الرئيسية | طب وصحة | ابتكار تقنية جديدة لاختبار الدم دون الحاجة لسحبه بالحقنة

ابتكار تقنية جديدة لاختبار الدم دون الحاجة لسحبه بالحقنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ابتكار تقنية جديدة لاختبار الدم دون الحاجة لسحبه بالحقنة
 

طور علماء من جامعة إنديانا بوليس، وكلية الطب بجامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة، تقنية لقياس نسبة الهيموغلوبين في الدم، دون الحاجة لاستخدام الطريقة التقليدية في سحب الدم بالحقنة، من خلال التقاط صور للجفنين بالهاتف الذكي.

وتعمل التقنية الرائدة عبر سحب جفن المريض إلى الأسفل لكشف الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة أسفل الجفن، ومن ثم يستخدم الطبيب تطبيقاً على الهاتف الذكي لالتقاط صور للجفون.

وقد استخدم البروفيسور كيم وفريقه البحثي، برنامجاً لتحويل كاميرا الهاتف الذكي إلى جهاز تصوير عالي الطيف، دون الحاجة إلى أي تعديلات أو ملحقات إضافية. وأظهر اختبار سريري تجريبي أن أخطاء التنبؤ لتقنية الهاتف الذكي الجديدة كانت في حدود 5 إلى 10٪ فقط.

وقال البروفيسور يونغ كيم : "يمهد نهجنا الصحي الجديد، الطريق أمام الاختبار عن بعد لمستويات خضاب الدم للكشف عن فقر الدم، وإصابات الكلى الحادة والنزيف، أو لتقييم اضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي.”

وبعد إجراء الاختبارات على أكثر من 150 متطوعاً، أظهرت النتائج أن الاختبار الجديد يمكن أن يوفر نتائج مماثلة لاختبارات الدم التقليدية.

وبحسب العلماء فإن التقنية الجديدة مفيدة في ظل انتشار فيروس كورونا، لأنها يمكن أن تساعد المرضى على إجراء اختبارات الدم في المنزل، دون الحاجة إلى زيارة الطبيب أو المركز الطبي، وبالتالي تقليل التعرض للعدوى بفيروس كورونا.

ولم يكشف العلماء عن توقيت البدء باستخدام التقنية الجديدة، ولكن من المتوقع أن تدخل حيز الاستخدام في وقت قريب، بحسب ما نقلت صحيفة ميرور أونلاين البريطانية. 

مجموع المشاهدات: 2029 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع