويمكنك رؤية هذا التأثير عندما تضع يدك في ماء جليدي، أو تضغط على خدك، أو ظفرك، أو تتعرض لصدمة كهربائية لإصبعك.

 

6) المكملات الغذائية العشبية

هل تتناول الجنكو بيلوبا، الجنسنغ، الإيفيدرا، البرتقال المر أو نبتة سانت جون؟

هذه الأعشاب وغيرها يمكن أن ترفع ضغط الدم، أو تغير طريقة عمل الأدوية بما في ذلك الأدوية التي تساعد في السيطرة على ضغط الدم.

 

7) مشاكل الغدة الدرقية

عندما لا تصنع هذه الغدة ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، تتباطأ معدل ضربات القلب لديك والشرايين تصبح أقل تمدداً، وقد تؤدي مستويات الهرمون المنخفضة أيضاً لرفع مستوى الكوليسترول الضار LDL، والذي قد يؤدي لتصلب الشرايين.

 

يتحرك الدم بشكل أسرع عبر الأوعية الصلبة؛ مما يزيد الضغط على جدران الأوعية، وبالتالي يرفع ضغط الدم، وعلى الرغم من أن هذا غير شائع إلا أن ارتفاع هرمون الغدة الدرقية يؤدي لتسارع ضربات القلب مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

 

8) حبس البول

يرتفع الضغط الانقباضي في المتوسط 4 نقاط والانبساطي 3 نقاط في دراسة على النساء اللواتي في منتصف العمر إذا لم يذهبن إلى الحمام لمدة ساعات على الأقل، ووجدت تأثيرات مماثلة على الرجال والنساء من مختلف الأعمار، لذلك ينصح بالحصول على قراءة دقيقة لضغط الدم عندما تكون المثانة فارغة.

 

9) المسكنات غير الستيرويدية (NSAIDs)

يمكن لجميع الأدوية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والأيبوبروفين أن تسبب ارتفاع ضغط الدم سواء كنت بصحة جيدة أو تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، وعلى الرغم من أن متوسط الارتفاع ليس سوى بضع نقاط، إلا أنه قد يؤثر على بعض الأشخاص أكثر من الآخرين.

 

10) مضادات الاحتقان

يمكن للمواد مثل سيدوفيدرين والفينيليفرين تضيق الأوعية الدموية، وهذا يعني أن نفس كمية الدم تضغط على مساحة أصغر، وهذه الأدوية يمكن أن تجعل أدوية ضغط الدم أقل فعالية، ويمكن لطبيبك أو الصيدلي مساعدتك في اختيار منتجات دون وصفة طبية لمشاكل الجيوب الأنفية، ونزلات البرد التي تكون أكثر أمانا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

 

11) الجفاف

عندما لا تحتوي خلايا جسمك على ما يكفي من الماء تتقلص الأوعية الدموية، ويحدث هذا لأن دماغك يرسل إشارة للغدة النخامية لإطلاق مادة كيميائية تقلصها، والكليتان تحتفظان بالسوائل فيهما مع تقليل عدد مرات التبول، مما يؤدي أيضا لتحفيز الأوعية الدموية الصغيرة في القلب والمخ للتقلص أكثر، ويزيد الضغط فيها.

 

12) وسائل تنظيم النسل

تستخدم الحبوب والحقن وأجهزة تحديد النسل الأخرى الهرمونات، والتي تعمل على تضييق الأوعية الدموية لذلك تسبب ارتفاع ضغط الدم، ومن المحتمل أن تسبب مشكلة لدى النساء الأكبر من 35 عاماً أو يعانين من زيادة الوزن او المدخنات، لذا تجب مراقبة ضغط الدم والفحص كل 6 - 12 شهرا خلال استخدام وسائل تنظيم النسل، وللحفاظ على ضغط الدم طبيعي قد تحتاجين لاستخدام جرعة أقل من هرمون الاستروجين.

 

13) مضادات الاكتئاب

لا يمكن للأدوية التي تستهدف مواد كيميائية في المخ مثل الدوبامين والنورابينيفرين والسيريتونين بما في ذلك الفينلافاكين (Effexor)، ومثبطات اوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والفلوكسيتين (Prozac) تغيير مزاجك وحالتك النفسية فقط.

 

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) قد ترفع ضغط الدم إذا كنت تتناول أيضا الليثيوم أو الأدوية الأخرى التي تؤثر على السيروتونين.

عن موقع:صحتك.كوم
مجموع المشاهدات: 4678 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة