الرئيسية | طب وصحة | ما هي فوائد الحمام البارد والساخن؟

ما هي فوائد الحمام البارد والساخن؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هي فوائد الحمام البارد والساخن؟
 

مع دخول الشتاء، يُقبِل معظم الناس على الاستحمام بالماء الساخن، ثم يأتي فصل الصيف فيفضلون استخدام الماء البارد. وعلى الرغم من الفوائد الظاهرة للاستحمام بشكل عام؛ من الحفاظ على النظافة الشخصية والوقاية من الأمراض المعدية، إلا أن هناك فوائد أخرى للاستحمام تختلف تبعًا لحرارة الماء المستخدم، قد تجعلك تعيد النظر في تفضيل استخدام كلٍّ من الماء البارد والساخن طوال العام. وفيما يلي سنستعرض بعضها.

* فوائد الاستحمام بالماء البارد

1. يساعد في التخفيف من الألم والحد من الالتهاب وتورم العضلات

ينصح الخبراءُ كثيرًا الرياضيين بالاستحمام بالماء البارد بعد الفراغ من التدريبات، للحد من آلام العضلات والتهاباتها، وللتخفيف من ارتفاع درجة حرارة الجسم الناتج عن التدريب المكثف. وتشير دراسة أُجريت عام 2014 إلى أن استخدام الماء البارد يساعد في التخفيف من حدة الشد العضلي، وتورم العضلات مما يساعد على تسكين آلام العضلات التي قد تصيب ممارسي الرياضة بعد التمرين.

2. يعزز صحة القلب والدورة الدموية

تشير دراسة أُجريت عام 2019 إلى أن التعرض للماء البارد يساعد الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد على الانقباض، مما يؤدي إلى تدفق الدم من الأوعية الدموية في الجلد إلى تلك الخاصة بالأعضاء الداخلية للجسم مما يساعد على تمددها، ويُحسِّن من أداء الدورة الدموية، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تعزيز المناعة والحفاظ على صحة القلب.

 

3. يحسن الانتباه والتركيز

يساعد الاستحمام بالماء البارد على الشعور بالتركيز واليقظة بسبب حالة الصدمة الحرارية التي يسببها للجسم، والتي تؤدي إلى:

زيادة استهلاك الأكسجين.

ارتفاع معدل ضربات القلب.

زيادة معدل التنفس.

الشعور بالانتباه.

4. يحسن الحالة المزاجية

تشير دراسة إلى أن حمام الماء البارد يساعد الجسم على زيادة إفراز هرمونات النورأدرينالين والإندورفين، وهي الهرمونات المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية والحد من الشعور بالاكتئاب.

5. يعزز صحة البشرة والشعر

تشير بعض الدراسات إلى أن الماء البارد يساعد في الحفاظ على صحة ولمعان البشرة والشعر، على النقيض من الماء الساخن الذي يتسبب في جفافها. ويعود ذلك إلى قدرة الماء البارد على تضييق مسام البشرة، مما يمنع انسدادها بالأوساخ، ويحافظ على ثبات الشعر في بُصيلاته. يحافظ الماء البارد أيضًا على الزيوت الطبيعية الخاصة بالبشرة والشعر مما يحميها من الجفاف.

* نصائح مهمة

- يُنصح بعدم الاستحمام بالماء البارد في حالة الشعور بالبرد، لأن ذلك سيؤدي بالطبع إلى خفض حرارة الجسم، والشعور بالمزيد من البرد، وسيطيل الفترة التي يحتاجها الجسم للتدفئة وضبط الحرارة.

- يُنصح أيضًا بعدم استخدام الماء البارد عند الشعور بالتوعُّك، فالتغير المفاجئ لدرجة حرارة الجسم قد يتسبب في تفاقم الأعراض.

* فوائد الاستحمام بالماء الساخن

1- يعزز صحة القلب والدورة الدموية

تشير دراسة أُجريت عام 2014 إلى أن الماء الساخن يساعد على توسعة الأوعية الدموية، مما يدعم عملية تدفق الدم، ويُحسن من آداء الدورة الدموية.

2- يحد من الإجهاد والتوتر

يساعد الاستحمام بالماء الساخن على تعزيز جريان الدم مما يساعد على الاسترخاء، ويحد من الشعور بالتوتر، ويساعد الماء الساخن على الحد من آلام العضلات مما يخفف من الشعور بالإجهاد.

3- يخفف من الأعراض التنفسية وأعراض الأنفلونزا

يساعد البخار الناتج عن الماء الساخن على علاج الأعراض المصاحبة للإنفلونزا والأمراض التنفسية الأخرى، إذ يساعد على:

فتح مجارى الهواء في الجهاز التنفسي.

تخفيف البلغم.

علاج انسداد الممرات الأنفية.

تخفيف السعال.

4- يحافظ على صحة المفاصل والعضلات

يساعد الماء الساخن على تحسين جريان الدم، مما يساعد على تخفيف تصلب المفاصل، وتسكين آلام العضلات، بينما يساعد الماء البارد على تخفيف التهاب العضلات وتورمها وتخدير شعور الألم.

 

يساعد تعريض الرقبة والكتفين للماء الساخن لمدة عشر دقائق على التخفيف من تخشُّبها، كما يساعد على تسكين الألم.

 

الحمام الدافئ يساعد في مكافحة الأرق 

5- علاج الأرق

يساعد الاستحمام بالماء الساخن على الشعور بالسكينة والاسترخاء، كما أنه يخفف من الشعور بالألم أو تصلب العضلات، لذلك يُنصح بالاستحمام بالماء الساخن قبل الخلود إلى النوم بحوالي ساعة، ويُنصح كذلك بإضافة بعض أنواع الزيوت العطرية التي تساعد على النوم - مثل زيت اللافندر (الخزامي) - أثناء الاستحمام، لتساعد على نوم أفضل.

6- الحد من بعض مشكلات البشرة

يساعد الماء الساخن على فتح مسام الجلد مما يعمل على تنظيفه من الأوساخ المتراكمة، ويساعد في القضاء على بعض عيوب البشرة.

* نصائح مهمة

- يجب الانتباه إلى أن درجات الحرارة المرتفعة - بالرغم من ذلك - قد تسبب جفاف البشرة، مما قد يتسبب في تهيُّجها واحمرارها، ويمكن للماء الساخن أيضًا أن يُتلِف خلايا الكيراتين الموجودة في الشعر والبشرة، مما يؤدي إلى الجفاف الشديد، ويسبب ضعف بُصيلات الشعر والطبقات الخارجية للجلد.

 

- يُنصح بعدم استخدام الماء الساخن للاستحمام في حالة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما، والتي تسبب جفاف الجلد، حتى لا تتفاقم الأعراض.

عن موقع صحتك.كوم
مجموع المشاهدات: 3724 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع