الرئيسية | طب وصحة | تحذيرات من تطبيقات الهواتف الذكية لاكتشاف سرطان الجلد

تحذيرات من تطبيقات الهواتف الذكية لاكتشاف سرطان الجلد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحذيرات من  تطبيقات الهواتف الذكية لاكتشاف سرطان الجلد
 

حذر الخبراء من أن تطبيقات الهواتف الذكية المنتشرة بشكل كبير في وقتنا الحاضر، لا يمكن الاعتماد عليها لاكتشاف سرطان الجلد. 

 

نهى خبراء في تقرير نشر في المجلة الطبية البريطانية، عن استخدام التطبيقات الشهيرة التي تستخدم كـ "أنظمة الإنذار المبكر" للشامات التي يشتبه بأنها مرتبطة بسرطان الجلد.

 

وقال الخبراء من جامعتي برمنغهام و نوتنغهام إن التطبيقات التي تلتقط صوراً للشامات وتخبر الناس عما إذا كانوا معرضين للخطر، لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير لتحقيق نتائج دقيقة. وتستخدم التطبيقات خوارزميات متخصصة لمحاولة اكتشاف سرطانات الجلد المحتملة. 

 

وحلل الباحثون سلسلة من الدراسات التي تم إنتاجها لتقييم دقة ستة تطبيقات مختلفة، أهمها تطبيقي "سكين سكان" و"سكين فيجين"، وتبين بأنها قد تفشل في تشخيص المرض، أو تعطي نتائج مغلوطة في الكثير من الأحيان، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

 

وبحسب الباحثين يعمل تطبيق "سكين فيجين" على سبيل المثال، عبر طرح أسئلة حول نوع جلد المستخدم ولونه. ثم يأخذ المستخدم ثلاث صور للشامة التي يشك بها، قبل إدخالها على التطبيق الذي يقيّم الشامة من خلال خوارزمية خاصة. 

 

وفي نهاية المطاف يقوم التطبيق بإجراء التقييم في غضون 30 ثانية، حيث يعطي التطبيق واحدة من ثلاث رسائل هي: لا يوجد خطر أو الخطر متوسط، أو الخطر كبير. 

 

إذا حصل المستخدم على تصنيف عالي الخطورة، يقدم طبيب الأمراض الجلدية مراجعة مجانية خلال يومين لشرح الحالة الطبية للمريض. 

 

وقال الدكتور جاك دينيس، من معهد البحوث الصحية التطبيقية في جامعة برمنغهام "من المخيب للآمال حقاً عدم وجود إمكانية دقيقة للحكم على فاعلية هذه التطبيقات".

 

من جهته قال البروفيسور هيويل ويليامز من جامعة نوتنغهام: "على الرغم من أنني كنت على دراية واسعة بالفوائد المحتملة لتطبيقات تشخيص سرطان الجلد، إلا أنني أشعر بالقلق الآن بالنظر إلى نتائج دراستنا".

 

وأضاف "نصيحتي لأي شخص يشعر بالقلق من احتمال الإصابة بسرطان الجلد هي التحقق من ذلك لدى طبيب مختص، وعدم الاعتماد على تطبيقات الهاتف الذكي".

مجموع المشاهدات: 935 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة