الرئيسية | طب وصحة | معطيات جديدة حول دراسة "ذا لانسيت" عن عقار "هيدروكسي كلوركين" تنصف وزارة الصحة المغربية

معطيات جديدة حول دراسة "ذا لانسيت" عن عقار "هيدروكسي كلوركين" تنصف وزارة الصحة المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معطيات جديدة حول دراسة "ذا لانسيت" عن عقار "هيدروكسي كلوركين"  تنصف وزارة الصحة المغربية
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قالت صحيفة "ذا لانسيت" العلمية مساء الخميس إن ثلاثة من المؤلفين الأربعة لدراستها المثيرة للجدل حول استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين ضد فيروس كورونا المستجد طلبوا سحب المادة.

وطالب المؤلفون الثلاثة سحب المادة العلمية المقدمة قائلين: "لم يعد بإمكاننا أن نضمن صحة مصادر البيانات الأولية".

وشكك المؤلفون الثلاثة في رفض المؤلف الرابع، وهو أيضاً رئيس الصحيفة، إتاحة الوصول لقاعدة البيانات.

وتستند الدراسة المنشورة في 22 ماي، إلى بيانات حوالى 96 ألف مريض أدخلوا إلى المستشفيات بين دجنبر وأبريل في 671 مستشفى، وتقارن حالة أولئك الذين تلقوا العلاج بحالة الذين لم يُعط لهم.

وفي رسالة مفتوحة نُشرت مساء الخميس، أشار عشرات العلماء من كافة أنحاء العالم من جامعة هارفارد إلى إمبريال كوليدج في لندن، إلى أن دراسة ما نُشر بشكل دقيق "أثارت مخاوف على صلة بالمنهجية المتبعة وبسلامة المعطيات".

ووضعوا قائمة طويلة من النقاط الإشكالية، بدءاً من التناقضات في الجرعات المعطاة في بعض الدول، إلى مسائل أخلاقية بشأن جمع المعلومات عن المرضى، مروراً برفض معدّي الدراسة السماح بالاطلاع على البيانات.

وكان المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، قد كشف في لقاء صحفي، أمس الأربعاء، إن خبراء اللجنة المعنية نصحوا بإعادة "هيدروكسي كلوروكين" إلى برنامج "تجربة التضامن" الخاص بالاختبارات الدولية للأدوية المحتملة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد.

وأضاف غيبريسوس أنه "بناء على المعلومات المتوفرة حول مستوى الوفيات، قدم أعضاء اللجنة توصية مفادها أنه لا توجد أسباب لتغير بروتوكولات الاختبارات".

وتوضح هذه المعطيات، أن المغرب كان صائبا عندما راهن على  دواء "كلوروكين"، لعلاج كل الحالات التي تظهر عليها أعراض الفيروس حتى قبل ظهور نتائج التحليلات الطبية، وذلك لربح الوقت وقبل تفاقم الوضعية الصحية للمصابين.

وكان وزير الصحة ، خالد أيت الطالب قد أكد إنه "لا يجب التشكيك في نجاعة الكلوروكين في علاج وباء كورونا"، مضيفا أن "النتيجة بالعبرة والمغرب لم يسجل أي حالات وفاة بسبب هذا البروتوكول العلاجي".

وسجل المغرب اليوم الخميس، 329 حالة شفاء جديدة، ليصبح إجمالي المتعافين 7195 حالة شفاء، ليرتفع معدل التعافي إلى زهاء 90 في المائة، في حين يبلغ المعدل العالمي 48,3 في المائة،  مقابل 208 حالة وفاة، أي بنسبة إماتة بلغت 2,6 في المائة، وهو أقل بكثير من المعدل العالمي الذي يبلغ حاليا 5,9 في المائة.

 

مجموع المشاهدات: 22624 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | رهان على موقف عالم صاءب
rach
ربما راهن المغرب على رأي وموقف العالم الفرنسي didier Raoult والدي أكد مرارا وتكرارا على مجاعة هدا العلاج، وكان هدا الرهان صاءبا.
مقبول مرفوض
-1
2020/06/04 - 10:34
2 | رشيد
المال
عندما تتحدث اللوبيات والرساميل
مقبول مرفوض
2
2020/06/04 - 10:52
3 | أونتيخزاير
افى رقم واحد الله يجيبك على خير
اشمن رهان
باينة فيك شي دزايري ولا محساد
الكلوروكين استعملوه الاطباء المغاربة من اول ظهور الجايحة
وصرح بذلك الدكتور العثمان في حينه
المغرب بقيادة محمد السادس ما يخاف عندو كوادر يوثق فيها
الدكتور يلي دكتور كلهم دكاترة الملك ورئيس الحكومة ووزير الصحة عند بالك ساهلين ؟
الله يجيبك على خير مش بحالكم فدزلير حاكمينكم الحباسة والعساكرية دايرينكم فقشلة فحال النعاج
قل لي نتا المستوى الدراسي تاع تبون ولا داك وزير الخارجية تاعكم
الاطبا عندكم بداو بدوا ءاخر من غير الكلورو ومن عرفو المغاربة نجحو فاستعمال هذ الدوا رجعو لو كايداويو به
راه تاحنا متبعين وشطاري عندكم
مقبول مرفوض
-2
2020/06/05 - 12:49
4 | محمد العربي التدريسي
ملكنا
ابان ملكنا محمد السادس نصره الله عن حنكة سياسية وقيادية لا مثيل لها في العالم حيث انه حفظه الله تحرك بسرعة البرق واتخذ تدابير احترازية وقائية لا يتخذها الا خبير في ادارة الازمات ، وانا لا احابي احدا اكان ملكا او غير ذلك ولكن اقول الحق الذي رأيت. فرض الحجر الصحي في بداية كورونا وعبأ جميع السلطات لتنفيذ الحجر الصحي، وفتح المستشفيات بالمجان واعطى الامر لاستعمال دواء الكلوروكين الذي حجز في مصنعه وفتح بسرعة صندوق تضامن كورونا ، ووفر للشعب المواد الغدائية وعبئ الاعلام ضد كورونا ، واظهر للشعب وللعالم ان صحة الانسان اهم من المال والتجارة في اجسام الناس واراحهم.
لم يهتم في ذلك للشركات الادوية التجارية التي تتضارب من أجل الربح فقط واهمال صحة الناس، صفع ملكنا الشرق والغرب بسرعة ونجاعة تحركه وحنكته السياسية والقيادية حتى ظل الاعداء يتحدثون عن هذا الملك الحيي الذي لا يتحدث كثيرا لكن يعمل كثيرا في الخفاء وله اخلاق عالية، ياريت يستفيد منه البرلمانيون والوزراء اللصوص تجار المال العام والصفقات المشبوعة وصحاب صفقة جافيل وبوصندالة والفيلا بالملايير ، ووزير صفقات الرمال في المعدية المهم اللائحة طويلة والله ناصر عبده محمد السادس الملك المحبوب.
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 09:55
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع