الرئيسية | طب وصحة | استخدام معقمات اليدين لا يخلو من مخاطر صحية

استخدام معقمات اليدين لا يخلو من مخاطر صحية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
استخدام معقمات اليدين لا يخلو من مخاطر صحية
 

أصبحت مطهرات اليدين وأقنعة الوجه جزءاً مهماً من حياتنا الجديدة، وعلى الرغم من أن الأطباء يقولون إن غسل اليدين بالصابون والماء أكثر أماناً من استخدام المعقمات، إلا أننا قد لا نجد خياراً بديلاً عن استخدام المعقم في بعض المواقف.

ونظراً لأن استخدام المعقمات قد ازداد بشكل كبير في الآونة الأخيرة فإننا بحاجة إلى توخي الحذر الشديد عند استخدام المعقمات لتفادي أي أضرار محتملة.

فيما يلي مجموعة من العواقب السلبية التي يؤثر فيها معقم اليدين على الصحة، بحسب ما ورد في صحيفة “تايمز أوف إنديا” أونلاين:

 عندما يحتوي على تريكلوسان بدلاً من الكحول
يوصى باستخدام معقم اليدين بنسبة 60٪ على الأقل من الكحول حتى يكون فعالاً. لكن بعض المطهرات التي لا تحتوي على الكحول تحتوي على تريكلوسان، وهي مادة قوية مضادة للجراثيم تستخدم في المبيدات الحشرية. يمكن أن يمتص الجلد هذه المادة بسهولة، مما يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية، ويضر بالكبد والعضلات.

استخدام مطهر اليدين قبل الأكل مباشرة
يستخدم الكثير منا مطهر اليدين قبل تناول أي شيء مباشرة دون أن نعرف عدد المواد الكيميائية التي نستهلكها عندما نقوم بذلك. تحتوي معقمات اليدين على الكثير من المواد الكيميائية وتناولها في كثير من الأحيان يمكن أن يضر بالمناعة خاصة عند الأطفال الصغار.
إذا استهلك الأطفال معقمات اليدين، فقد يتسبب ذلك في التسمم بالكحول وإتلاف جهاز المناعة لديهم ويجعلهم أكثر عرضة للأمراض.

 معقم اليدين المعطر
عندما تكون معقمات اليد معطرة، فهذا يعني أنها محملة بمزيد من السموم والمواد الكيميائية. يحتوي العطر الصناعي على مكونات ضارة تتسبب في اضطرابات الغدد الصماء، والتي تحاكي الهرمون الذي يمكن أن يغير التطور الجيني.

يمكن أن يسبب حروقاً شديدة
يمكن أن يسبب معقم اليدين أيضاً ضرراً جسدياً، إذ أن الكحول الموجود في معقم اليدين يجعله قابلاً للاشتعال. إذا قمت بوضع المعقم على يديك واقتربت من النار، فقد يتسبب ذلك في الإصابة بالحروق.

تنظيف الكمامة بمعقم اليدين مضر بالصحة
يعتقد الكثير منا أن أفضل طريقة لتنظيف الكمامات هي غمسها في معقم اليدين، وهذا اعتقاد خاطئ. القيام بذلك يمكن أن يحجز أبخرة المطهر في الكمامة وعندما ترتدي الكمامة بعد ذلك، يمكن أن تسبب هذه الأبخرة بالإصابة بالغثيان والقيء.

مجموع المشاهدات: 2385 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع