الرئيسية | طب وصحة | تعرف على الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الجسم خلال العمل من المنزل

تعرف على الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الجسم خلال العمل من المنزل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الجسم خلال العمل من المنزل
 

فرض العمل المنزلي تحديات عديدة بعد أن فرضت العديد من الدول العزل الصحي لمنع انتشار فيروس كورونا، ومن بينها بعض الأضرار الصحية التي يمكن أن تنتج عن الجلوس لوقت طويل في المنزل.

ويقول آلان هيدج، مدير مجموعة العوامل البشرية وبيئة العمل في جامعة كورنيل إن إبقاء جسمك في وضع محايد ومريح أثناء العمل هو مفتاح تجنب الألم.

وإذا لم يكن إعداد العمل من المنزل مريحاً، فسوف تسرّع من ظهور مشاكل في الجهاز العضلي الهيكلي، وتتراوح بين آلام في الرقبة والكتف ومشاكل الظهر والمعصم ومشاكل الساق، كل ذلك بسبب العمل في أوضاع سيئة.

وفيما يلي مجموعة من الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الجسم خلال العمل من المنزل، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

1- آلام العنق والكتفين
إذا شعرت بالألم في عنقك وكتفيك، فقد تكون طريقة جلوسك ونظرك إلى شاشة الكمبيوتر هي السبب، فإذا كنت تنظر إلى شاشة منخفضة، فقد تضطر لثني عنقك ورأسك للأمام والأسفل.

الحل: يجب أن تكون الشاشة على مستوى نظرك، حتى لا تضطر لرفع أو تخفيض رأسك، ويمكنك رفع أو تخفيض الكرسي، أو تغيير مستوى الشاشة لتلافي الضرر.

2- إرهاق العينين
عندما تحدّق في وهج شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة، فإنك تجعل عينيك تعملان بجدية أكبر، ويمكن أن تؤدي هذه العادة إلى إجهاد العين الرقمي الذي يتميز بالصداع، وعدم وضوح الرؤية، وجفاف العين، وآلام الرقبة والكتف.

الحل: ابحث عن مصدر طبيعي للضوء، وخذ فترات راحة متكررة. ولإعطاء عينيك استراحة، اتبع قاعدة 20-20-20 التي أقرتها جمعية البصريات الأمريكية "خذ استراحة لمدة 20 ثانية وانظر إلى شيء على بعد 20 قدماً كل 20 دقيقة".

3-الضغط على الوركين
من المفترض أن ينحني ظهرك في الواقع من 15 إلى 20 درجة لإبقاء الوركين في وضعية مريحة، وعندما تجلس بزاوية 90 درجة، تصبح عضلات الفخذ مشدودة للغاية لأنها مضغوطة نوعاً ما، ويؤدي ذلك إلى الكثير من آلام الظهر.

الحل: قم بإمالة الكرسي إذا كان قابلاً للتعديل، وإذا لم يكن كذلك فتحرك بشكل متكرر.

4- تشنج الساق
تشنجات الساق هي علامات على ضعف الدورة الدموية، وطريقة يخبرك بها جسدك أنك لا تعمل بوضعية جيدة.

الحل: تعزيز الدورة الدموية الجيدة في ساقيك، وإحدى طرق القيام بذلك هي ضبط ارتفاع الكرسي بحيث تكون قدماك على الأرض. وإذا لم يكن ذلك ممكناً، استخدم مسنداً للقدمين.

5- آلام الرسغ
إذا كانت يداك متوترتين وليستا في وضع مريح، فهذا يضع ضغطاً أكبر على الأوتار التي تمر عبر النفق الرسغي، ويمكن أن تؤدي متلازمة النفق الرسغي إلى الشعور بالوخز والتنميل وضعف العضلات في يديك وأصابعك.

الحل: ابق معصميك مستقيمين ومسحطين أثناء العمل، وتجنب أن يكونا منحنين نحو اليسار أو اليمين.

6- آلام الظهر
يضع الميلان إلى الأمام على سبيل المثال وأنت تكتب على الكمبيوتر ضغطاً كبيراً على منطقة أسفل الظهر، مما قد يؤدي إلى تشوهات وآلام في هذه المنطقة، وذلك نتيجة زيادة الضغط على الفقرات.

الحل: تأكد من دعم ظهرك بشكل جيد أثناء العمل، واستخدم وسادة مريحة ضعها أسفل الظهر، مع ضرورة أخذ استراحة وتحريك جسمك كل نصف ساعة.

مجموع المشاهدات: 1949 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة