الرئيسية | طب وصحة | رغم فعاليته ودرجة أمانه العاليتين...وكالة الأدوية الأوروبية تقدم توصية جديدة بخصوص استخدام لقاح "أسترازينيكا"

رغم فعاليته ودرجة أمانه العاليتين...وكالة الأدوية الأوروبية تقدم توصية جديدة بخصوص استخدام لقاح "أسترازينيكا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رغم فعاليته ودرجة أمانه العاليتين...وكالة الأدوية الأوروبية تقدم توصية جديدة بخصوص استخدام لقاح "أسترازينيكا"
 

نصح ماركو كافاليري، المسؤول الرفيع في وكالة الأدوية الأوروبية، بوقف التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا لجميع الفئات العمرية، حال توفر لقاحات بديلة.

وقال في مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا”، نشرت الأحد، إنّ وقف استخدام لقاح أسترازينيكا البريطاني – السويدي “خيار تفكر فيه العديد من البلدان، مثل فرنسا وألمانيا، في ضوء زيادة توافر لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال” (يعرف هذا النوع من اللقاحات باسم الرنا).

وتعتمد تقنية الحمض النووي الريبي في غالبية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على ضخ تعليمات جينية في الخلايا لدفعها إلى إنتاج بروتينات أو “مستضدات” خاصة للفيروس.

وأشار كافاليري أنه يفضل “استخدام لقاح جونسون آند جونسون لمن هم فوق سن الستين”، حسبما نقل موقع قناة “فرانس 24″، الإثنين.

وأضاف: “الحوادث المرتبطة بأسترازينيكا نادرة للغاية وحدثت بعد الجرعة الأولى، لكن جونسون آند جونسون الذي يعطى بجرعة واحدة لديه مشاكل أقل من أسترازينيكا”.

من جهتها، تشدد الوكالة الأوروبية دائما على أن فوائد أسترازينيكا “تفوق مخاطره”، لافتة أنه مرخص لكل الفئات، حسب المصدر ذاته.

والسبت، قررت إيطاليا حصر إعطاء لقاح أسترازينيكا بالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، بسبب ما ادعت أنه ارتفاع مخاطره الصحية على الشباب.

 

يشار أن استرازينيكا وجونسون آند جونسون كليهما من لقاحات النواقل الفيروسية التي تستند إلى فيروس آخر يتم تعديله لكي يزوّد الجسم بمعلومات جينية تتيح مكافحة كورونا.

 
مجموع المشاهدات: 17213 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة