الرئيسية | طب وصحة | خبير يؤكد: الحالة الصحية بالمغرب مقلقة وعلى أبواب الانفلات الوبائي والنجاة لازالت ممكنة

خبير يؤكد: الحالة الصحية بالمغرب مقلقة وعلى أبواب الانفلات الوبائي والنجاة لازالت ممكنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير يؤكد: الحالة الصحية بالمغرب مقلقة وعلى أبواب الانفلات الوبائي والنجاة لازالت ممكنة
 

أخبارنا المغربية : الرباط

قال الطبيب والباحث في قضايا السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، " نحن جميعا امام وضعية مقلقة بعد أشهر من المجهودات والنتائج الإيجابية. لكن لا زال بإمكاننا تفادي الانفلات الوبائي شريطة الانطلاق من الان في إجراءات مستعجلة ".

 

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه " ما زال بإمكاننا التحكم في الوضع الوبائي وتأخير الموجة الثانية، إن لم يكن تفاديها، شريطة إحداث تغييرات ملموسة على مستوى سلوك الأفراد، وكذا من خلال تعزيز منهجية تدبير الوباء وطريقة التواصل".

 

واعتبر أننا نشهد، اليوم، تسارعا وبائيا يهم عدة مناطق بالمغرب، يصعب التنبؤ بتطوره او القول انه تحت السيطرة كاملا.

 

وحذر من استمرار نفس الشروط الحالية التي ستؤدي إلى حالات انتكاس أكثر قوة مما نشهده الآن، حيث ستتفاقم الارقام أكثر وأكثر في الاسبوع الاول من غشت، بسبب الحالة الحالية، وتعقيدات ما سبق ورافق عيد الاضحى، وبسبب مخلفات التخفيف من الحجر الصحي دون مرافقته بالاحترام الفعلي للإجراءات الحاجزية، بالإضافة إلى تعقيدات متفرقة زمنيا وجغرافيا، ستكون تسهيلا كبيرا لموجة ثانية مبكرة وربما قبل الاوان.

 

وأكد الدكتور حمضي، في هذا الصدد، أن تجنب الانفلات الوبائي رهين بالاحترام التام والشامل للإجراءات الحاجزية والوقائية التي أقرتها السلطات الصحية من إرتداء الكمامة وتجنب الاماكن المزدحمة وتفادي السلام باليدين وغيرها، وكذا توخي الحذر أثناء التواجد بالمنشئات المغلقة من قبيل المطاعم والمساجد والمحلات التجارية ووسائل النقل.

 

وأبرز أن الحاجة ملحة لاتخاذ اجراءات استثنائية بالمناطق التي تعرف تسارعا كبيرا للوباء، مع ضرورة دعم طواقمها الميدانية وتتبع عمل المسؤولين عن تدبير الازمة الصحية، وتقييم عملهم على نحو يومي.

 

من جهة أخرى، دعا الدكتور حمضي إلى ضرورة تكثيف الفحوصات حول كل الحالات التي تظهر عليها أعراض (كوفيد- 19 ) أو الأعراض المشابهة، وعزل المخالطين لعشرة أيام بنفس الشروط، وتتبعهم، واجراء التحاليل عند الضرورة، مبرزا أهمية اشراك اطباء القطاع الخاص في منظومة الكشف.

 

وفي هذا الصدد، أكد رئيس النقابة الوطنية للطب العام، بالقطاع الخاص بالمغرب أن تعميم تحميل تطبيق وقايتنا وتقريب مراكز الكشف من المواطنين من شأنه تسهيل وتشجيع الكشف التلقائي ، وتشخيص الحالات الجديدة وتتبع وضبط مخالطيها وعزلهم.

 

 

وعلاقة بالدور التوعوي المنوط بالمجتمع المدني إبان هذه الجائحة، أشار السيد حمضي إلى أن الفاعلين في جمعيات المجتمع المدني مدعوون إلى تأطير الأفراد في الشارع العام من خلال المطالبة بالتقيد بالإجراءات الحاجزية، لافتا إلى ضرورة ملائمة التواصل مع الشباب قصد تنبيهه لخطورة السلوك المغامر على حياته وحياة اسرته وحياة مجتمعه وعلى حاضره ومستقبله وفرص عمله.

مجموع المشاهدات: 17217 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | متتبع
فد يقع انفلات وباءي امام استهتار العديد من المواطنين وعدم احترامهم الاحترازات الضرورية؛ وقد تتطور الامور وتستفحل الى ما لا يحمد عقباه امام هذه اللا مبالاة ؛ وقد نصير مثل ما شاهدناه ببعض الدول الاوروبية ؛ وقدتتاثر المنظومة الصحية وسنعيش اوضاعا اقسى من اوروبا ونسال الله الحفظ كما نسال هداية المواطنين لاحترام ما تنادي به المصالح الصحية والسلطات في بلادنا لتفادي الاسوا لان الاتي لا يبشر بالخير
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 07:07
2 | مغربي
البلاء
بان بأننا شعب متحضر و متفهم ومنضبط،
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 07:13
3 | احمد
لا للتهويل
مع تقديري واحترامي للدكتور حمضي واعجابي بفصاحته الا ان رايه لا يعدو وجهة نظر تحترم ولا تضيف جديدا لما يعرفه اغلب المغاربة الملتزمون بالتدابير الاحترازية وهو يشكلون الاقلية مع كامل الاسف.الدكتور حمضي بالمناسبة يمثل اطباء القطاع الخاص واراءه تحترم ولكن يبقى بعيدا بعض الشيء عن علم الاوبءة حتى يلقب بالخبير
مقبول مرفوض
0
2020/08/01 - 07:44
4 | Kamal
في كان هاد الخبير قبل شهور؟!
فين كان هاد الخبير ملي كنا ننبه لخطر المصانع على مدينة طنجة؟فين كان ملي ترفع الحجر الصحي وكانت طنجة تستقبل آلاف الاشخاص يصلون اليها على متن قطار البراق والحافلات والسيارات الخاصة دون التوفر على رخصة التنقل أو تحاليل كورونا؟!فين كان هاد الخبير والجميع يعرف بأن مستشفيات طنجة هشة وتعرف خصاصا في الأطر والتجهيزات منذ سنوات؟!!الآن عندما وقع ماوقع،أصبح الكل يوجه التهم للساكنة التي التزمت بالحجر،ولازالت محرومة من الشواطئ وملاعب القرب و..و..يوجه لها التهم بالتراخي وبأنهم سبب ارتفاع الحالات والوفيات!!
مقبول مرفوض
1
2020/08/01 - 08:07
5 | مراقب
لا زال كثير من الشباب يعتقدون أنه لا وجود لِوباء كورونا!

فكيف يمكن إقناع هؤلاء الشباب؟

والغريب أن بعضهم يطالبون بالأدلة، رغم أنهم جاهلون بالطب، وعلم الفيروسات!
مقبول مرفوض
-1
2020/08/01 - 08:28
6 | متتبع
انقاذ
اعتقد ان الاقتصاد أصبح يشكل هما أكثرتخوفا من الوباء حفاظا على السلم الاجتماعي
مقبول مرفوض
0
2020/08/02 - 04:32
7 | امممممممن
ههههييييت
هاد كورونة بغيتها تقبض جميع المسؤولين. قولوا امين
مقبول مرفوض
0
2020/08/02 - 03:08
8 | مغتربه
الله يلطف وصافي
مقبول مرفوض
0
2020/08/02 - 04:22
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع