الرئيسية | طب وصحة | منظمة الصحة العالمية توقف تجارب عقار هيدروكسي كلوروكين كعلاج ل"كورونا"

منظمة الصحة العالمية توقف تجارب عقار هيدروكسي كلوروكين كعلاج ل"كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
منظمة الصحة العالمية توقف تجارب عقار هيدروكسي كلوروكين كعلاج ل"كورونا"
 

قالت منظمة الصحة العالمية إنّ اختبار دواء الملاريا هيدروكسي كلوروكين كعلاج محتمل لفيروس كورونا قد توقف بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وقالت المنظمة يوم الاثنين إنّه تم تعليق الاختبارات مؤقتاً في عدة دول كإجراء احترازي.

ويأتي ذلك بعد أن أشارت دراسة طبية حديثة إلى أنّ الدواء يمكن أن يزيد من خطر وفاة المرضى من كوفيد-19.

وكان الرئيس دونالد ترامب قال إنه يتناول الدواء لإبعاد الفيروس عنه.

وروّج الرئيس الأمريكي مراراً للعقار المضاد للملاريا خلافاً للمشورة الطبية وعلى الرغم من تحذيرات مسؤولي الصحة العامة من أنه يمكن أن يتسبب بمشاكل في القلب.

وذكرت دراسة في دورية “ذا لانست” The Lancet الطبية الأسبوع الماضي، أنه لا توجد فوائد لعلاج مرضى فيروس كورونا باستخدام هيدروكسي كلوروكوين وأنّ تناوله قد يزيد من عدد الوفيات بين أولئك المصابين بالفيروس في المستشفى.

ويعتبر استخدام هيدروكسي كلوروكوين آمن للملاريا وحالات مثل الذئبة أو التهاب المفاصل ولكن لم توصي أي تجارب سريرية باستخدامه لعلاج كوفيد-19.

وقد أثارت منظمة الصحة العالمية، التي تجري تجارب سريرية للعديد من الأدوية لتقييم أي منها قد يكون مفيداً في علاج المرض، مخاوف بشأن تقارير عن علاج بعض الأفراد لأنفسهم ذاتياً باستخدام العقار وإلحاق ضرر بالغ بأنفسهم.

وقال مسؤولون في وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة يوم الاثنين، إنّه سيتم إيقاف استخدام هيدروكسي كلوروكين في تلك التجارب انتظاراً لتقييم سلامة استخدامه.

وشملت دراسة المجلة 96 ألف مصاب بفيروس كورونا، تمّ إعطاء ما يقرب من 15 ألف منهم هيدروكسي كلوروكوين – أو شكل مرتبط بالكلوروكين – إما بمفرده أو مع مضاد حيوي.

وخلصت الدراسة إلى أنّ المرضى كانوا أكثر عرضة للوفاة بعد دخولهم المستشفى وتطوّر مضاعفات في ضربات القلب مقارنةً مع مرضى كوفيد-19 الآخرين في المجموعة الأخرى.

وكانت معدلات الوفيات للمجموعات المعالجة هي: هيدروكسي كلوروكوين 18 في المئة. الكلوروكين 16.4 في المئة؛ المجموعة التي لم تعالج باستخدام هيدروكسي كلوروكوين أوالكلوروكين 9 في المئة.

أما أولئك الذين عولجوا باستخدام هيدروكسي كلوروكين أو الكلوروكين بالاضافة الى المضادات الحيوية، فكان لديهم معدل وفاة أعلى.

وحذر الباحثون من عدم استخدام هيدروكسي كلوروكين خارج التجارب السريرية.

 

 

مجموع المشاهدات: 9106 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | محمد
ظهرت الحقيقة
فعلا و هذا ما يفسر ارتفاع الوفيات في المغرب مع ظهور الوباء و انخفاضها مؤخرا.
اين الوزير اعمارة الذي استعمل هذا الدواء : كان الله في عونه.
لكن كل ذلك حدث بحسن نية لان لا أحد كان يتصور أن هذا الدواء ضرره أكثر من نفعه.
فيروس كورونا يحتاج فقط الى دورة دموية خفيفة مع الفيتامين D. و نفسية جيدة و تغذية ملائمة.
مقبول مرفوض
-1
2020/05/26 - 05:30
2 | Yoyo
ماذا يقول المغرب
على المغرب تتبع حالات الاصابة بكورونا شهرين اوثلاثة بعد شفائهم واصدار تقرير حول العقار الكلوروكين المتبع ببلادنا،لا اعلم ما حقيقة ما يتداول عن تقارير طبية ايطالية وخذعة منظمة الصحة العالمية،فان كان الامر صحيحا فالمنظمة بيد تجار العقارات واللقاحات،فعلى البلاد اتخاذ الحذر لقد سبق خداعنا بانفلويونزا الطيور واشترى المغرب لقاحات ربما لم تستعمل
مقبول مرفوض
1
2020/05/26 - 05:35
3 | سعيد
لقد قام الدكتور راوول خبير الأوبئة الفذ بالرد على هذا الموقف الأخير لمنظمة الصحة العالمية. ما دامت نتائج الهيدروكسي كلوروكين عندنا جيدة جذا، فلا يهمنا ما تقوله المنظمة.
مقبول مرفوض
1
2020/05/26 - 05:39
4 | مراقب
خداع
لأنه دواء رخيص وفي متناول الدول الفقيرة والنامية تتلاعب منظمة الصحة العالمية بمصلحة الدول على كل دولة الاعتماد على مختبراتها و علمائهاو تثق فيهم بدل أشخاص يعنون لتنفيذ أجندات لصالح شركات الأدوية العالمية...
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 05:58
5 | مصطفى
تعليق
بعد النجاح الذي حققه الدواء،وذلك بشهادة المختصين،ونحن نرى دوره في نسبة التعافي،تتدخل منظمة الصحة لمنعه... يبقى التساؤول لمصلحة من.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 06:56
6 | سمير
ورزازات
الله اعلم هذا دليل على ان منظمة الصحة الدولية العوبة في يد تجار الاوبئة ، ربما لم يكن في صالحهم لجوء بعض الدول لهذا الدواء لكونه رخيص الثمن و في متناول الجميع ، والله اعلم مرة اخرى
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 07:07
7 | الناقد
لقد وجهت تحديرا
نعم، لقد وجهت تحديرا عندا أومأ الفرنسيون بالكلوروكين كعلاج لكورونا، وقلت أن فرنسا تحاول تجربته على المغاربة بطريقة غير مباشرة، وذلك باستعمال طريقة الهمس في الأذن، وهو ما حدث بالفعل، عندما خرج السيد العثمانى وقال في تصريح له أن المغرب يعالج الوباء بالكلوروكين.
لقد سقط في الفخ.
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 07:19
8 | سمير
الضحك على الدقون
الان نريد من المسوولين ومن ضمنهم العثماني اللي تبجحو بهاد الدوا واكدونا فعاليته يعطيو للراي العام رايهم في الموضوع
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 07:24
9 | المعقول
دواء فعال
امريكا وشركات الدواء العالمية لاتريد الشفاء للبشرية لولا دواء هيدروكسي كلوروكين لما تعفا المغاربة نحمد الله بتوفر المغرب على هادا الدواء بكترة وشكرا لدولة التي التي فعلت وقامت بإعطاء المرضى هادا الدواء والنتيجة نراها وضوح الشمس ونحمد الله على أن المغاربة لديهم مناعة كبيرةضد الفيروس والله اشافي يارب
مقبول مرفوض
-1
2020/05/26 - 07:35
10 | الشرقاوي
انقلب السحر
ربما ولحسن البشرية أن القييمين على انتاج فيروس كوفيد 19 لم ينتبهوا الى ذكاء الاخصاءيين في مجال الاوبيءة الى انهم سيجدون علاج لفيروسهم اللعين وإن كان هذا الدواء ليس بعلاج رسمي إلا أنه فعال للحد من مخاطر هذا المرض ....اللهم اضرب الضالمين بالضالمين وأخرجنا من بينهم سالمين
مقبول مرفوض
-1
2020/05/26 - 07:48
11 | حسن
لم افهم شيءا
انا لا افهم لماذا هذا الجدل

كيف ساعد هذا الدواء في المغرب ؟

هل من تفسير
مقبول مرفوض
0
2020/05/26 - 07:48
12 | Maya
دواء فعال
الحمد لله أن البروتوكول الذي اعتمده المغرب كان فعالا والدليل هو نسبة الشفاء المرتفعة، الدواء أنقد الناس هذا هو المهم.
أما بالنسبة للآثار الجانبية فكل الأدوية لها آثار جانبية حسب بنية ومناعة الشخص، والدواء مستعمل منذ عقود في أفريقيا وربما والله أعلم هذا هو سبب مناعة سكان أفريقيا بالإضافة إلى طبيعة تغديتنا السليمة.
مقبول مرفوض
0
2020/05/27 - 11:14
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع